اضغط هنا لمشاهدة اخر المشاركات الجديدة بالمنتدى


التغريدات والاهداءات


منتديات عمري

منتدى التراث - صور تراثية - صور قديمة-اثار منتدى التراث - صور تراثية - صور قديمة-اثار

شجرة الاعجابات3معجبون
  • 2 Post By سوفر
  • 1 Post By المصباح

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 26-01-2015, 01:01 PM   #1

مشرفه المنتدى الاسلامي والعجائب والتراث

 رقم العضوية : 53861
 تاريخ التسجيل : 25 - 3 - 2014
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : انثى
 الدوله : ليبيا
 المشاركات : 7,293
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 3794
 عددالنقاط : 410
 تقييم المستوى : سوفر is just really niceسوفر is just really niceسوفر is just really niceسوفر is just really niceسوفر is just really nice

سوفر غير متواجد حالياً

افتراضي مسجد "صانكي يدم" وقصة "كأنى أكلت"




"صانكي يدم" "كأنى أكلت" tr2.gif

مسجد “كأني اكلت” أو "صانكى يدم" من اعظم المساجد الاثرية في تركيا واغربها فى معنى الاسم حيث تجىء قصته بحكمة اقتصادية عن صاحب بناء هذا المسجد العبد الفقير...
“كان يعيش في منطقة “”فاتح” شخص ورع اسمه “”خير الدين كججي أفندي”"، كان صاحبنا هذا عندما يمشي في السوق ، وتتوق نفسه لشراء فاكهة ، أو لحم ، أو حلوى ، يقول في نفسه :
“”صانكي يدم” “كأنني أكلت” ثم يضع ثمن تلك” الفاكهة أو اللحم أو الحلوى في صندوق له.
ومضت الأشهر والسنوات ، وهو يكف نفسه عن كل لذائذ الأكل ، ويكتفي بما يقيم أوده فقط ، وكانت النقود تزداد في صندوقه شيئا فشيئا ، حتى استطاع بهذا المبلغ الموفور القيام ببناء مسجد صغير في محلته ، ولما كان أهل المحلة يعرفون قصة هذا الشخص الورع الفقير ، وكيف استطاع أن يبني هذا المسجد أطلقوا على الجامع اسم (جامع صانكي يدم)
صور المسجد:
قديمــا
"صانكي يدم" "كأنى أكلت" masjed-1.jpg

حديثا
"صانكي يدم" "كأنى أكلت" masjed-6.jpg
حكمة اقتصادية
ويحمل مسجد “كأني أكلت حكمة وفلسفة؛ حيث يقول “عبد الصمد آيدن” -نائب مفتي منطقة الفاتح في إسطنبول-: “إن الحكمة من مسجد “كأني أكلت” هو الحث على التوفير الممكن وعدم التبذير والاقتراض والاقتصاد قدر المستطاع بكل المواد، خاصة أننا نعيش في مجتمعات استهلاكية كبيرة، وهذا المسجد يمثل درسًا ممتازًا لكل إنسان، الرجل في إدارة أعماله والمرأة في منزلها وحتى الشباب والأطفال”.
وحول تاريخ بناء المسجد يقول آيدن: “المسجد بني بواسطة “كتشيجي خير الدين” أو “محمد شوقي أفندي” ولم يبت التاريخ في الاسم، هذا الرجل عانى الفقر وامتلك تلك القدرة الجبارة على لجم النفس البشرية، فحرمها كل مشتهياتها بمساندة “كأني أكلت”.. والمتوفر من أموال هذه الحياة المتقشفة رفع به على مر سنوات جدران هذا المسجد”.
وأصبحت عبارة “كأني أكلت” سلاحًا في يد الأمهات القلقات على أولادهن المبذرين من سكان منطقة الفاتح، لكن الطّامة أن هذه العبارة تسربت لعقول البخلاء الأشحاء أيضاً، فصارت المثل الذهبي لهم!
ويقول أحد المصلين أمام مسجد كأني أكلت: “إن الذي قام ببناء المسجد كان عارفًا وحكيمًا عبقريا، وعلينا الاتعاظ به، ويحضرني قول لعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه قال: “حملت الصخر والحديد فلم أر أثقل من الدين، فهو هم في الليل وذل في النهار”.
وحول حكمة مسجد “كأني أكلت” يقول أحد المصلين: “هو أمر في غاية الصعوبة مع وجود كل مغريات الحياة اليومية، لكن التلذذ بالأطعمة وإسكات الجوع وجهان لعملة واحدة، وهي الشبع، والأمر بحاجة إلى عزيمة قوية وبرنامج منظم، ثم ننعم بالنتائج الرائعة، الصحية والمادية وغيرها”.
وتبقي فلسفة مسجد “كأني أكلت” حلا في يومنا الحاضر للأزمة المالية العالمية، بالتركيز على أهمية التخطيط المالي والادخار وعدم التبذير، وينقل هذه الفلسفة المثل الشعبي الذي يقول” خبيء قرشك الأبيض ليومك الأسود” و”كأنك أكلت” حتى لو كنت جائعاً.


لكم تحياتي



ls[] "whk;d d]l" ,rwm ";Hkn H;gj"

الحب الجارف و المصباح معجبون بهذا .









من مواضيعي
0 تفسير قوله تعالى " أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى والعذاب بالمغفرة
0 مهلا الحياة جميلة فعلى ماذا تحزن؟؟؟
0 تفسير قوله تعالى " يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا
0 جَمَآآلْ يُسحِر الأنظَآر
0 كولكشن ناااااايس
0 تميزي عن غيــــــــــرك
0 هل تعلم فوائد التوت
0 إحتضن الآمَل كَما تحتضن الورد
0 تفسير قوله تعالى " إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله
0 تأملات في قوله تعالى ﴿ أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا
0 حكمة الصمت
0 تأملات في قوله - تعالى -: ﴿ إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا ﴾
0 كلمات...فوق المعاني
0 وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ
0 أعطي أملا لمن أتاك باكيا يشتكي
0 تفسير قوله تعالى " الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق
0 تفسير قوله تعالى " كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين با
0 معنى قوله تعالى {سنفرغ لكم أيها الثقلان }
0 تفسير قوله تعالى " ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة
0 فنَظِرَةٌ إلى ميسرة


التعديل الآخير تم بواسطة [ سوفر ]   , 26-01-2015 الساعه: 01:03 PM.
 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 26-01-2015, 01:31 PM   #2

مراقب المنتديات العامه

 رقم العضوية : 38888
 تاريخ التسجيل : 11 - 8 - 2012
 الإقامة : ليبيا
الهواية : كتابتي لعلني أفهمني !!!
 المهنة : الغوص في بحور الكلمة حد فقد الأكسجين!!!
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : ذكر
 الدوله : ليبيا
 المشاركات : 22,489
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 21617
 عددالنقاط : 1689
 تقييم المستوى : الحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant future

الحب الجارف متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Skype إلى الحب الجارف

افتراضي رد: مسجد "صانكي يدم" وقصة "كأنى أكلت"

شكرا لك على الموضوع القيم
والمعلومة التاريخية
تقديرى وإحترامى







من مواضيعي
0 الأجوبـة المُسكتـة
0 كَفَى البَدرَ حُسناً أن يُقالَ نَظيرُها، صفي الدين الحلي
0 فوائد شرب زيت السمسم
0 أحبك جداً نزار قبانى
0 "الكرش" يضعف قدرة الرجال الجنسية
0 نصائح كي تتناول الدواء بصورة سليمة
0 قالت لي الخنساء كريم معتوق >
0 أفضل الفيتامينات لمكافحة الشيخوخة
0 سر سورة الواقعة
0 كيف اطفئ غضب الله
0 طَالَ البعَاد عبدالعزيز جويدة >>
0 > وبَعُدْنا يا حُبِّي الأوْحَد عبدالعزيز جويدة >>
0 غرف نوم بتصاميم ملكية من Aristo Castle
0 دليلك لتنسيق الملابس.. كيف تختار الحذاء المناسب لكل بدلة؟
0 مرض فقر الدم
0 فوائد الصلاة على المرأة الحامل
0 الله جميل يحب الجمال
0 ضابطة "cia" تكشف خفايا احداث 11 ايلول: الـ"cia" وبوش.. والجميع كان يعرف التفاصيل
0 ما هو الوطن
0 غربة روح


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 27-01-2015, 02:52 PM   #3

مشرفه المنتدى الاسلامي والعجائب والتراث

 رقم العضوية : 53861
 تاريخ التسجيل : 25 - 3 - 2014
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : انثى
 الدوله : ليبيا
 المشاركات : 7,293
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 3794
 عددالنقاط : 410
 تقييم المستوى : سوفر is just really niceسوفر is just really niceسوفر is just really niceسوفر is just really niceسوفر is just really nice

سوفر غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مسجد "صانكي يدم" وقصة "كأنى أكلت"

تسلم اخي الفاضل على المرور المعطر اشكرك ولك مني كل الود







من مواضيعي
0 تفسير قوله تعالى " أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى والعذاب بالمغفرة
0 مهلا الحياة جميلة فعلى ماذا تحزن؟؟؟
0 تفسير قوله تعالى " يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا
0 جَمَآآلْ يُسحِر الأنظَآر
0 كولكشن ناااااايس
0 تميزي عن غيــــــــــرك
0 هل تعلم فوائد التوت
0 إحتضن الآمَل كَما تحتضن الورد
0 تفسير قوله تعالى " إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله
0 تأملات في قوله تعالى ﴿ أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا
0 حكمة الصمت
0 تأملات في قوله - تعالى -: ﴿ إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا ﴾
0 كلمات...فوق المعاني
0 وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ
0 أعطي أملا لمن أتاك باكيا يشتكي
0 تفسير قوله تعالى " الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق
0 تفسير قوله تعالى " كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين با
0 معنى قوله تعالى {سنفرغ لكم أيها الثقلان }
0 تفسير قوله تعالى " ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة
0 فنَظِرَةٌ إلى ميسرة


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 12-02-2015, 05:47 PM   #4

 رقم العضوية : 54504
 تاريخ التسجيل : 25 - 5 - 2014
 الحالة الاجتماعية : متزوج
 الجنس : ذكر
 الدوله : اليمن
 المشاركات : 316
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 152
 عددالنقاط : 50
 تقييم المستوى : المصباح will become famous soon enough

المصباح غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مسجد "صانكي يدم" وقصة "كأنى أكلت"

شكرا سوفر على مواضيعك التاريخيه القيمه
لك مني كل الودوالحترام
سوفر معجب بهذا .







من مواضيعي
0 البيضاء امراة ساحرة تخسى
0 افضل طريقه لتنضيف الاسنان
0 فقدان الشهيه عندالاطفال
0 حقائق علميه عن العسل
0 قصة لامراه داهيه
0 اول جامع بني في اليمن وثالث جامع بني في الاسلام
0 السلاح القديم في اليمن
0 قصه الفار الذي هدم سد مارب العضيم من اقدم سدود العالم
0 اكتشاف علاج السكري
0 اثار عملاقه في مصرللفراعنه
0 النعمه التي بسطها الله سبحانه الان لعباده العصاه
0 الوعل لها مميزاتها الخاصه
0 عرش بلقيس في اليمن تراث واصاله
0 ذنوب سكوت العرب لاحتلال فلسطين اوصلهم الى ماهم فيه الان
0 ولاده النبي صلئ الله عليه وسلم
0 الحرف اليدويه اليمن
0 رفظ البايع اكثر ماوصته امه
0 فائدة القران وسيرة المصتفئ
0 الادمان با لمخدرات وخطورته
0 جرام العدوالصهيوني


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 16-02-2015, 06:29 PM   #5

مشرفه المنتدى الاسلامي والعجائب والتراث

 رقم العضوية : 53861
 تاريخ التسجيل : 25 - 3 - 2014
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : انثى
 الدوله : ليبيا
 المشاركات : 7,293
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 3794
 عددالنقاط : 410
 تقييم المستوى : سوفر is just really niceسوفر is just really niceسوفر is just really niceسوفر is just really niceسوفر is just really nice

سوفر غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مسجد "صانكي يدم" وقصة "كأنى أكلت"

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المصباح مشاهدة المشاركة
شكرا سوفر على مواضيعك التاريخيه القيمه
لك مني كل الودوالحترام
اشكر مرورك المعطر اخي الفاضل ولك مني كل الود







من مواضيعي
0 تفسير قوله تعالى " أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى والعذاب بالمغفرة
0 مهلا الحياة جميلة فعلى ماذا تحزن؟؟؟
0 تفسير قوله تعالى " يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا
0 جَمَآآلْ يُسحِر الأنظَآر
0 كولكشن ناااااايس
0 تميزي عن غيــــــــــرك
0 هل تعلم فوائد التوت
0 إحتضن الآمَل كَما تحتضن الورد
0 تفسير قوله تعالى " إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله
0 تأملات في قوله تعالى ﴿ أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا
0 حكمة الصمت
0 تأملات في قوله - تعالى -: ﴿ إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا ﴾
0 كلمات...فوق المعاني
0 وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ
0 أعطي أملا لمن أتاك باكيا يشتكي
0 تفسير قوله تعالى " الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق
0 تفسير قوله تعالى " كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين با
0 معنى قوله تعالى {سنفرغ لكم أيها الثقلان }
0 تفسير قوله تعالى " ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة
0 فنَظِرَةٌ إلى ميسرة


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع جديدة في قسم منتدى التراث - صور تراثية - صور قديمة-اثار

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"بني مازن".. جارة قمتيْ "السودة" و"تهلل" وحاضنة مسجد يزيد الحب الجارف منتدى التراث - صور تراثية - صور قديمة-اثار 3 25-12-2014 01:43 PM
2012 أمل حجازي توقف عرض كليب "بيعاملني" لحذف اللقطات التي صورت في باحة "مسجد الحسن الثاني" بالمغرب كلي حلا اخبار الفن و الفنانين و المشاهير 0 18-04-2012 04:07 PM
2012 السقا: "لا يوجد أي علاقة بين موضوع فيلم "بابا" وقصة حياة والدي" كلي حلا اخبار الفن و الفنانين و المشاهير 0 10-01-2012 02:35 PM
2012 ميليسا ؟ وفيديو كليب جديد ؟ جمال صارخ"""""""""" بالصور كلي حلا اخبار الفن و الفنانين و المشاهير 1 06-01-2012 01:30 AM
"الكسب غير المشروع"يتحفظ على أموال"الشريف" و"سرور"و"عزمى"و"سليمان" كلي ندم اخبار الوطن العربي و العالم 0 04-04-2011 04:40 PM

 

تفضلو بزيارة مواقعنا الصديقة من هنا

 


شرح طلب كلمة المرور من هنا


الساعة الآن 03:56 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى