اضغط هنا لمشاهدة اخر المشاركات الجديدة بالمنتدى


التغريدات والاهداءات


منتديات عمري

شجرة الاعجابات4معجبون
  • 1 Post By سوفر
  • 1 Post By شموخ انثـــى
  • 1 Post By العاشق الحساس
  • 1 Post By سوفر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 04-02-2015, 11:07 AM   #1

مشرفه المنتدى الاسلامي والعجائب والتراث

 رقم العضوية : 53861
 تاريخ التسجيل : 25 - 3 - 2014
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : انثى
 الدوله : ليبيا
 المشاركات : 7,544
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 3812
 عددالنقاط : 410
 تقييم المستوى : سوفر is just really niceسوفر is just really niceسوفر is just really niceسوفر is just really niceسوفر is just really nice

سوفر غير متواجد حالياً

افتراضي ¦¦๑¦¦ تصلب الجلد ¦¦๑¦¦







¦¦๑¦¦ الجلد ¦¦๑¦¦ tr2.gif

يعني مصطلح "تَصَلُّب الجلد" أن يصبحَ الجلد قاسياً. وهذه الحالةُ هي مجموعةٌ من الأمراض التي تسبِّب نمواً شاذاً للنسيج الضام. أي للبروتينات المسؤولة عن تماسك الجلد والأعضاء. وهناك نوعان رئيسيان من تَصَلُّب الجلد هما "تَصَلُّب الجلد المُوَضَّع"، وهو يصيب الجلدَ فقط؛ و"تَصَلُّب الجلد المجموعي أو الجهازي" الذي يصيب الأوعيةَ الدموية والأعضاء الداخلية (الحشاء) للمريض، بالإضافة إلى جلده أيضاً. تشتمل أعراضُ تَصَلُّب الجلد على ما يلي: • ترسُّبات من الكالسيوم في النُّسُج الضامَة. • ظاهرة رينو، وهي تضيُّق الأوعية الدموية في اليدين والقدمين. • انتفاخ المريء، وهو الأنبوب الواصل بين الحلق والمعدة. • جلد سميك مشدود على الأصابع. • بقع حمراء على اليدين والوجه. لا يعرف أحدٌ ما الذي يسبِّب تَصَلُّب الجلد. وهو أكثر شيوعاً لدى النساء. ومن الممكن أن يكونَ خفيفاً أو شديداً. لا يوجد شفاء لتَصَلُّب الجلد لكن هناك معالجات كثيرة يمكن أن تخفِّفَ الأعراض.

مقدمة
يعني مصطلح "تَصَلُّب الجلد" أن يصبحَ الجلد قاسياً. وهذه الحالة هي مجموعة من الأمراض التي تسبب نمواً شاذاً للنسيج الضام. أي للبروتينات المسؤولة عن تماسك الجلد والأعضاء. يمكن أن يؤدي تَصَلُّب الجلد إلى إصابة جلد المريض فقط. لكنه يمكن أن يصيب الأوعية الدموية والأعضاء الداخلية ايضاً. كما يمكن أن يكون خفيفاً أو شديداً. وهناك خياراتُ معالجة متعدِّدة يمكن أن تخفف أعراض هذا المرض. يشرح هذا البرنامج التثقيفي تَصَلُّب الجلد. وهو يتناول طبيعته وسببه وأعراضه. كما يتناول البرنامج ما يتعلَّق بتشخيص تَصَلُّب الجلد ومعالجته.

تصلب الجلد
لا يعدُّ تَصَلُّب الجلد مرضاً واحداً فقط، بل هو مجموعة من الأمراض. تؤدِّي هذه الأمراضُ إلى نموٍ شاذٍ في النسيج الضام، أي في البروتينات المسؤولة عن تماسك الجلد والأعضاء. يؤدِّي تَصَلُّب الجلد إلى جعل النُّسُج في الجسم قاسية وسميكة. كما يمكن أن يسبِّبَ انتفاخاً أو ألماً في المفاصل والعضلات. من الممكن أن يُصابَ أي إنسان بتَصَلُّب الجلد. لكنَّه أكثر شيوعاً لدى النساء بالمقارنة مع الرجال. هناك نوعان رئيسيان من تَصَلُّب الجلد:
تَصَلُّب الجلد المُوَضَّع.

تَصَلُّب الجلد المجموعي.
يصيب تَصَلُّبُ الجلد المُوَضَّع نسجَ الجلد فقط. وقد لا يصيب إلاَّ بقعة واحدة أو خطاً واحداً على جلد المريض. كما يمكن أيضاً أن يكونَ أكثر انتشاراً، فيصيب مساحات أكبر من جلد المريض. من الممكن أن يتحسن تَصَلُّب الجلد المُوَضّع، أو أن يزول تماماً، من غير معالجة. لكنَّه يمكن أن يكون شديداً لدى بعض الأشخاص فيسبِّب ضرراً دائماً للجلد. يظهر معظمُ أنواع تَصَلُّب الجلد المُوَضَّع قبل بلوغ سن الأربعين عاماً. وهو أكثر شيوعاً لدى المنحدرين من أصول أوروبية منه لدى المنحدرين من أصول أفريقية. يصيب تَصَلُّب الجلد المجموعي الجلدَ والنسج الموجودة تحته. وهو يصيب أيضاً الأوعية الدموية والأعضاء الرئيسية في الجسم، ومنها:
السبيل الهضمي.
القلب.
الكليتان.
الرئتان.
من الممكن أن تحدثَ مشكلات كلوية أو قلبية أو رئوية شديدة نتيجة تَصَلُّب الجلد. لكنَّ حدوثَ هذه المشكلات ليس شائعاً كثيراً. كما أن التشخيص المبكِّر والمراقبة أمران مهمان. تكون أنواعُ تَصَلُّب الجلد المجموعي أكثر شيوعاً لدى الأشخاص بين ثلاثين وخمسين عاماً من العمر. وهي أكثر شيوعاً لدى الأشخاص المنحدرين من أصول أفريقية بالمقارنة مع الأشخاص المنحدرين من أصول أوروبية.

الأسباب
لا يعرف الأطباء على وجه الدقَّة ما الذي يسبب تصلب الجلد. وهو مرض لا ينتقل من شخص إلى آخر. يُعتقد أن تَصَلُّب الجلد مرض من أمراض المناعة الذاتية. وهذا يعني أن النظام المناعي في الجسم يُخطئ، فيهاجم نسج الجسم نفسه. في حالة تَصَلُّب الجلد، فمن المعتقد أنَّ الجهاز المناعي يقوم بمهاجمة خلايا تدعى باسم "الأرومات الليفية". وعند ذلك فإنَّ هذه الخلايا تقوم بصنع كمية زائدة من الكولاجين. الكولاجين هو بروتين يشكل النسج الضامة السميكة. وعند ذلك يتراكم هذا النوع من النسيج في الجلد أو في الأعضاء المصابة فيمنعها من العمل على نحو سليم. لا يعتقد الأطباء أنَّ تَصَلُّب الجلد مرض وراثي، ممَّا يعني أنه لا يتنقل من الآباء إلى الأبناء. لكن وجود بعض الجينات يؤدِّي بالفعل إلى زيادة خطر الإصابة بهذه الأعراض. إن تَصَلُّب الجلد شائع لدى النساء أكثر من الرجال. وهذا قد يكون عائداً إلى الاختلافات الهرمونية بين الرجال والنساء. لكن ثمة حاجة لإجراء مزيد من البحث لفهم ما إذا كانت الهرمونات تمارس دوراً في هذا الأمر. من الممكن أيضاً أن تكونَ هناك عوامل بيئية مُسببة للإصابة بتَصَلُّب الجلد. ومن الأمثلة على هذه العوامل البيئية المسببة:
التعرض لبعض المواد اللاصقة.
التعرض للمذيبات العضوية.
العدوى الفيروسية.
لكن، وحتى الآن، لم تتم البرهنة على مسؤولية أي عامل بيئي عن التسبب في حالة تَصَلُّب الجلد.

الأعراض
من الممكن أن تختلف أعراضُ تَصَلُّب الجلد من شخص إلى آخر. كما أنَّ الأعراضَ تتعلق بأجزاء الجسم المصابة بهذا المرض. ظاهرة رينو هي من أكثر أعراض تَصَلُّب الجلد شيوعاً. عندما يشعر المريض بالبرد أو بالشدة النفسية، فإن وجودَ ظاهرة رينو يؤدِّي إلى تضيق الأوعية الدموية في اليدين أو الساقين. وهذا ما قد يسبِّب:
خَدَر أو ألم في المنطقة المصابة.
شحوب الجلد مع ابيضاض لونه أو ازرقاقه.
يعدُّ داء الارتجاع المعدي المريئي عرضاً آخر من أعراض تَصَلُّب الجلد. يقوم المريءُ بنقل الطعام من الفم إلى المعدة. ويحدث الارتجاع عندما لا تُغلَق العضلةُ الموجودة في نهاية المريء بشكل صحيح. وهذا ما يسمح للمادة الحامضية في المعدة بالصعود إلى المريء. يؤدِّي تَصَلُّبُ الجلد إلى تغيرات في الجلد أيضاً، وذلك في أغلب الأحيان. وقد تشتمل هذه التغيرات على ما يلي:
محدودية الحركة بسبب الجلد المشدود.
ظهور بقع حمراء على اليدين والوجه.
تورُّم الأصابع واليدين.
وجود بقع سميكة من الجلد، وخاصة على الأصابع.
جلد مشدود على اليدين أو الوجه أو الفم.
كما يمكن أن يصيبَ تَصَلُّبُ الجلد القلبَ والرئتين والكليتين أيضاً. وهذا ما قد يسبِّب ما يلي:
صعوبة التنفس.
تعب شديد.
ارتفاع ضغط الدم.
عدم انتظام ضربات القلب.
قِصَر النفس.
تورُّم القدمين.
هناك أعراض أخرى لتَصَلُّب الجلد. ومن بينها:
مشكلات في الأسنان.
إسهال، أو إمساك، أو غازات.
جفاف الفم.
ألم وتَيَبُّس في المفاصل.
التشخيص
من الممكن أن يكون تشخيصُ تَصَلُّب الجلد صعباً، وذلك بسبب وجود أمراض أخرى يمكن أن تكون لها نفس الأعراض. يطرح الطبيب في البداية أسئلة عن الأعراض وعن التاريخ الطبي للمريض، ثم يجري فحصاً جسدياً للمريض. هناك فحوص أخرى يمكن أن تساعد على تشخيص تَصَلُّب الجلد. ومن هذه الفحوص:
اختبارات الدم.
اختبارات الجلد.
هناك اختبارات أخرى يمكن إجراؤها أيضاً من أجل التحقق من حالة القلب أو الرئتين أو الكليتين أو السبيل الهضمي بحثاً عن أي مشكلات.
المعالجة
لا يوجد شفاء لتَصَلُّب الجلد. لكن هناك معالجات متوفرة من أجل تخفيف الأعراض والمشكلات الناتجة عنه. تعتمد المعالجة على طبيعة الأعراض الموجودة لدى المريض. وفي بعض الحالات، يمكن أن يزول تَصَلُّب الجلد المُوَضّع، أي الذي يصيب الجلد فقط، من تلقاء نفسه. من أجل المساعدة على تخفيف الأعراض الجلدية، يستطيع المريض أن يفعل ما يلي:
تجنُّب الاستحمام بماء حار.
تجنُّب أنواع الصابون أو منتجات التنظيف المنزلية القاسية. أو استخدام قفازات مطاطية عندما يستخدم المريض هذه المنتجات.
استخدام جهاز ترطيب الهواء في المنزل.
استخدام مواد لترطيب الجلد ذات أساس زيتي بعد كل استحمام.
استخدام واقيات الشمس قبل الخروج لقضاء وقت خارج المنزل.
من الممكن أيضاً إعطاء المريض أدوية من أجل معالجة بعض أعراض تَصَلُّب الجلد. وعلى سبيل المثال، فإنَّ أدوية ضغط الدم يمكن أن تُرخي الأوعية الدموية. وهذا ما قد يقي المريضَ من مشكلات القلب والرئتين. إن هذه الأدوية قادرة أيضاً على معالجة ظاهرة رينو. من الممكن أيضاً اللجوء إلى بعض المعالجات الأخرى؛ فإذا كان تَصَلُّب الجلد يؤثر على حركة المريض أو على قدرته على القيام بنشاطاته اليومية، فمن الممكن أن تكون المعالجة الفيزيائية أو المهنية مفيدة له. والهدف هنا هو تعزيز قوة المريض وحركته. من الممكن أن تتمكَّن الجراحة الليزرية من إزالة بقع الجلد السميكة المزعجة. إذا أُصيبت الرئتان بتَصَلُّب الجلد، فمن الممكن أن تكون هناك حاجة لزرع الرئة. وهذا يعني إزالة الرئة المصابة ووضع رئة سليمة مكانها تكون مأخوذةً من أحد المتبرعين. من الممكن أن تتوفَّر معالجات أخرى من أجل الأعراض المختلفة. وعلى المريض استشارة الطبيب لمعرفة المزيد. يستطيع المريض أيضاً أن يساهمَ في تخفيف الأعراض، وذلك من خلال:
تجنُّب الأطعمة التي تسبب الحرقة أو الغازات.
ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة من أجل تحسين الدورة الدموية وتخفيف التيبس في المفاصل.
الامتناع عن التدخين. وهذا لأن التدخين يمكن أن يؤدي إلى تفاقم ظاهرة رينو وغيرها من الأعراض.
حماية الجسم من البرد، وخاصة حماية اليدين والقدمين.
الخلاصة
يعني تَصَلُّبُ الجلد أن يصبح جلد المريض صلباً. وتَصَلُّب الجلد هو مجموعة من الأمراض التي تصيب النسج الضامة في الجسم. إن هذه النسج مسؤولة عن تماسك الجلد والأعضاء. وقد يكون تَصَلُّب الجلد خفيفاً أو شديداً. وهناك نوعان رئيسيان منه:
تَصَلُّب الجلد المُوَضَّع.
تَصَلُّب الجلد المجموعي.
إن تَصَلُّب الجلد الموضع يصيب نسج الجلد فقط. لكن تَصَلُّب الجلد المجموعي يصيب الجلد جلد والنسج الموجودة تحته. وهو يصيب أيضاً الأوعية الدموية والأعضاء الرئيسية في الجسم، ومنها:
السبيل الهضمي.
القلب.
الكليتان.
الرئتان.
لا يعرف الأطباء على وجه التحديد ما الذي يسبب تَصَلُّب الجلد. ومن المعتقد أنه مرض من أمراض المناعة الذاتية. وهو يؤدي إلى جعل الجسم يقوم بإنتاج كمِّية زائدة من الكولاجين، وهو البروتين المسؤول عن تشكيل النسج الضامة السميكة. وعند ذلك تتراكم هذه النسج في الجلد أو في الأعضاء، فتمنعها عن العمل السليم. يقوم الأطباء بتشخيص تَصَلُّب الجلد استناداً إلى ما يلي:
التاريخ الطبي للمريض، والأعراض الموجودة لديه.
الفحص الجسدي.
الفحوص المختبرية.
اختبارات الجلد.
لا يوجد شفاء لتَصَلُّب الجلد. لكن هناك معالجات متوفرة من أجل تخفيف الأعراض والمشكلات الناتجة عن هذا المرض. ومن الممكن أن تشتمل الجراحة على استخدام الأدوية، أو المعالجات الأخرى، أو الجراحة.


مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية





¦¦๑¦¦ jwgf hg[g] ¦¦๑¦¦

العاشق الحساس معجب بهذا .









من مواضيعي
0 الميزان والصراط والحوض
0 فيتامينات للعقل
0 وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا
0 فلسطين- بيت جالا
0 ارتق بنفسك
0 تفسير (وكذلك يجتبيك ربك ويعلمك من تأويل الأحاديث ويتم نعمته عليك وعلى آل يعقوب)
0 اجمل صور ورق جدران 2018
0 افكار غرف جلوس مثيرة باللون الرمادى
0 تفسير قوله تعالى " أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى والعذاب بالمغفرة
0 مهلا الحياة جميلة فعلى ماذا تحزن؟؟؟
0 تفسير قوله تعالى " يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا
0 جَمَآآلْ يُسحِر الأنظَآر
0 كولكشن ناااااايس
0 تميزي عن غيــــــــــرك
0 هل تعلم فوائد التوت
0 إحتضن الآمَل كَما تحتضن الورد
0 تفسير قوله تعالى " إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله
0 تأملات في قوله تعالى ﴿ أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا
0 حكمة الصمت
0 تأملات في قوله - تعالى -: ﴿ إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا ﴾


التعديل الآخير تم بواسطة [ سوفر ]   , 04-02-2015 الساعه: 11:23 AM.
 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 08-02-2015, 03:44 PM   #2

 رقم العضوية : 55578
 تاريخ التسجيل : 20 - 12 - 2014
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : غير محدد
 الدوله : غير محدد
 المشاركات : 200
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 142
 عددالنقاط : 73
 تقييم المستوى : شموخ انثـــى will become famous soon enough

شموخ انثـــى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ¦¦๑¦¦ تصلب الجلد ¦¦๑¦¦

سلمت الايادي الطيبة اختي الكريمه
في الابداع والتواصل المستمر
في نشر الجديد والمفيد
أُحييك على اختيارك الرائع والمميز..
سوفر معجب بهذا .







من مواضيعي
0 خير ايام الفتى - عبد الوهاب المنيفي
0 نشيد اتدري من يزيل الهم
0 قمري - قصيدة في وصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم _
0 انا بحالي بليت مشاري العفاسي
0 ديكورات متنوعة 2015
0 طريقة عمل ستارة من الخرز
0 فلسفـه النسـور .. في الحياه ..!!
0 يا الله يافارج على كل مكروب رووعه
0 استغلي قشور الفستق اروع استغلال
0 بلغوا عني ولو أية
0 جديد فرزاتشي
0 طرق مبتكرة لإستخدام المزهريات
0 أغلى 10 قطع مجوهرات فى العالم
0 قصة معبرة (رضا الله من رضا الوالدين )
0 الحب الحقيقي لمن لا يعرف الحب
0 سجل دخولك بمقطع صوت من تلآوآت القرآن
0 شيلة ( يارب تغفر لي )
0 يا ( قلب) يكفي ما جرالك ويكفيـك
0 ودعت عمر واستقبلت عمر جديد


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 09-02-2015, 11:29 AM   #3

مشرفه المنتدى الاسلامي والعجائب والتراث

 رقم العضوية : 53861
 تاريخ التسجيل : 25 - 3 - 2014
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : انثى
 الدوله : ليبيا
 المشاركات : 7,544
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 3812
 عددالنقاط : 410
 تقييم المستوى : سوفر is just really niceسوفر is just really niceسوفر is just really niceسوفر is just really niceسوفر is just really nice

سوفر غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ¦¦๑¦¦ تصلب الجلد ¦¦๑¦¦

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شموخ انثـــى مشاهدة المشاركة
سلمت الايادي الطيبة اختي الكريمه
في الابداع والتواصل المستمر
في نشر الجديد والمفيد
أُحييك على اختيارك الرائع والمميز..
اسعدني مرورك المعطر عزيزتي اشكرك ولكِ مني كل الود







من مواضيعي
0 الميزان والصراط والحوض
0 فيتامينات للعقل
0 وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا
0 فلسطين- بيت جالا
0 ارتق بنفسك
0 تفسير (وكذلك يجتبيك ربك ويعلمك من تأويل الأحاديث ويتم نعمته عليك وعلى آل يعقوب)
0 اجمل صور ورق جدران 2018
0 افكار غرف جلوس مثيرة باللون الرمادى
0 تفسير قوله تعالى " أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى والعذاب بالمغفرة
0 مهلا الحياة جميلة فعلى ماذا تحزن؟؟؟
0 تفسير قوله تعالى " يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا
0 جَمَآآلْ يُسحِر الأنظَآر
0 كولكشن ناااااايس
0 تميزي عن غيــــــــــرك
0 هل تعلم فوائد التوت
0 إحتضن الآمَل كَما تحتضن الورد
0 تفسير قوله تعالى " إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله
0 تأملات في قوله تعالى ﴿ أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا
0 حكمة الصمت
0 تأملات في قوله - تعالى -: ﴿ إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا ﴾


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 09-02-2015, 11:47 AM   #4

 رقم العضوية : 51933
 تاريخ التسجيل : 12 - 10 - 2013
 الإقامة : السعوديه
الهواية : احب كتابة الخواطر ومحاولة الشعر
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : ذكر
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 9,821
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 8049
 عددالنقاط : 443
 تقييم المستوى : العاشق الحساس is just really niceالعاشق الحساس is just really niceالعاشق الحساس is just really niceالعاشق الحساس is just really niceالعاشق الحساس is just really nice

العاشق الحساس غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Skype إلى العاشق الحساس

افتراضي رد: ¦¦๑¦¦ تصلب الجلد ¦¦๑¦¦



شكرا لك اختي سوفر


يعطيك العافيه


تحياتي واحترامي
سوفر معجب بهذا .







من مواضيعي
0 عفواً أنا مختلف.
0 هيجان
0 جفاف احساس
0 عشرة الوان من الانجري يجب ان تتوفر في خزانتك ايتها العروس
0 جنوني صعب
0 صدفه
0 احساس حي
0 عذرا ياوطني
0 ردي قلبي
0 لاتسأليني
0 الحذر من نشر المشاركات المحرمه من صور واغاني وكلام
0 مدمن
0 الروح
0 نجمة تجاور قمر
0 سبحات رجاليه
0 كوليكشن للرجال
0 يضيق الكون في عيني واشوفك في خيالي كون
0 كل السالفه
0 صور غروب الشمس
0 صيف جازان


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 09-02-2015, 08:33 PM   #5

مشرفه المنتدى الاسلامي والعجائب والتراث

 رقم العضوية : 53861
 تاريخ التسجيل : 25 - 3 - 2014
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : انثى
 الدوله : ليبيا
 المشاركات : 7,544
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 3812
 عددالنقاط : 410
 تقييم المستوى : سوفر is just really niceسوفر is just really niceسوفر is just really niceسوفر is just really niceسوفر is just really nice

سوفر غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ¦¦๑¦¦ تصلب الجلد ¦¦๑¦¦

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العاشق الحساس مشاهدة المشاركة

شكرا لك اختي سوفر


يعطيك العافيه


تحياتي واحترامي
اشكر مرورك المعطر اخي الفاضل ولك مني كل الود
العاشق الحساس معجب بهذا .







من مواضيعي
0 الميزان والصراط والحوض
0 فيتامينات للعقل
0 وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا
0 فلسطين- بيت جالا
0 ارتق بنفسك
0 تفسير (وكذلك يجتبيك ربك ويعلمك من تأويل الأحاديث ويتم نعمته عليك وعلى آل يعقوب)
0 اجمل صور ورق جدران 2018
0 افكار غرف جلوس مثيرة باللون الرمادى
0 تفسير قوله تعالى " أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى والعذاب بالمغفرة
0 مهلا الحياة جميلة فعلى ماذا تحزن؟؟؟
0 تفسير قوله تعالى " يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا
0 جَمَآآلْ يُسحِر الأنظَآر
0 كولكشن ناااااايس
0 تميزي عن غيــــــــــرك
0 هل تعلم فوائد التوت
0 إحتضن الآمَل كَما تحتضن الورد
0 تفسير قوله تعالى " إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله
0 تأملات في قوله تعالى ﴿ أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا
0 حكمة الصمت
0 تأملات في قوله - تعالى -: ﴿ إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا ﴾


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 04-08-2018, 07:33 PM   #6

مراقب المنتديات العامه

 رقم العضوية : 38888
 تاريخ التسجيل : 11 - 8 - 2012
 الإقامة : ليبيا
الهواية : كتابتي لعلني أفهمني !!!
 المهنة : الغوص في بحور الكلمة حد فقد الأكسجين!!!
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : ذكر
 الدوله : ليبيا
 المشاركات : 22,750
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 21704
 عددالنقاط : 1689
 تقييم المستوى : الحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant future

الحب الجارف غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Skype إلى الحب الجارف

افتراضي رد: ¦¦๑¦¦ تصلب الجلد ¦¦๑¦¦

شكرا لك على الطرح الراقى
والمعلومة الطبية القيمة
تقديرى وإحترامى







من مواضيعي
0 الخلاف والاختلاف
0 زرقة البحر والسماء
0 آآياك
0 *حروف بمعانيها كلمات فريده*
0 اياك أن تكون سريع الغضب
0 حوار التسامح
0 قصة عن أخلاص العمل لله
0 أياكم وسوء الظن
0 ولا يحيق ا لمكر السيء ألا بأهلة
0 ما هي طرق علاج الصداع النصفي ؟
0 فوائد البنجر الصحية وآثاره الجانبية
0 ما أسباب صعوبة البلع
0 تعلمي تنسيق الألوان بطرق عصرية من عرض أزياء مارك جاكوبس 2018
0 ابن هانئ الأندلسي >> تظلّمَ منّا الحبُّ والحبُّ ظالمُ
0 معلومات مثيرة عن اغتيال ابراهام لينكولن
0 عودة الدوري الليبي الممتاز والبداية بين النجمة وأهلي بنغازي
0 بنغازى < للشاعر راشد زبير السنوسى
0 انظر في المرآة < للشاعر محمد زيدان
0 عندما يتجمد الشعور بقمة الالم..
0 عندما تعتاد تتعود...


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع جديدة في قسم منتدى الطب والصحة و الطب البديل

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
๑۞๑ تغطية المسلسل المصري زهرة وأزوجها الخمسة ๑۞๑ مسلسلات رمضان 2010 مسلسلات و حلقات رمضان 2010 - 1431 0 06-08-2010 12:40 AM
رحـــــلة ๑♥๑ ‏بين ๑♥๑ القـــلوب yalmaz المنتدى العام 3 28-07-2010 09:42 AM
๑♥๑معاطف شتوية جديدة لسنة2010 ๑♥๑ صلاح العراقي منتدى الازياء و فساتين السهرة 13 10-01-2010 06:22 PM
【【كَـَل๑⁄¨ مَــآ‘يتعَلق ๑⁄¨بالمسـنجٌر๑⁄¨مَزايا๑⁄¨اختصارات๑⁄¨اسرار】】 الجوهره منتدى البرامج و العاب كمبيوتر 4 19-11-2009 01:07 AM
||๑இ๑. الحــآجه أم الإختــرآع .๑இ๑|| عمري مطبخ عمري للاكلات و الحلويات والمعجنات 8 14-11-2009 12:14 PM

 

تفضلو بزيارة مواقعنا الصديقة من هنا

 


شرح طلب كلمة المرور من هنا


الساعة الآن 09:17 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى