اضغط هنا لمشاهدة اخر المشاركات الجديدة بالمنتدى


التغريدات والاهداءات


منتديات عمري

المنتدى العام توضع بهذا المنتدى كل المواضيع التي لا تنتمي الى الاقسام الاخرى في منتديات عمري

شجرة الاعجابات2معجبون
  • 2 Post By الحب الجارف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 10-01-2018, 06:49 PM   #1

مراقب المنتديات العامه

 رقم العضوية : 38888
 تاريخ التسجيل : 11 - 8 - 2012
 الإقامة : ليبيا
الهواية : كتابتي لعلني أفهمني !!!
 المهنة : الغوص في بحور الكلمة حد فقد الأكسجين!!!
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : ذكر
 الدوله : ليبيا
 المشاركات : 22,750
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 21704
 عددالنقاط : 1689
 تقييم المستوى : الحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant future

الحب الجارف غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Skype إلى الحب الجارف

افتراضي أهمية الوقت في حياتنا

أهمية الوقت حياتنا %D8%A3%D9%87%D9%85%D


يُعتبر الوقت أهم ما في حياة الإنسان، حتى إنّه أثمن وأغلى من المال، ولعظم الوقت وأهميته فقد أقسم الله سبحانه وتعالى به في كتابه الكريم في مواضع عدة منها قال تعالى: (وَالْعَصْرِ*إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ*إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ)، وهنا جاء القسم بالعصر (الدهر)، وقال تعالى في موضع آخر: (وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا) وفي الحديث الشريف عن ابن عباس رضي الله عنهما أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (نعمتان مغبونٌ فيهما كثيرٌ من الناس، الصحة والفراغ)، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل يعظه: (اغتنِمْ خمسًا قبل خمسٍ: شبابَك قبل هِرَمِك، وصِحَّتَك قبل سِقَمِك، وغناك قبل فقرِك، وفراغَك قبل شُغلِك، وحياتَك قبل موتِك).
ونظراً لأهمية الوقت في عمر الإنسان فقد اعتبره البعض موسم الزرع في الدنيا، ليكون الحصاد في الآخرة، ولذلك على المسلم ألا يُضيع أوقاته بما لا فائدة تُرجى منه. وألا يفني عمره ووقته في جمع المال، وينسى الواجبات الأخرى التي يجب أن يجعل لها نصيباً من وقته، فالمال يُمكن جمعه وتحصيله والاقتصاد في إنفاقه، أمّا الزمن فكل دقيقة، وكل لحظة إن ذهبت فلن تعود أبداً، ولو أنفق الإنسان أموال الدنيا فلن يستطيع أن يسترجع دقيقةً واحدةً من عمره، فالوقت هو الحياة، وهو المحور الرئيسي الذي يُسيطر على مسار حياة الإنسان، فالذي يغتنم وقته في الأعمال الصالحة أفلح وسعد في الدنيا والآخرة، ومن أضاع وقته وعمره، وترك العمل الصالح، فقد خاب وخسر.

ولذلك كان جديراً بالمسلم أن يعرف كيف يقضي وقته، وأن يُحافظ عليه: فلا يُفرّط فيه، ولا يتهاون في شيء منه قلّ ذلك أو كثر. ويُعد عدم التنظيم في حياة الإنسان سبباً رئيساً لهدر الوقت؛ وبالتنظيم الجيد للوقت يزيد إنجاز الفرد لأعماله في وقتٍ أقل، ويكون ذلك بكتابة الأعمال المهمة ثم بتحديد الأولويات وتوزيعها على ساعات اليوم، وتحديد أوقات العمل، وأوقات الراحة. يقول سنيكا: (نحن جميعاً نشكو من قصر الوقت، ومع ذلك فإن لدينا منه أكثر مما نعرف ماذا نفعل به، فنحن دوماً نشكو من أنّ الأيام قليلة، ونتصرف كما لو أنّها بلا نهاية). لذلك يحتاج الإنسان إلى التفكير بشكلٍ واعٍ في كيفية استخدام الوقت، واستغلال المهارات التي تغير نمط حياته ضمن دائرة الوقت المتاح، وهذا كله سينعكس عليه نجاحاً وتفوقاً.
تنظيم الوقت
يرى كثير من الناس أنّ استغلال الوقت يعني العمل المتواصل، ولا وقت للراحة أو الترفيه والتسلية، والبعض منهم يرى أنّ استغلال الوقت وتنظيمه شيءٌ لا قيمة له؛ ذلك أنّهم لا يُقيمون للوقت أهميةً تُذكر، وهذه المفاهيم المنتشرة بين الناس في عالمنا العربي جعلت مجتمعاتنا أقل إنتاجية وأقل عطاءً. وهناك من أدرك أهمية الوقت وألزم نفسه العناية به وملئهِ بالعمل المفيد حتى يقلل من الفراغ الذي لا يدخل في دائرة التنظيم، فالفراغ داعٍ إلى الفساد، ومفتاح للشرور، والنفس البشرية إن لم يُشغلها الإنسان بالطاعة، والعمل المفيد شغلته بالمعصية. إن الخطوة الأولى في إدارة الوقت وتنظيمه هي التخطيط اليومي للوقت، ويُعتبر فقدان التخطيط اليومي أو التخطيط غير ملائم من الإدارة السيئة للوقت، أما التخطيط الفعّال فهو الذي يُجنب الإنسان هدر الوقت وتضييعه دون فائدة. يقول د.عبد الكريم بكار إنّ حجم استغلال الوقت، ومدى الاستفادة منه يُعتبر من أهم العلامات الفارقة والفاصلة بين الأمم المتقدمة الناجحة والأمم المتخلفة، وهو كذلك الخط الفاصل بين الأشخاص الناجحين والعاديين. ولذلك فإنّ الأمة الإسلامية في أيام ازدهارها وانتصارها ضربت للعالم أجمع أروع الأمثلة في المحافظة على الوقت، وحُسن الاستفادة منه.
فوائد تنظيم الوقت
لتنظيم الوقت فوائد عديدة منها ما يظهر مباشرة ومنها ما يظهر على المدى البعيد، فعلى الإنسان ألا يستعجل ليرى ثمرات تنظيم الوقت فهي قادمة لا محالة، ومن هذه الثمرات: الشعور بالتحسن بشكل عام في جميع شؤون الحياة، فيرى الإنسان بركة الوقت وسعته في التنظيم، حيث يُنجز ما لديه من أعمال، وما عليه من واجبات ومسؤوليات.
قضاء وقت أكبر في الترفيه والراحة والتسلية مع العائلة والأصدقاء، فالتنظيم يزيد من إنتاج الإنسان في وقتٍ أقل، مما يُساعده على التفرغ للأنشطة الاجتماعية، فيُروّح عن نفسه وعن الأشخاص المحيطين به. يجد الإنسان مُتسعاً من الوقت ومدة كافية لتطوير الذات، وزيادة المهارات الحياتية؛ فبعد إنجاز ما لديه من أعمال، يجد الوقت الكافي لقراءة كتابٍ ما، أو حضور دورات تزيد من مهاراته ووعيه. التنظيم الجيد يُمكّن الإنسان من تحقيق أحلامه وتطلعاته المستقبلية، والأهداف التي يرجو تحقيقها. تحسين إنتاجية الفرد والجماعة كماً ونوعاً؛ فتنظيم الوقت يُتيح للفرد التفكير في جودة ما يُنتِج، وما يصدر عنه من أعمال تمثل شخصيته وتكون عنوان نجاحه. التقليل من حجم الأخطاء التي قد يقع فيها الفرد نتيجة العشوائية في العمل والفوضى؛ فبالتنظيم تتم دراسة كل خطوة من خطوات العمل، ووضع الاحتمالات الواردة لوجود أي ظرفٍ طارئ يُعرقلُ سير العمل، أو يبطئ من سرعة إنجازه. زيادة الدخل المادي والأرباح؛ وذلك نتيجة لزيادة كمية المادة المنتجة والتفوق في العمل، وإظهار الجدية في الأداء. التخفيف من الضغوط النفسيّة والمادية التي تقع على كاهل الفرد، نتيجة عدم إنهائه للعمل من جهة، وضغوط الحياة الاجتماعية المختلفة من جهة أخرى. إنهاء العمل الذي يقع على عاتق الفرد بشكلٍ أسرع، وبمجهودٍ أقل، الأمر الذي يُتيح للفرد اغتنام فرصٍ لم تخطر في باله سابقاً، والتي قد تؤدي إلى تغيُّر جذري في حياته، وتكون سبباً في نجاحه، كأن يُفكر في مشاريع جانبيةٍ أخرى، أو تطوير مستوى العمل الذي يقوم به. السيطرة على أيام حياة الإنسان بشكلٍ
خصائص الوقت
يجب على كل عاقل أن يعرف خصائص الوقت ليحسن التعامل معه، ومنها:
من الخصائص التي تُميز الوقت سرعة انقضائه، فالوقت يمر على الإنسان بسرعة كبيرة لا يعلم خلالها كيف مرّ وانقضى، وكل ذلك من عمر الإنسان الذي بمروره ينقضي شيئاً فشيئاً. قال تعالى في كتابه العزيز: (وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ كَأَنْ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِنَ النَّهَارِ يَتَعَارَفُونَ بَيْنَهُمْ) الوقت الذي ينقضي من حياة الإنسان وعمره لا يعود ولا يستطيع الإنسان تعويضه، ولذلك عليه الحرص على عدم ضياعه، حتى لا يندم على ذلك. الوقت أغلى وأثمن ما في هذه الدنيا، فقيمة الوقت لا تُقدر بمالٍ أو ثروة، لسببين الأول: أنّ الوقت سريع الانقضاء، والثاني: أنّ ما مضى من الوقت لا يمكن إرجاعه. وقد كان عمر بن الخطاب - رضي الله عنه- يكره إضاعة الوقت، والبطالة، والتعطل، فيقول: (إني لأكره أن أرى أحدكم سبهللاً - فارغاً- لا في عمل دنيا ولا عمل آخرة). قال يحيى بن هبيرة أستاذ الإمام ابن الجوزي -رحمه الله-: الوقتُ أنفَسُ ما عُنِيت بحفظِه وأراه أسهَل ما عليكَ يضيعُ.

المراجع

↑ سورة العصر، آية: 1 - 3. ↑ سورة الفرقان، آية: 62. ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم: 6412، خلاصة حكم المحدث : [صحيح]. ↑ رواه المنذري، في الترغيب والرهيب، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم: 4 / 203، خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] . ^ أ ب علي بن نايف الشحود، الوقت وأهميته في حياة المسلم (الطبعة الأولى)، صفحة 2 - 12، جزء 1. بتصرّف. ^ أ ب ليستر آر بيتل (1999م)، إدارة الوقت (الطبعة الأولى)، عمان: الأهلية، صفحة 36، جزء 1. بتصرّف. ^ أ ب إبراهيم الفقي (2009م)، إدارة الوقت (الطبعة الأولى)، القاهرة: الإبداع، صفحة 50 - 52، جزء 1. بتصرّف. ^ أ ب طارق السويدان ومحمد أكرم العدلوني (2004م)، فن إدارة الوقت (الطبعة الثانية)، الرياض: الإبداع الخليجي، صفحة 22، جزء 1. بتصرّف. ^ أ ب علي بن عبد العزيز الراجحي، "أهمية الوقت"، صيد الفوائد، اطّلع عليه بتاريخ 6 - 7 - 2017م. بتصرّف. ↑ عبد الكريم بكار (2000م)، عصرنا والعيش في زمانه الصعب (الطبعة الأولى)، دمشق: دار القلم، صفحة 102، جزء 1. بتصرّف. ↑ إبراهيم الفقي (2009م)، إدارة الوقت (الطبعة الأولى)، القاهرة: إبداع، صفحة 52 - 54، جزء 1، بتصرّف. ↑ صلاح الدق (27-7-2016م)، "أهمية الوقت"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 7-7-2017م. بتصرّف. ↑ عبد الفتاح أبو غدة، قيمة الزمن عند العلماء (الطبعة العاشرة)، صفحة 118، جزء 1، بتصرّف. ↑ سورة يونس، آية: 45.





Hildm hg,rj td pdhjkh

فروحة و رفيق القاسمى معجبون بهذا .









من مواضيعي
0 الخلاف والاختلاف
0 زرقة البحر والسماء
0 آآياك
0 *حروف بمعانيها كلمات فريده*
0 اياك أن تكون سريع الغضب
0 حوار التسامح
0 قصة عن أخلاص العمل لله
0 أياكم وسوء الظن
0 ولا يحيق ا لمكر السيء ألا بأهلة
0 ما هي طرق علاج الصداع النصفي ؟
0 فوائد البنجر الصحية وآثاره الجانبية
0 ما أسباب صعوبة البلع
0 تعلمي تنسيق الألوان بطرق عصرية من عرض أزياء مارك جاكوبس 2018
0 ابن هانئ الأندلسي >> تظلّمَ منّا الحبُّ والحبُّ ظالمُ
0 معلومات مثيرة عن اغتيال ابراهام لينكولن
0 عودة الدوري الليبي الممتاز والبداية بين النجمة وأهلي بنغازي
0 بنغازى < للشاعر راشد زبير السنوسى
0 انظر في المرآة < للشاعر محمد زيدان
0 عندما يتجمد الشعور بقمة الالم..
0 عندما تعتاد تتعود...


التعديل الآخير تم بواسطة [ الحب الجارف ]   , 10-01-2018 الساعه: 06:57 PM.
 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 11-01-2018, 02:04 AM   #2
موقوف

 رقم العضوية : 50629
 تاريخ التسجيل : 7 - 8 - 2013
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدوله : غير محدد
 المشاركات : 2,121
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 814
 عددالنقاط : 105
 تقييم المستوى : رفيق القاسمى will become famous soon enoughرفيق القاسمى will become famous soon enough

رفيق القاسمى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أهمية الوقت في حياتنا

شكرا على الموضوع القيم والمعلومة المفيدة
انتظر جديدك الرائع







من مواضيعي
0 الثقة بالله
0 ضاقت بي السبل إلا من رحمتك يارب لم تضيق
0 ماهو الاحتساب
0 يوم الجمعة
0 بحث عن مظاهر القدرة الإلهية
0 من اعرب الفواكه في العالم
0 تخلص من الكوليسترول المرتفع في جسمك بوصفة سهلة بدون أدوية
0 تخلص من خطر الإصابة بتصلب الشرايين ودهون الدم والالتهابات بواسطة هذه الوصفة الطبيعية الألم
0 زيدان: أرفض الحديث عن رونالدو وتجديد عقدي لا يشغلني
0 يوفنتوس ينافس ريال مدريد على نجم مانشستر يونايتد
0 الإسماعيلي يكشف مصير أبوطالب العيسوي
0 قصر تنازفت/ عائلة التنازفتي
0 ما هو أصل تسمية مصر بهذا الاسم
0 أقراص تقضي على مشكلة روائح الجسم الكريهة
0 ستوك سيتي الإنجليزي يقيل مدربه مارك هيوز
0 سيميوني: ريال مدريد لا يزال الفريق الأفضل في العالم
0 التوترات في إيران تدفع بالنفط إلى أعلى مستوى منذ 2015
0 السعودية تصرف بدل غلاء معيشة للمواطنين بعد رفع أسعار البنزين
0 الوداد المغربي يفوز بجائزة أفضل ناد إفريقي في 2017
0 زيدان ينتظر عودة رونالدو وراموس ومودريتش


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 21-01-2018, 01:49 PM   #4

 رقم العضوية : 54959
 تاريخ التسجيل : 27 - 7 - 2014
 الإقامة : ليبيا
الهواية : الخواطر .. الشعر .. وكلمة الحقيقة والصدق
 المهنة : ربة منزل
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : انثى
 الدوله : ليبيا
 المشاركات : 1,256
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 578
 عددالنقاط : 85
 تقييم المستوى : snow white will become famous soon enough

snow white غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أهمية الوقت في حياتنا

شكرا على الموضوع الراقي
مودتى







من مواضيعي
0 طريقة عمل الكريب المالح بالجبنة بالصور
0 شوربة عدس بحصرم بالصور
0 الاشار الحجازي بالصور
0 طريقة المقلية بالخضار بالصور
0 مندي دجاج بالقصدير بالصور
0 كيف يربي الإنسان نفسه تربية إسلامية
0 هل تعرف ما معنى كلمة سبحان الله ؟
0 ومن الناس من يشري نفسه
0 بربك حبيبي
0 أقرائني كما تريد
0 أنواع قشرة الشعر وطرق التخلص منها
0 نصائح هامة لارتداء الفستان السواريه بأناقة مع الحجاب
0 علماء يكشفون سبب تفضيل البعوض دم الإنسان
0 ما سر حبك
0 طريقة ارتداء الفستان الصوف في شتاء 2015
0 فرشاة الأسنان والقرفة والسكر لتكبير الشفاه منزليًّا
0 أشكال مبتكرة لستائر الحمام
0 هذه ليلتى
0 غادة السمان >> أشهد على جنوني
0 الراقى الحب الجارف يتوهج بشعاع الفيته 18,000


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 02-06-2018, 07:21 AM   #5

مشرفه المنتدى الاسلامي والعجائب والتراث

 رقم العضوية : 53861
 تاريخ التسجيل : 25 - 3 - 2014
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : انثى
 الدوله : ليبيا
 المشاركات : 7,544
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 3812
 عددالنقاط : 410
 تقييم المستوى : سوفر is just really niceسوفر is just really niceسوفر is just really niceسوفر is just really niceسوفر is just really nice

سوفر غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أهمية الوقت في حياتنا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي الفاضل طرح قيم







من مواضيعي
0 الميزان والصراط والحوض
0 فيتامينات للعقل
0 وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا
0 فلسطين- بيت جالا
0 ارتق بنفسك
0 تفسير (وكذلك يجتبيك ربك ويعلمك من تأويل الأحاديث ويتم نعمته عليك وعلى آل يعقوب)
0 اجمل صور ورق جدران 2018
0 افكار غرف جلوس مثيرة باللون الرمادى
0 تفسير قوله تعالى " أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى والعذاب بالمغفرة
0 مهلا الحياة جميلة فعلى ماذا تحزن؟؟؟
0 تفسير قوله تعالى " يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا
0 جَمَآآلْ يُسحِر الأنظَآر
0 كولكشن ناااااايس
0 تميزي عن غيــــــــــرك
0 هل تعلم فوائد التوت
0 إحتضن الآمَل كَما تحتضن الورد
0 تفسير قوله تعالى " إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله
0 تأملات في قوله تعالى ﴿ أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا
0 حكمة الصمت
0 تأملات في قوله - تعالى -: ﴿ إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا ﴾


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع جديدة في قسم المنتدى العام

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كم بقي من الوقت °°°°°الوقت يسابق نفسه°°°°° الحب الجارف المنتدى الاسلامي 2 01-02-2015 10:05 PM
اوقات من حياتنا *ريماس* المنتدى العام 5 02-06-2014 07:43 PM
أنا أملأ الوقت وليس الوقت يملأني، هكذا يفكّر الشخص الناجح! الحب الجارف المنتدى العام 11 02-11-2013 11:32 AM
لقطات من حياتنا زخات المطر المنتدى العام 4 17-02-2010 02:21 PM
أهمية الجنس وخطورته فى حياتنا روح الحب منتدى الحياة الزوجية 0 24-12-2009 02:38 PM

 

تفضلو بزيارة مواقعنا الصديقة من هنا

 


شرح طلب كلمة المرور من هنا


الساعة الآن 06:04 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى