اضغط هنا لمشاهدة اخر المشاركات الجديدة بالمنتدى


التغريدات والاهداءات


منتديات عمري

منتدى الاسرة و تربية الاطفال نصائح و تجارب تربية الاطفال وكل مايخص الاسرة العربية من المشاكل والهموم والتعامل مع الطفل بناء على منهجية علمية يقدمها اعضاء منتدى عمري

شجرة الاعجابات2معجبون
  • 2 Post By نداء الاسلام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 22-12-2014, 05:06 AM   #1

أسرة عمري

 رقم العضوية : 50719
 تاريخ التسجيل : 11 - 8 - 2013
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الجنس : انثى
 الدوله : مصر
 المشاركات : 14,321
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 7917
 عددالنقاط : 715
 تقييم المستوى : نداء الاسلام is a splendid one to beholdنداء الاسلام is a splendid one to beholdنداء الاسلام is a splendid one to beholdنداء الاسلام is a splendid one to beholdنداء الاسلام is a splendid one to beholdنداء الاسلام is a splendid one to beholdنداء الاسلام is a splendid one to behold

نداء الاسلام غير متواجد حالياً

Q (10) تكوين الأسرة المسلمة والبيت المسلم


تكوين الأسرة المسلمة والبيت المسلم 101364.jpg

انّ الأسرة هي الخلية الأساسية التي يتركب منها جسم المجتمع الكبير، وما المجتمعات إلا مجموعة أسر تعيش معاً، ترتبط فيما بينها بقوانين وأنظمة تحكمها، وبذا تتكون الدولة ويكون الوطن.
فإذا كانت الخلية الأساسية (الأسرة) سليمة قوية كان المجتمع كلّه سليماً قوياً، وإذا كانت الأسرة مفككة في علاقاتها، متباينة في الفكر والسلوك، انعكس ذلك كلّه على المجتمع فأصبح مفككاً مهزوزاً ومهزوماً، ولقد اهتم ديننا الحنيف بمراحل بناء الأسرة حتى تستقيم مهامها وتؤتي ثمارها كخلية صالحة في المجتمع ليصلح المجتمع كله.
وأوّل مراحل بناء الأسرة هو اختيار الزوجة، حيث انّها أهم ركن من أركان الأسرة، إذ انّها المنجبة للأولاد، وعنها يرثون كثيراً من المزايا والصفات، وفي أحضانها تتكون عواطف الطفل وتتربى ملكاته، ويكتسب كثيراً من عاداته وتقاليده، ويتعرف دينه، ويتعود منها السلوك الاجتماعي إلى حد كبير.
وانّ رسول الله (ص) قد أرشدنا لأن ننتقي الأزواج فنختار الأفضل منهنّ، صاحبة الدين والخلق، قال (ص) "تنكح المرأة لأربع: لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك".
ومعنى ذلك انّ الناس يقصدون في العادة من المرأة هذه الخصال الأربع، فاحرص أنت على ذات الدين واظفر بها واحرص على صحبتها والزواج منها.
فاختيار الزوجة الصالحة أول خطوات السير الصحيح لبناء الأسرة القوية المتحابة المترابطة، القادرة على تنشئة الأبناء نشأة سليمة، حيث تربيهم على أدب الإسلام وتصقلهم بالإيمان وبمثل هذه الأسرة يقوم المجتمع كله على أساس كريم وبناء متين، يضطر كلّ من يعيش فيه أن يتخلق بعاداته ويتأدب بآدابه.
ولما كانت تربية الأطفال هي الخطوة الأولى التي تبدأ بها الأسرة مهماتها، لذا فلابدّ من العناية التامة بتلك الغراس الصغيرة واللبنات اللينة حتى تشب على أساس متين وفكر سليم وسلوك قويم، وصدق رسول الله (ص) في قوله: "كفى بالمرء اثماً أن يضيع من يعول".
فالطفل بجوهره خلق قابلاً للخير والشر جميعاً، وانما أبواه يميلان به إلى أحد الجانبين، قال (ص): "كل مولود يولد على الفطرة، وانما أبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه".
والأولاد والزوجة إنما هم أمانة عند الآباء، وفي صحائفهم يكتب ما يفعلون، وانّهم عند الله تعالى عنهم المسئولون، فحذار من ضياعهم وإهمالهم. قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ * وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ) (الأنفال/ 27-28).
ولكي يكون البيت مسلماً حقا والأسرة التي تملؤه قوية متحابة، لابدّ أن تكون أعمالهم نموذجاً عملياً لما يطلبه الإسلام، وقدوة حسنة لمن حولهم من الجيران، وعلى المسلم أن يستشعر عظم مسؤوليته تجاه أهل بيته وانّهم أمانة في عنقه، وعليه أن يتقي الله فيهم رعاية وعناية وتربية وسلوكاً، يقول (ص): "كلكم راع ومسؤول عن رعيته، فالإمام راع وهو مسؤول عن رعيته، والرجل راع في أهله ومسؤول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها وهي مسؤولة عن رعيتها، والخادم راع في مال سيده ومسؤول عن رعيته، والرجل راع في مال أبيه وهو مسؤول عن رعيته، فكلكم راع ومسؤول عن رعيته".
وبما انّ الأمر بهذه الخطورة فإليك بعض التوصيات الخاصّة بالبيت المسلم في مختلف الجوانب، آملين أن يتدارسها الآباء والأبناء والأُمّهات بعناية ودقة، ويقوموا بالعمل على تحقيقها في بيوتهم ما استطاعوا إلى ذلك سبيلاً، راجين أن يكون فيها الفلاح والصلاح في الدنيا والآخرة:

ففي الجانب التعبّدي:
· أن يقوم الأفراد المكلفون بأداء الفرائض في أوقاتها، وأن تؤدى الصلوات في جماعة في بيوت الله ما أمكن، لقوله تعالى: (إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ) (التوبة/ 18).
· أن يخصص كلّ فرد في الأسرة من البالغين كلّ يوم وقتاً لتلاوة جزء من كتاب الله تعالى، لوصية رسول الله (ص): "اقرؤا القرآن في شهر" قال رجل: يا رسول الله إنِّي أجد قوة، قال: "اقرأه في أسبوع..." فعلى المسلم أن يقرأ في كلّ يوم جزءاً، فإذا تعسر ذلك يتلو بعضه، وعلى مسمع من أهل البيت جميعاً لكسب الثواب وبركة القرآن الكريم.
· أن يعتاد أفراد الأسرة على صيام التطوع ولو يوماً في الأسبوع على الأقل.
· أن يعوّد الرجل أهله على قيام الليل ولو مرة في الأسبوع كذلك.
· أن يكون الرجل قدوة لزوجه وأبنائه وسائر أهله في الالتزام بالعبادات والمداومة عليها في أوقاتها.
· أن يعلِّم الرجل أهله وأبناءه بعض الأذكار الواردة عن رسول الله (ص) في المساء والصباح وحين الحاجة، مع صدق التوجه إلى الله تعالى عند الدعاء، والاستعانة بالله وحده لا شريك له.

أما في الجانب السلوكي:
· فيلزم ربّ الأسرة أن ينفِّر أهله ويحذرهم من سائر العيوب الاجتماعية السارية والتي حذر منها الإسلام، كالغيبة والنميمة والشتم والسخرية من الآخرين وإيذائهم والكذب وغير ذلك، لقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالألْقَابِ بِئْسَ الاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) (الحجرات/ 11).
· الزام أهل بيته من الإناث بارتداء الزي الشرعي الكامل والظهور بمظهر القدوة الحسنة للناس وتعويدهنّ على ذلك منذ الصغر، والأدلة على ذلك ظاهرة في كتاب الله تعالى وسنة رسوله.
· تعويد أهل بيته الآداب الإسلامية في الأكل والشرب، كالأكل باليمين والبدء باسم الله، لتوجيه رسول الله (ص) لأحد أصحابه "سمّ الله وكل بيمينك وكل ما يليك"، وكذلك تعليمهم أدب المعاملة مع الآخرين، مثل طرح السلام والإحسان إلى الناس وصلة الأرحام واحترام الكبير والعطف على الصغير وأدب الاستماع ونحو ذلك.
· أن يعوّد أهل بيته الصدق والصراحة في القول مع مراعاة الأدب في ذلك، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ) (التوبة/ 119).
· أن يحذرهم المجالس المختلطة ويرشدهم إلى الابتعاد عنها ما أمكن، ويراقب سلوك الأبناء خارج البيت ويتابع تصرفاتهم ويسأل عنهم ويتعرف على أقرانهم وأصدقائهم ونوعياتهم، فيحذرهم من مخالطة الأشرار ويحثهم على مصاحبة الأخيار حفاظاً على أخلاقهم وسلوكهم.

في الجانب التثقيفي:
· على ربِّ الأسرة أن يعمل على تزويد بيته بمكتبة ثقافية هادفة تتناسب مع مستوى الزوجة والأبناء ما أمكن، فيحرص على تزويدهم بالمجلات الإسلامية النافعة والكتب الثقافية الهادفة، إضافة إلى كتب في الفقه الميسر والحديث الشريف والسيرة النبوية.
· تخصيص وقت في الأسبوع ولو مرة واحدة تلتقى فيه الأسرة على مدارسة موضوع فقهي أو تربوي هادف.
· أن يكون الأب ضابطاً حازماً عند استخدام جهاز التلفاز بحيث يمنع مشاهدة ما تضرّ مشاهدته من برامج وأفلام وأغانٍ لا تتناسب مع أدب الإسلام وأخلاقه.
· أن يعود أهله على استماع الأخبار المحلية والدولية لتكوين وعي عام عندهم عما يجري في العالم، وكذلك يحثهم على سماع البرامج العلمية والثقافية الهادفة.
· يحذر أهله أماكن الفساد، كالسينما ودور اللهو وكل مكان فيه شبهة تجر إلى الفساد والرذائل.
· يحذرهم من التقليد والتشبه بغير المسلمين في عاداتهم وسلوكياتهم، لأنّ من تشبه بقوم فهو منهم، سيما ما يقام من أعياد الميلاد لأفراد الأسرة أو عيد الأُم أو نحو ذلك، ومحاربة مثل هذه البدع والعادات الدخيلة ومحاولة طمسها من المجتمع، وتبصير الناس بأنّ هذه الأعياد وهذا السلوك تَشَبُّه بغير المسلمين، وقد نهانا الإسلام عن التشبه بهم فقال (ص): "من تشبه بقوم فهو منهم".
وفي الختام أوجه إليك يا أخي، بل أذكرك بنداء الله تعالى لك في كتابه العزيز، لتستيقظ إن كنت في غفلة من أمرك، فتتعرف مهمتك في الدنيا ومسؤوليتك يوم لقاء ربّك، يقول جلّ جلاله: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ) (التحريم/ 6).
هذه نصيحتي إليك أيها القارئ الكريم، وما أردت إلا الاصلاح ما استطعت، وما توفيقي إلا بالله، عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.تكوين الأسرة المسلمة والبيت المسلم jhfshjncv.gif

j;,dk hgHsvm hglsglm ,hgfdj hglsgl









من مواضيعي
0 سورة النحل كاملة الشيخ خالد الجليل
0 سورة البقرة بصوت الشيخ خالد الجليل
0 سورة البقره كامله بصوت عبدالولي الاركاني
0 سورة الشعراء للشيخ عبدالله الموسى
0 العلم والإيمان قرينان الشيخ ابن باز رحمه الله
0 أجمل دعاء الشبخ سعد الغامدي
0 التحذير من التهاون بالصلاة الشيخ ابن باز رحمه الله
0 سورة الممتحنة كاملة بصوت الشيخ خالد الجليل
0 الا فراق الاحباب
0 سورة سبأ كاملة بصوت الشيخ خالد الجليل
0 سورة الشورى كاملة بصوت الشيخ خالد الجليل
0 سورة التوبة كاملة للشيخ محمد صديق المنشاوي مجود
0 سورة آل عمران كاملة للشيخ محمد صديق المنشاوي مجود
0 سورة الاسراء كاملة للشيخ محمد صديق المنشاوي
0 التحضير السفر الحج
0 شرح مناسك الحج الشيخ ابن باز رحمه الله
0 احترم مشاعر الاخرين...
0 آية الكرسي آواخر البقرة الإخلاص المعوذات [مكرر]
0 لا تسأل كيف؟
0 استغفار استغفر الله مكررة 1000 الف مرة


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 24-12-2014, 08:10 AM   #2

 رقم العضوية : 55578
 تاريخ التسجيل : 20 - 12 - 2014
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : غير محدد
 الدوله : غير محدد
 المشاركات : 200
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 142
 عددالنقاط : 73
 تقييم المستوى : شموخ انثـــى will become famous soon enough

شموخ انثـــى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تكوين الأسرة المسلمة والبيت المسلم

ابداع وتميز في الطرح
سلمت اناملك
يعطيك العافية على جمال ورقي طرحكم
ننتظر الجديد بكل شوق







من مواضيعي
0 خير ايام الفتى - عبد الوهاب المنيفي
0 نشيد اتدري من يزيل الهم
0 قمري - قصيدة في وصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم _
0 انا بحالي بليت مشاري العفاسي
0 ديكورات متنوعة 2015
0 طريقة عمل ستارة من الخرز
0 فلسفـه النسـور .. في الحياه ..!!
0 يا الله يافارج على كل مكروب رووعه
0 استغلي قشور الفستق اروع استغلال
0 بلغوا عني ولو أية
0 جديد فرزاتشي
0 طرق مبتكرة لإستخدام المزهريات
0 أغلى 10 قطع مجوهرات فى العالم
0 قصة معبرة (رضا الله من رضا الوالدين )
0 الحب الحقيقي لمن لا يعرف الحب
0 سجل دخولك بمقطع صوت من تلآوآت القرآن
0 شيلة ( يارب تغفر لي )
0 يا ( قلب) يكفي ما جرالك ويكفيـك
0 ودعت عمر واستقبلت عمر جديد


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 28-12-2014, 03:15 AM   #3

مراقب المنتديات العامه

 رقم العضوية : 38888
 تاريخ التسجيل : 11 - 8 - 2012
 الإقامة : ليبيا
الهواية : كتابتي لعلني أفهمني !!!
 المهنة : الغوص في بحور الكلمة حد فقد الأكسجين!!!
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : ذكر
 الدوله : ليبيا
 المشاركات : 22,302
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 21564
 عددالنقاط : 1689
 تقييم المستوى : الحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant future

الحب الجارف غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تكوين الأسرة المسلمة والبيت المسلم

بارك الله فيكِ على طرحك الراقى
تقديرى واحترامى







من مواضيعي
0 كيف اطفئ غضب الله
0 طَالَ البعَاد عبدالعزيز جويدة >>
0 > وبَعُدْنا يا حُبِّي الأوْحَد عبدالعزيز جويدة >>
0 غرف نوم بتصاميم ملكية من Aristo Castle
0 دليلك لتنسيق الملابس.. كيف تختار الحذاء المناسب لكل بدلة؟
0 مرض فقر الدم
0 فوائد الصلاة على المرأة الحامل
0 الله جميل يحب الجمال
0 ضابطة "cia" تكشف خفايا احداث 11 ايلول: الـ"cia" وبوش.. والجميع كان يعرف التفاصيل
0 ما هو الوطن
0 غربة روح
0 يكفيني البارح إني في عيونك سهرت * متعب التركى *
0 من يوم حبيتك * بند ر ن محيا*
0 من يوم حبيتك * بن
0 صور التقطت بتوقيت مناسب للغاية
0 ماريو سواريز: حكم صربي؟ إنه سيئ للغاية
0 ما بعد المباراة | يوفنتوس غير مُقنع، وموناكو يُمهِد لمباراة إياب ساخنة
0 "مخترق داعش" يكشف أسرارًا جديدة عن ذبح المصريين في ليبيا
0 احلموا على قدكم
0 وردتين حمر * مساعد الرشيدى *


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 28-12-2014, 03:16 AM   #4

 رقم العضوية : 55056
 تاريخ التسجيل : 18 - 8 - 2014
 الإقامة : ليبيا
الهواية : بكل ما هو جميل
 المهنة : شاكبلي
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدوله : ليبيا
 المشاركات : 2,909
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 975
 عددالنقاط : 139
 تقييم المستوى : عاشق الليل will become famous soon enoughعاشق الليل will become famous soon enough

عاشق الليل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تكوين الأسرة المسلمة والبيت المسلم

يعطيك الف عافية على الموضوع







من مواضيعي
0 الكبدة في الفرن
0 احلي صور بنات 2015
0 جاكيت موديلات جديدة 2015
0 تميز أخي الرجل
0 اختار ما يعجبك
0 اقمصة شبابية من زارا
0 دلات رجاليه
0 أدم والأناقة
0 فساتين فرنسية 2016
0 ضع الكلمة التالية في جملة مفيدة......
0 اخاف احبه وابتلي بفراقه
0 عندما تشعر بالقهر والهزيمة
0 فساتين جذابة باللون الاحمر
0 أستايلات فساتين سهرة اروبيه روعة
0 ن برد شتا بحضنك دفيني جاكيتات شتوية
0 فساتين أفراح على ذوقي
0 فساتين سهرة طويلة باللون الذهبي 2015
0 (( _عااشق الليل _ ))
0 ولن اتنفس غـــير هواكــ
0 وش هقوتك باللي سرى تالي الليل.......؟


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 05-01-2016, 11:37 PM   #5

أسرة عمري

 رقم العضوية : 50719
 تاريخ التسجيل : 11 - 8 - 2013
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الجنس : انثى
 الدوله : مصر
 المشاركات : 14,321
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 7917
 عددالنقاط : 715
 تقييم المستوى : نداء الاسلام is a splendid one to beholdنداء الاسلام is a splendid one to beholdنداء الاسلام is a splendid one to beholdنداء الاسلام is a splendid one to beholdنداء الاسلام is a splendid one to beholdنداء الاسلام is a splendid one to beholdنداء الاسلام is a splendid one to behold

نداء الاسلام غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تكوين الأسرة المسلمة والبيت المسلم

بارك الله فيكم اشكركم اخوتي
اسعدني تواصلكم الطيب
لكم جزيل الشكر والتقدير







من مواضيعي
0 سورة النحل كاملة الشيخ خالد الجليل
0 سورة البقرة بصوت الشيخ خالد الجليل
0 سورة البقره كامله بصوت عبدالولي الاركاني
0 سورة الشعراء للشيخ عبدالله الموسى
0 العلم والإيمان قرينان الشيخ ابن باز رحمه الله
0 أجمل دعاء الشبخ سعد الغامدي
0 التحذير من التهاون بالصلاة الشيخ ابن باز رحمه الله
0 سورة الممتحنة كاملة بصوت الشيخ خالد الجليل
0 الا فراق الاحباب
0 سورة سبأ كاملة بصوت الشيخ خالد الجليل
0 سورة الشورى كاملة بصوت الشيخ خالد الجليل
0 سورة التوبة كاملة للشيخ محمد صديق المنشاوي مجود
0 سورة آل عمران كاملة للشيخ محمد صديق المنشاوي مجود
0 سورة الاسراء كاملة للشيخ محمد صديق المنشاوي
0 التحضير السفر الحج
0 شرح مناسك الحج الشيخ ابن باز رحمه الله
0 احترم مشاعر الاخرين...
0 آية الكرسي آواخر البقرة الإخلاص المعوذات [مكرر]
0 لا تسأل كيف؟
0 استغفار استغفر الله مكررة 1000 الف مرة


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع جديدة في قسم منتدى الاسرة و تربية الاطفال

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجموع أسئلة تهم الأسرة المسلمة نداء الاسلام المنتدى الاسلامي 14 12-01-2016 09:29 PM
من اخلاق المسلم سلسلة دروس تهمك أخي المسلم) نداء الاسلام المنتدى الاسلامي 39 11-11-2013 01:02 AM
البيت السوري والبيت السعودي مهرهـ بلا فارس منتدى المواضيع المكررة والمحذوفات 8 13-09-2012 11:09 AM
الفرق بين البيت السعودي والبيت السوري الزهره الحزينه منتدى النكات والصرقعة و الالغاز 9 21-10-2011 02:54 AM
حصريا السلفيون رفض تطبيق الشريعة جحود ولا مساواة بين المسلم وغير المسلم. كلي ندم اخبار الوطن العربي و العالم 1 02-04-2011 06:31 PM

 

تفضلو بزيارة مواقعنا الصديقة من هنا

 


شرح طلب كلمة المرور من هنا


الساعة الآن 12:10 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى