اضغط هنا لمشاهدة اخر المشاركات الجديدة بالمنتدى


التغريدات والاهداءات


منتديات عمري

المنتدى الاسلامي

يمنع منعا باتا التطرق للمذاهب والاديان بأي شكل من الاشكال وسيتم حضر اي عضو يتعدى على اي مذهب او اثارة العنصرية والمذهبية


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 07-11-2010, 12:58 AM   #1

 رقم العضوية : 13658
 تاريخ التسجيل : 19 - 7 - 2010
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الجنس : انثى
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 643
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 0
 عددالنقاط : 81
 تقييم المستوى : لحظه ندم will become famous soon enough

لحظه ندم غير متواجد حالياً

Yaaam (15) هاهي العشر المنتظره


اعلم انه قد كتب في هذا الموضوع من قبل
وانا الآن اتطرق اليه لشده اهميته
ومن باب فذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين
فهي ايام تأتي سريعا وتذهب سريعا
و ارجوا ان يتم تثبيته

فضل أيام عشر ذي الحجة والأعمال الواردة فيها
العشر المنتظره msword.gif
عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد …
فضل عشر ذي الحجة :
روى البخاري رحمه الله عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام – يعني أيام العشر - قالوا : يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء )

وروى الإمام أحمد رحمه الله عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من أيام أعظم ولا احب إلى الله العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد )

وروى ابن حبان رحمه الله في صحيحه عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قالالعشر المنتظره frown.gif أفضل الأيام يوم عرفة).

أنواع العمل في هذه العشر :

الأول : أداء الحج والعمرة ، وهو أفضل ما يعمل ، ويدل على فضله عدة أحاديث منها قوله صلى الله عليه وسلم : ( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ) وغيره من الأحاديث الصحيحة .

الثاني : صيام هذه الأيام أو ما تيسر منها – وبالأخص يوم عرفة – ولاشك أن جنس الصيام من أفضل الأعمال وهو مما اصطفاه الله لنفسه ، كما في الحديث القدسي : ( الصوم لي وأنا أجزي به ، انه ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي ) وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما من عبد يصوم يوماً في سبيل الله ، إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفاً ) متفق عليه . ( أي مسيرة سبعين عاماً ) ، وروى مسلم رحمه الله عن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده ) .
الثالث : التكبير والذكر في هذه الأيام . لقوله تعالى : ( وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ ) وقد فسرت بأنها أيام العشر ، واستحب العلماء لذلك كثرة الذكر فيها لحديث ابن عمر رضي الله عنهما عن أحمد رحمه الله وفيه : ( فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد )
وذكر البخاري رحمه الله عن ابن عمر وعن أبي هريرة رضي الله عنهم انهما كانا يخرجان إلى السوق في العشر ، فيكبرون ويكبر الناس بتكبيرهم .
وروى إسحاق رحمه الله عن فقهاء التابعين رحمة الله عليهم انهم كانوا يقولون في أيام العشر : الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد . ويستحب رفع الصوت بالتكبير في الأسواق والدور والطرق والمساجد وغيرها ، لقوله تعالى : ( وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ )
ولا يجوز التكبير الجماعي وهو الذي يجتمع فيه جماعة على التلفظ بصوت واحد ، حيث لم ينقل ذلك عن السلف وانما السنة أن يكبر كل واحد بمفرده ، وهذا في جميع الأذكار والأدعية إلا أن يكون جاهلاً فله أن يلقن من غيره حتى يتعلم ، ويجوز الذكر بما تيسر من أنواع التكبير والتحميد والتسبيح ، وسائر الأدعية المشروعة .
الرابع : التوبة والإقلاع عن المعاصي وجميع الذنوب ، حتى يترتب على الأعمال المغفرة والرحمة ، فالمعاصي سبب البعد والطرد ، والطاعات أسباب القرب والود ، وفي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ان الله يغار وغيرة الله أن يأتي المرء ما حرم الله عليه ) متفق عليه .
الخامس : كثرة الأعمال الصالحة من نوافل العبادات كالصلاة والصدقة والجهاد والقراءة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونحو ذلك فانها من الأعمال التي تضاعف في هذه الأيام ، فالعمل فيها وان كان مفضولاً فأنه أفضل وأحب إلى الله من العمل في غيرها وان كان فاضلاً حتى الجهاد الذي هو من أفضل الأعمال إلا من عقر جواده واهريق دمه .
السادس : يشرع في هذه الأيام التكبير المطلق في جميع الوقت من ليل أو نهار إلى صلاة العيد ويشرع التكبير المقيد وهو الذي يعد الصلوات المكتوبة التي تصلى في جماعة ، ويبدأ لغير الحاج من فجر يوم عرفة ، وللحجاج من ظهر يوم النحر ، ويستمر إلى صلاة العصر آخر أيام التشريق .
السابع : تشرع الأضحية في يوم النحر وأيام التشريق ، وهو سنة أبينا إبراهيم عليه الصلاة والسلام حين فدى الله ولده بذبح عظيم ، ( وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبّر ووضع رجله على صفاحهما ) متفق عليه .
الثامن : روى مسلم رحمه الله وغيره عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضّحي فليمسك عن شعره وأظفاره ) وفي رواية ( فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره حتى يضحي ) ولعل ذلك تشبهاً بمن يسوق الهدي ، فقد قال الله تعالى : ( وَلا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ) وهذا النهي ظاهره انه يخص صاحب الأضحية ولا يعم الزوجة ولا الأولاد إلا إذا كان لأحدهم أضحية تخصه ، ولا بأس بغسل الرأس ودلكه ولو سقط منه شيء من الشعر .
التاسع : على المسلم الحرص على أداء صلاة العيد حيث تصلى ، وحضور الخطبة والاستفادة . وعليه معرفة الحكمة من شرعية هذا العيد ، وانه يوم شكر وعمل بر ، فلا يجعله يوم أشر وبطر ولا يجعله موسم معصية وتوسع في المحرمات كالأغاني والملاهي والمسكرات ونحوها مما قد يكون سبباً لحبوط الأعمال الصالحة التي عملها في أيام العشر .
العاشر : بعد ما مر بنا ينبغي لكل مسلم ومسلمة أن يستغل هذه الأيام بطاعة الله وذكره وشكره والقيام بالواجبات والابتعاد عن المنهيات واستغلال هذه المواسم والتعرض لنفحات الله ليحوز على رضا مولاه والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم .
صدرت بأذن طبع رقم 1218/ 5 وتاريخ 1/ 11/ 1409 هـ
صادر عن إدارة المطبوعات بالرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد
كتبها : الفقير إلى عفو ربه
عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
عضو الإفتاء






ومن فضائلها
- أن الله تعالى أقسم بها:
إذا أقسم الله بشيء دلّ هذا على عظم مكانته وفضله، إذ العظيم لا يقسم إلا بعظيم، قال تعالى: العشر المنتظره braket_r.gif وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ العشر المنتظره braket_l.gif [الفجر:1-2]. والليالي العشر هي عشر ذي الحجة، وهذا ما عليه جمهور المفسرين من السلف والخلف، وقال ابن كثير في تفسيره: هو الصحيح.
2- أنها الأيام المعلومات التي شرع الله فيها ذكره:
قال تعالى: العشر المنتظره braket_r.gif وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ العشر المنتظره braket_l.gif [الجح:28]، وذهب جمهور العلماء على أن الأيام المعلومات هي عشر ذي الحجة، ومنهم ابن عمر وابن عباس.
3- أن رسول الله العشر المنتظره article_salla.gif شهد لها بأنها أفضل أيام الدنيا:
فعن جابر العشر المنتظره article_ratheya.gif عن النبي العشر المنتظره article_salla.gif قال: { أفضل أيام الدنيا أيام العشر - يعني عشر ذي الحجة - قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال: ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه بالتراب } [رواه البزار وابن حبان وصححه الألباني].
4- أن فيها يوم عرفة:
ويوم عرفة يوم الحج الأكبر، ويوم مغفرة الذنوب، ويوم العتق من النيران، ولو لم يكن في عشر ذي الحجة إلا يوم عرفة لكفاه ذلك فضلاً، وقد تكلمنا عن فضل يوم عرفة وهدي النبي العشر المنتظره article_salla.gif فيه في رسالة (الحج عرفة).
5- أن فيها يوم النحر:
وهو أفضل أيام السنة عند بعض العلماء، قال العشر المنتظره article_salla.gif: { أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القَرِّ } [رواه أبو داود والنسائي وصححه الألباني].
6- اجتماع أمهات العبادة فيها:
قال الحافظ ابن حجر في الفتح: (والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتّى ذلك في غيره).


وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


ihid hguav hglkj/vi









من مواضيعي
0 شركة سعودية تبحث عن مدير لبناني براتب 45 ألف ريال
0 *مطوع وقاطع اشاره
0 الم يأن للذين آمنوا
0 حركة وليهامسون الجديده والضحيه الكبار والصغار !
0 شاهد التمتع بالحريه
0 وانت في البر
0 مدرس فيزياء يضرب ابنه
0 مذيع ياباني جرى عليه الزمن
0 مراحل الخطوبه
0 عروس زفت نفسها بكفن
0 طريقة تخلي زوجك لا يفارق فراشك {بالصور}
0 حادث أليم
0 الله أكبــر
0 هاهي العشر المنتظره
0 صالون للمحجبات في اسكتلندا
0 ألحين آسف ؟؟؟؟؟؟
0 يا فرحه
0 نحن لسنا حمقى
0 تعرف سنه مهجوره؟؟؟
0 ياهي مشكله


 
مشاركة محذوفة
قديم 07-11-2010, 01:43 AM   #2

 رقم العضوية : 10846
 تاريخ التسجيل : 11 - 3 - 2010
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : انثى
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 296
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 1
 عددالنقاط : 50
 تقييم المستوى : شمعة غرام will become famous soon enough

شمعة غرام غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هاهي العشر المنتظره

جزاك الله خير
وجعله بموازيين حسنااتكـ







من مواضيعي
0 أحد"ن" إذا غاب،،،، جرح الحب في غيابه
0 ليله البارح بكيتك...وانت مآكنك دريت
0 عشق بدويه لـِ بدوي لـآجت ع آلبذل آبذلت
0 يـا(you)فقط في كلمتين ( اوافق - لا اوافق )
0 ليه أحس إني وأنا اشوفكـ حزين
0 وَلَيَالٍ عَشْرٍ )..!
0 للاعضاء الاذكياء
0 في خاطــــــــــري شــي""""
0 احبكّ عسآكّ تعرفّ بأنّ الغلآ لهِ تقدير
0 اذا كان الزعل [ مزحه ] طلبتك قفل الموضوع ..
0 """"اكتب اسم الشاعر واللي بعدك يكتب قصيدة لهذا الشاعر """
0 اللي يتزوج بنت العز والدلااااال..//
0 ابيك في لحظة الفزعه تحط يديك بيديني
0 قالت وهي تمسح شفاي ....بشويش
0 أدري جرحتك بس أنا إللي تألمـت
0 بليز ساعدوني
0 ~أنـا غيـومـكـ وأكثــر أنســـانـ يضمـــاكـ .,.,~
0 ياللي خذيت القلب في ظرف لحظات
0 منك العتب؟والا العتب من زمااااااااااني
0 أعاهدك مااقول : غير ..( آمـر وسـمْ )


 
مشاركة محذوفة
قديم 07-11-2010, 01:41 PM   #3

نجمة مـنتديات عمري

 رقم العضوية : 15242
 تاريخ التسجيل : 28 - 10 - 2010
 الإقامة : في قلب حبيبي
 المهنة : جامعيه
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الجنس : انثى
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 1,323
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 5
 عددالنقاط : 1505
 تقييم المستوى : ((سحابة شوق)) has a brilliant future((سحابة شوق)) has a brilliant future((سحابة شوق)) has a brilliant future((سحابة شوق)) has a brilliant future((سحابة شوق)) has a brilliant future((سحابة شوق)) has a brilliant future((سحابة شوق)) has a brilliant future((سحابة شوق)) has a brilliant future((سحابة شوق)) has a brilliant future((سحابة شوق)) has a brilliant future((سحابة شوق)) has a brilliant future

((سحابة شوق)) غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هاهي العشر المنتظره

يعطيك العافيه وجزاك الله خير موضوع مفيد







من مواضيعي
0 دخيلك بسألك لارحت منهو مننا الخسران!!
0 ادخل ووسع صدرك ترى الدنيا ماتسوى؟
0 أبكتم غصتي يمكن!!أعيش بدنيتي مرتاح
0 صوره عن 100 صوره
0 آنتقم من عضو باختيارك لها صوره رمزيه ؟؟؟
0 يا ضيقتي ..لاهنتي شوي..بنام
0 ويتطنزون على بنات الخليج؟ صورر
0 طفل مولود باسنان؟؟
0 من عز نومي صحيت!!!
0 يعزفون على اوتارالقلب ويرحلون....!
0 مهرجان البصل ""
0 صور رائعه لقريه صينيه,,,,
0 الشاهد الله مانسيتك دقيقة،!
0 انتبهو من دخول الحمام!!!
0 عرس ويليام مايدكركم بشي ؟؟؟
0 امآآآآآآنه""
0 شخابيط السعوديين بالفلوس!!!
0 هادي القبيله ولا بلاش!!
0 أدخل على الله..يا(سمسم)..انتبه/تفتح
0 تدري وش اللي يجرح القلب يا(شوق).


 
مشاركة محذوفة
قديم 07-11-2010, 03:14 PM   #4

 رقم العضوية : 5351
 تاريخ التسجيل : 2 - 11 - 2009
 الإقامة : دار ابو متعب
الهواية : اعمال يدوية
 المهنة : طالبة
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الجنس : انثى
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 550
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 5
 عددالنقاط : 50
 تقييم المستوى : حورية البحر will become famous soon enough

حورية البحر غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هاهي العشر المنتظره

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .







من مواضيعي
0 ياعبـــــد .. يا اسود.. يابدووي .. يا حضري ..>> كلام حلو اتمنى كلكلم تقرءوه
0 أوضاع جنسية خوقاقية // شاهد الصور
0 عمرها 17 عاماً .. ولديها 7 أطفال
0 <<التاتو>>صرعة تهدد جمالك
0 صور متحركة رائعة .
0 بحر اصطناعي في اليابان
0 مدينة كونان
0 صور مدينة عجيبة غريبة مبنية فوق صخرتين مربوطة ب7جسور عملاقة
0 اضرب...مؤخرتها...فقد ضرب قضيبك فرجها..حركات مصورة
0 فساتين روعة للمنزل
0 التحذير من 9 انواع الكحل
0 تسريحات تجنن للبنات الصغار
0 جوهرات واكسسوارات
0 ازياء لاتفوتكم
0 علم ابنك قيمة المال
0 ~||{أزيــآء أطفآل بنآت روعـــه..
0 إختبار حقيقي لقلوب البنات <~
0 إختبار حقيقي لقلوب البنات <~
0 بنات بسرعة ادخلو لتعرفن هذا الخبر الخطير<والله صعقت لما قرأتة
0 الالون تدل على شخصيتك


 
مشاركة محذوفة
قديم 07-11-2010, 05:05 PM   #5

 رقم العضوية : 15282
 تاريخ التسجيل : 3 - 11 - 2010
 الإقامة : بقلب امى
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : انثى
 الدوله : الامارات
 المشاركات : 6,168
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 189
 عددالنقاط : 8925
 تقييم المستوى : بيلار has a reputation beyond reputeبيلار has a reputation beyond reputeبيلار has a reputation beyond reputeبيلار has a reputation beyond reputeبيلار has a reputation beyond reputeبيلار has a reputation beyond reputeبيلار has a reputation beyond reputeبيلار has a reputation beyond reputeبيلار has a reputation beyond reputeبيلار has a reputation beyond reputeبيلار has a reputation beyond repute

بيلار غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هاهي العشر المنتظره

جزاك الله خير

يسلموا







من مواضيعي
0 تشيز كيك الكابتشينو خالى من السكر وقليل الدسم
0 افضل نظام غذائي للحوامل2013
0 محافظ جوتشي للشباب2013
0 طرق العناية بالبشرة الدهنية 2012 ، كيفية العناية بالبشرة الدهنية 2013، البشرة الدهني
0 ♥♥ قلب خذيته ياأبن الاجــــواد بيديك...♥♥
0 .. نصائح لضمان الصحة النفسية للاطفال ..
0 اللوزتان.. بوابة الدفاع عن الجسم
0 أنَا وَ الأمَاكِنَ لَآزُلنا نَتَذكَرُكَ وَ نَشْتَاقُ لكَ ..
0 بيــٍُتزا البطـٍُاطس
0 التغطيه المثاليه للبشره ..!
0 ♥♥ نَآعِمَهْ و تَعشَقِين الجَمَال؟...♥♥
0 جزم رجاليه ,Burberry, جزم ماركة Burberry المميزه
0 للذين يظنـــــــــــــــــــون ان الصدقه بالمال فقط
0 الجحود أسوأالخصال في هذه الحياة
0 تسريحات روعه2013
0 مكياج عيون2013،اجمل ميك اب،مكياج ناعم للعيون2013
0 فساتين المصمم شادي زيد الدين للحفلات للطلعات
0 شنط 2013 غلى الطراز المكسيكى
0 تشكيلة من الصنادل الجديدة 2013
0 فساتين جديدة


 
مشاركة محذوفة
قديم 07-11-2010, 10:59 PM   #6

 رقم العضوية : 13658
 تاريخ التسجيل : 19 - 7 - 2010
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الجنس : انثى
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 643
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 0
 عددالنقاط : 81
 تقييم المستوى : لحظه ندم will become famous soon enough

لحظه ندم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هاهي العشر المنتظره


يا ميت اهلين وسهلين منورين حبايبي







من مواضيعي
0 شركة سعودية تبحث عن مدير لبناني براتب 45 ألف ريال
0 *مطوع وقاطع اشاره
0 الم يأن للذين آمنوا
0 حركة وليهامسون الجديده والضحيه الكبار والصغار !
0 شاهد التمتع بالحريه
0 وانت في البر
0 مدرس فيزياء يضرب ابنه
0 مذيع ياباني جرى عليه الزمن
0 مراحل الخطوبه
0 عروس زفت نفسها بكفن
0 طريقة تخلي زوجك لا يفارق فراشك {بالصور}
0 حادث أليم
0 الله أكبــر
0 هاهي العشر المنتظره
0 صالون للمحجبات في اسكتلندا
0 ألحين آسف ؟؟؟؟؟؟
0 يا فرحه
0 نحن لسنا حمقى
0 تعرف سنه مهجوره؟؟؟
0 ياهي مشكله


 
مشاركة محذوفة
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع جديدة في قسم المنتدى الاسلامي

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هاهي لعبة Dynasty Warriors تعود بالأصدار الجديد عيوني لك حبيبي العاب بلاستيشن Free Playstation Download 0 25-04-2011 12:50 PM
العشر الأواخر yalmaz المنتدى الاسلامي 4 28-09-2010 11:01 PM
اغتنام العشر من شهر ذي الحجة اهات الحنين المنتدى الاسلامي 3 23-11-2009 01:52 AM
فضل الليا لي العشر اول من ذي الحجة ريكورد منتدى المواضيع المكررة والمحذوفات 3 21-11-2009 10:39 PM
فضل صوم العشر من ..........ذي الحجه الالماسه المنتدى الاسلامي 3 14-11-2009 04:03 PM

 

تفضلو بزيارة مواقعنا الصديقة من هنا

 


شرح طلب كلمة المرور من هنا


الساعة الآن 07:33 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى