اضغط هنا لمشاهدة اخر المشاركات الجديدة بالمنتدى


التغريدات والاهداءات


منتديات عمري

المنتدى الاسلامي

يمنع منعا باتا التطرق للمذاهب والاديان بأي شكل من الاشكال وسيتم حضر اي عضو يتعدى على اي مذهب او اثارة العنصرية والمذهبية


شجرة الاعجابات4معجبون

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 21-08-2014, 01:52 AM   #1

 رقم العضوية : 55068
 تاريخ التسجيل : 20 - 8 - 2014
 الإقامة : Libya
الهواية : Writing poetry and thought- Travil - Education -Sport
 المهنة : The degree of Master of Food Technology and Food Science
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : انثى
 الدوله : ليبيا
 المشاركات : 790
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 508
 عددالنقاط : 360
 تقييم المستوى : bassi* is just really nicebassi* is just really nicebassi* is just really nicebassi* is just really nice

bassi* غير متواجد حالياً

Yaaam (23) شرح الحديث النبوى: (إذا لم تستح فاصنع ما شئت)..



الحديث النبوى: فاصنع شئت).. hwaml.com_1358973059
[motr1]

شرح الحديث النبوى: (إذا لم تستح فاصنع ما شئت)
[/motr1]
الحديث النبوى: فاصنع شئت).. _________.jpg

عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ عُقْبَةَ بْنِ عَمْرٍو الْأَنْصَارِيِّ الْبَدْرِيِّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم "إنَّ مِمَّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلَامِ النُّبُوَّةِ الْأُولَى: إذَا لَمْ تَسْتَحِ فَاصْنَعْ مَا شِئْت" . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ.

هذا الحديث في بيان فضل خلق الحياء وبيان أثره. وفيه مسائل:

الأولى: في قول النبي صلى الله عليه وسلم: (إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى) دليل على أن الجملة الواردة هي من مأثور كلام الأنبياء السابقين من غير تحديد نبي معين وهذا مما يرويه العامة عمن سبقهم صاغر عن كابر ولكن النبي صلى الله عليه وسلم أيده بالوحي المصدق فنؤمن بثبوته وما سواه مما اشتهر حكايته عن الأنبياء فلا حرج في ذكره ولكن لا نجزم بثبوته أو نفيه إلا ما خالف الشرع كما رخص النبي صلى الله عليه وسلم في حكاية أخبار بني إسرائيل وقد درج أهل التأريخ والمفسرون على حكاية أقوال وأخبار السابقين فلا حرج على الواعظ حكاية القصص والحكم من باب الاستئناس ما لم تخالف شرعنا المحكم.

الثانية: في قوله: (إذا لم تستح فاصنع ما شئت) قولان لأهل العلم في تفسيرها:
الأول: أنه ليس على سبيل الأمر وإنما هو على سبيل الذم والنهي عنه ولهم وجهان في تفسير هذا القول: أحدهما: أنه أمر بمعنى التهديد والوعيد وله نظائر في القرآن قال تعالى: (اعملوا ما شئتم إنه بما تعملون بصير). والمعنى إذا لم يكن عندك حياء فاعمل ما شئت والله مجازيك على فعلتك. ثانيهما: أنه أمر بمعنى الخبر والمعنى: من لم يكن عنده حياء فعل كل ما يستنكر ومن كان عنده حياء منعه عن كل قبيح كما جاء في الحديث: (من كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار). أي فقد تبوأ مقعده. وهذا اختيار الإمام أحمد وكلا الوجهان جائزان في اللغة إلا أن الثاني هو الأقرب والأكثر استعمالا. والقول الثاني: أن الحديث أمر على ظاهره يفعل المؤمن ما يشاء من قول وتصرف إذا كان لا يستحي من فعله عادة لا من الله ولا من خلقه فيفعله ولا يضره كلام الناس إذا كان من أفعال الطعات وجميل الأخلاق. والقول الأول أصح في تفسر الحديث لأن المقصود التنفير والتحذير من ترك الحياء وبيان أثر ذلك في أخلاق المؤمن.

الثالثة: الحياء من شعب الإيمان له فضل عظيم وهو عمل قلبي يبعث العبد على فعل الجميل وترك القبيح من منكر ودنيء فكل ما أفضى إلى ترك السوء وفعل الحسن فهو من الحياء المحمود شرعا أما ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وترك السؤال عن مسائل العلم و السكوت عن بيان الحق فهذا ضعف وخور وليس من الحياء وإن ادعاه الناس ولذلك قالت أمنا عائشة رضي الله عنها: (نعم النساء نساء الأنصار لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين). فكل ما أدى إلى ترك الحقوق والتساهل فيها فهو عجز ومهانة والضابط في تمييز الحسن والقبيح دلالة الشرع وليست أهواء الناس وأعرافهم الفاسدة. ومن تمام الحياء أن يدع المرء ما يستهجنه قومه مما سكت عنه الشرع لأنه من المروءة. ومن علامة الاستحياء أن يتجنب المرء المواطن التي يستحيا منها.

الرابعة: الحياء من العبد ممدوح في كل حال وفي كل أمر وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها يعرف فرحه وغضبه واستبشاره وكراهيته في وجهه الشريف فلا يذم الحياء من العبد ولو هضم حقه وانتقصه الناس ولذلك ورد في الصحيحين: (أن النبي صلى الله عليه وسلم مر على رجل وهو يعاتب أخاه في الحياء يقول إنك لتستحيي كأنه يقول قد أضر بك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعه فإن الحياء من الإيمان(. وفي الصحيحين أيضا قول النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الحياء لا يأتي إلا بخير(. فينبغي على المؤمن أن يلازم الحياء في سائر أحواله الخاصة والعامة وفي جميع معاملاته ولا يلتفت لأوهام الناس وآرائهم الفاسدة فإنها لا تغني عن الحق شيئا.

الخامسة: الحياء يدعو لكل خير وعاقبته حسنة في الدنيا والآخرة وكلما ازداد العبد حياء ازداد إيمانا وبرا حتى يبلغ منزلة الكمال ولذلك ورد في صحيح مسلم قول النبي صلى الله عليه وسلم في حق عثمان: (ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة). وقال الحسن يقول: (الحياء والتكرم خصلتان مِن خصال الخير لم يكونا في عبد إلا رفعه الله عز وجل بهما). وإذا ترك العبد الحياء كله ذهب إيمانه وارتكب المحرمات وترك الفضائل لخلو قلبه من مهابة الله ومهابة الناس وإذا نقص حياؤه نقص إيمانه وبره بقدر ما نقص من حيائه والناس في هذا الباب مقل ومكثر. وأولى الناس بالحياء هم أهل العلم وأهل الفضل ويقبح بالناسك أن يكون صفيق الوجه لا حياء له.

السادسة: الحياء نوعان من حيث المصدر:
الأول: حياء طبيعي يخلقه الله ويوجده في جبلة العبد بحيث ينشأ من الصغر متصفا بالحياء فيجتنب القبيح ويفعل الحسن بلا تكلف وهو قليل في الناس وصاحبه يحميه الله من الصبوة والمعاصي منذ نعومة أظفاره كحال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وهذا من أجمل الأخلاق ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الحياء لا يأتي إلا بخير). وقال الجراح الحكمي: (تركت الذنوب حياء أربعين سنة ثم أدركني الورع). ومن رزق هذا فليحمد الله وليحافظ على هذه النعمة الجليلة.
الثاني: حياء مكتسب وهو الذي يتخلق المرء به ويكتسبه بالتعلم والتربية والمجاهدة والمصابرة والتفكر ولم يكن الحياء من خلقه وهذا حال كثير من الناس لم يعرفوا بالحياء في نشأتهم ثم تعرفوا عليه وربوا أنفسهم ودربوها على الحياء ثم تخلقوا به وهذا من خصال الإيمان وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم رجلا فقال: (استحي من الله كما تستحي من رجل من صالح عشيرتك).

السابعة: مشاهدة القلب لصفات الجلال والجمال لله والتفكر في آلاء الله مع التقصير في حق الله بشكر هذه النعم تورث المؤمن الحياء والتعرف على فضائل الحياء وثوابه يعين على الاتصاف بالحياء وصحبة أهل المروءة والحياء تكسب الحياء والتفكر في الآثار المترتبة على ترك الحياء يحمل المرء على التحلي بالحياء وعدم الزهد فيه والتفكر في أن خلق الحياء يستر العيوب ويجعل لصاحبه مودة بين الناس ويكسبه الصيت الحسن مما يرغب في الحياء ولذلك قال أبو حاتم: (إن المرء إذا إشتد حياؤه صان ودفن مساوئه ونشر محاسنه.( وبالضد من ذلك مصاحبة أهل الوقاحة والسفه تورث السفه وقلة الحياء والجهل بفضل الحياء يزهد المرء فيه وكثرة الذنوب واتباع الهوى تجعل القلب خال من الحياء.

الثامنة: لما ترك كثير من الناس الحياء وفضائل الأخلاق صاروا لا يبالون من ارتكاب قبائح الأمور والمجاهرة بها في المجتمع وانتشر في كثير من المجتمعات المسلمة إظهرا الفواحش والمنكرات وقل الناصح والمغير من قبل الولاة وهذا سببه ضعف الإيمان والافتتان بحب الدنيا وطول الأمل ولهذا قال عمر رضي الله عنه: (من قل حياؤه قل ورعه ومن قل ورعه مات قلبه). وقد كان المسلمون يغلب عليهم الحياء ويستترون بالمعاصي تحت رحمة الله وعفوه وكان الحياء يظهر في مجالسهم وطرقاتهم وأسواقهم ولذلك ينبغي على الأولياء أن يربوا أهلهم وأولادهم على الحياء وينبغي على العالم والمعلم مراعاة ذلك في تلاميذه.

التاسعة: جلباب الحياء أعظم ما تستتر به المرأة المسلمة وله أثر عظيم في صلاح أقوالها وأفعالها وتصرفاتها قال ربيط بني إسرائيل: (زين المرأة الحياء وزين الحكيم الصم). وإذا تسلحت به خفضت صوتها ولزمت بيتها إلا لحاجة واعتزلت نوادي الرجال ولم تزاحمهم حياء من الله وغلب عليها الستر والصيانة وربما تركت شيئا من مصالحها خوفا من خدش الحياء كحال نساء السلف المتعففات العابدات وإذا تركت المرأة الحياء فسد طبعها وقل سترها وبرزت للرجال وظهرت مساوئها وتشبهت بالرجل كحال كثير من نساء الزمان اللاتي يكثرن من مخالطة الرجال ويظهرن زينتهن للأجانب ولا يتحرجن عن كل ما يخدش الحياء وقوة المرأة وعزها وجمالها في التحلي بالحياء وضعف المرأة وذلها وقبحها في ترك الحياء لا كما يظنه السفهاء وأهل الفتنة.
مع عاطر الود...باسمه

الحديث النبوى: فاصنع شئت).. hwaml.com_1358974715

avp hgp]de hgkf,n: (Y`h gl jsjp thwku lh azj)>>









من مواضيعي
0 المـرأة .. شمــوخ بجــموح .. وكبرياء بإعـــتلاء
0 الكــوجــر - (Cougar) -( أســــد الجــبل )
0 حبيبــي الا تسمع عـزف مشاعـــرى ... *
0 تنــين البحـــــــــــر Sea dragon
0 ملكة الأناقـه بين الورود زهــور الغـاردينيا...
0 بقلوب ملؤهــا المحبــة وأفئــدة تنبض بالموده..هلا بنور منتــدانا Flower owner
0 تفسير قوله تعالى : ( إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَـيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ )
0 عطروا تواجدكم بتجديد الامـــل في النفـــوس ..**
0 "إنجل فولس" الشلالات الأعلى في العــالم
0 تألقــــى ...للأنــــوثه عنـــوان..**
0 ماوحشــــتك ...بعد هالغــيبة الطــويلة
0 الأحلام العقيمة ستظئ بسراج الأمل ..*
0 لتكون بصمتك متميــزه بالمنتدى ...**
0 قطـــرات تتســاقط من حياتنا ...
0 لَعِب الهَوى بِفؤاد صب نائى * عائشة التيمورية
0 شرح الحديث النبوى: (إذا لم تستح فاصنع ما شئت)..
0 أغــــرب البحــيرات بالعــالم ...


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 21-08-2014, 02:05 AM   #2

مراقب المنتديات العامه

 رقم العضوية : 38888
 تاريخ التسجيل : 11 - 8 - 2012
 الإقامة : ليبيا
الهواية : كتابتي لعلني أفهمني !!!
 المهنة : الغوص في بحور الكلمة حد فقد الأكسجين!!!
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : ذكر
 الدوله : ليبيا
 المشاركات : 22,750
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 21704
 عددالنقاط : 1689
 تقييم المستوى : الحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant future

الحب الجارف غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Skype إلى الحب الجارف

افتراضي رد: شرح الحديث النبوى: (إذا لم تستح فاصنع ما شئت)..

جزاك الله خيراً وأثابك
ولا حرمكـ الأجر والثواب
بارك الله فيكِ على الموضوع القيم
و جعله في ميزان حسناتك







من مواضيعي
0 الخلاف والاختلاف
0 زرقة البحر والسماء
0 آآياك
0 *حروف بمعانيها كلمات فريده*
0 اياك أن تكون سريع الغضب
0 حوار التسامح
0 قصة عن أخلاص العمل لله
0 أياكم وسوء الظن
0 ولا يحيق ا لمكر السيء ألا بأهلة
0 ما هي طرق علاج الصداع النصفي ؟
0 فوائد البنجر الصحية وآثاره الجانبية
0 ما أسباب صعوبة البلع
0 تعلمي تنسيق الألوان بطرق عصرية من عرض أزياء مارك جاكوبس 2018
0 ابن هانئ الأندلسي >> تظلّمَ منّا الحبُّ والحبُّ ظالمُ
0 معلومات مثيرة عن اغتيال ابراهام لينكولن
0 عودة الدوري الليبي الممتاز والبداية بين النجمة وأهلي بنغازي
0 بنغازى < للشاعر راشد زبير السنوسى
0 انظر في المرآة < للشاعر محمد زيدان
0 عندما يتجمد الشعور بقمة الالم..
0 عندما تعتاد تتعود...


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 21-08-2014, 11:52 AM   #3

 رقم العضوية : 55033
 تاريخ التسجيل : 12 - 8 - 2014
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : انثى
 الدوله : غير محدد
 المشاركات : 1,695
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 1607
 عددالنقاط : 272
 تقييم المستوى : العنقاء is a jewel in the roughالعنقاء is a jewel in the roughالعنقاء is a jewel in the rough

العنقاء غير متواجد حالياً

افتراضي رد: شرح الحديث النبوى: (إذا لم تستح فاصنع ما شئت)..


باااارك الله فييييك وجعله في ميزاان حسنااااتك


تقبلي مرووووري







من مواضيعي
0 آه آه آه آه أم أم أم أم أأأأأأأأأأأأأأأ ااااااااح فديتكـ قرب فمك
0 احذري هذه الكلمات مع زوجك!!
0 لماذا لم يرض الله للنساء الحزن ؟
0 رسائل زوجة عاشقة
0 رجال لاتطيقهم النساء
0 زوجتي العزيزة كم اعشق فييك
0 أنواع القبلاااات
0 .. دعني أحبك في صمت...
0 العالم العربي جابر بن حيان
0 ياجارة الواادي للشاعر احمد شوقي
0 تأملات في معركة هرمجدون
0 شاهد أول أقوى رثاء الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
0 كفى بالموت واعظاً
0 خاطرة فااقت الجمااال
0 الزووجة الصالحة
0 كم مرة في حياتك قيل لك ( الله يفتح عليك ) ؟
0 معلومات عن حمام الحرم
0 بس مـــــص كافي ياقلبي ماشبعتي .....
0 اغتصاب !! بس رومانسي وجذاب
0 دكتور جامعي يكتشف كذب التلاميذ


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 21-08-2014, 07:30 PM   #4

مشرفه المنتدى الاسلامي والعجائب والتراث

 رقم العضوية : 53861
 تاريخ التسجيل : 25 - 3 - 2014
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : انثى
 الدوله : ليبيا
 المشاركات : 7,544
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 3812
 عددالنقاط : 410
 تقييم المستوى : سوفر is just really niceسوفر is just really niceسوفر is just really niceسوفر is just really niceسوفر is just really nice

سوفر غير متواجد حالياً

افتراضي رد: شرح الحديث النبوى: (إذا لم تستح فاصنع ما شئت)..


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ عزيزتي وجزاكِ عنا كل خير







من مواضيعي
0 الميزان والصراط والحوض
0 فيتامينات للعقل
0 وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا
0 فلسطين- بيت جالا
0 ارتق بنفسك
0 تفسير (وكذلك يجتبيك ربك ويعلمك من تأويل الأحاديث ويتم نعمته عليك وعلى آل يعقوب)
0 اجمل صور ورق جدران 2018
0 افكار غرف جلوس مثيرة باللون الرمادى
0 تفسير قوله تعالى " أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى والعذاب بالمغفرة
0 مهلا الحياة جميلة فعلى ماذا تحزن؟؟؟
0 تفسير قوله تعالى " يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا
0 جَمَآآلْ يُسحِر الأنظَآر
0 كولكشن ناااااايس
0 تميزي عن غيــــــــــرك
0 هل تعلم فوائد التوت
0 إحتضن الآمَل كَما تحتضن الورد
0 تفسير قوله تعالى " إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله
0 تأملات في قوله تعالى ﴿ أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا
0 حكمة الصمت
0 تأملات في قوله - تعالى -: ﴿ إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا ﴾


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 23-08-2014, 08:34 AM   #5

أسرة عمري

 رقم العضوية : 12730
 تاريخ التسجيل : 25 - 6 - 2010
 الإقامة : أرض الفل والكادي
 الحالة الاجتماعية : متزوج
 الجنس : ذكر
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 16,706
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 2835
 عددالنقاط : 5647
 تقييم المستوى : الفهـــد has a reputation beyond reputeالفهـــد has a reputation beyond reputeالفهـــد has a reputation beyond reputeالفهـــد has a reputation beyond reputeالفهـــد has a reputation beyond reputeالفهـــد has a reputation beyond reputeالفهـــد has a reputation beyond reputeالفهـــد has a reputation beyond reputeالفهـــد has a reputation beyond reputeالفهـــد has a reputation beyond reputeالفهـــد has a reputation beyond repute

الفهـــد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: شرح الحديث النبوى: (إذا لم تستح فاصنع ما شئت)..

جزاك الله خيرا ورفع الله قدرك







من مواضيعي
0 قصيدة وطن
0 الحقائق المغيبة عن إخواننا الشيعة يكتبها عراقي من المذهب الشيعي
0 هجوما شرسا على سلطنة عمان
0 مشورتكم يأعضاء منتدى عمري
0 الدنيـا حلوه واعضاء عمري احلى مافيها
0 اسطنبول جيزان
0 "الجنس الفموي" قد يسبب السرطان
0 الاستخدام المفرط للهواتف الذكية يغير مناطق بالمخ
0 مبحث في تعدد الزوجات من أضواء البيان للشيخ الشنقيطي
0 الموز يقلل من الإصابة بالسكتة الدماغية للنساء
0 صديق المرأة العصرية ^____^
0 هل تعرف لماذا أخرج آدم وحواء من الجنة !؟
0 حرام عليكم يالحريم كذا إلي يذبح الطفل
0 سؤال صريح والكل يجاوب عليه ^_^
0 ليتني ماحبيتك
0 لازلت اتذكرها وانا طالب في الثانوية ماهي راضيه تروح من راسي
0 لولآ الملآمة
0 حركات بتعملها كثير من النساء
0 كيــــد النســـــاء ......!!
0 مسيحية تسأل عن الحجاب والرد رهيب


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 29-08-2014, 09:24 AM   #6

 رقم العضوية : 54629
 تاريخ التسجيل : 6 - 6 - 2014
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : غير محدد
 الدوله : غير محدد
 المشاركات : 2,682
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 808
 عددالنقاط : 161
 تقييم المستوى : عربـــــي has a spectacular aura aboutعربـــــي has a spectacular aura about

عربـــــي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: شرح الحديث النبوى: (إذا لم تستح فاصنع ما شئت)..

اللهم اجعلنا ممن يتسمعون القول ويتبعون احسنه يارب العالمين
جزاك الله خيراً
وبارك الله فيك ولاحرمت من الأجر والثواب
تحيات
عربي







من مواضيعي
0 شي عجيب فعلاً
0 تحذير من تناول الأضاحي مباشرة بعد ذبحها
0 قصة هود عليه السلام
0 قصة نوح عليه السلام
0 قصة إدريس عليه السلام
0 قصة شيث عليه السلام
0 مستشفى على شكل سفينة
0 صور ساحرة للهيملايا وما فوقها
0 سوري يساعد ابنته وزوجة ابنه على الفاحشة في لبنان
0 أب يشرع في اغتصاب ابنته في المغرب
0 استغل حاجتها للوظيفة فساومها على شرفها
0 صور لخواطر حزينة
0 صور فساتين انمي سهرات
0 صورانمي لعيد ميلاد
0 قصة ادم علية السلام
0 قصة موسى علية الصلام
0 أجمل الشواطئ في العالم
0 معلومات مفيده
0 أبواب الأجر في الليالي العشر
0 ضبط أكبر شبكة دعارة دولية بفندق بالقاهرة تقودها أوكرانية


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 01-01-2016, 12:00 PM   #7

 رقم العضوية : 56792
 تاريخ التسجيل : 6 - 11 - 2015
 الإقامة : الجزائر
الهواية : الثقافة العامة
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : انثى
 الدوله : الجزائر
 المشاركات : 41
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 7
 عددالنقاط : 50
 تقييم المستوى : اريج الحب will become famous soon enough

اريج الحب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: شرح الحديث النبوى: (إذا لم تستح فاصنع ما شئت)..

جزاااااك الله خيرا طرحك رررائع







من مواضيعي


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 07-10-2016, 03:47 PM   #8

 رقم العضوية : 56940
 تاريخ التسجيل : 25 - 12 - 2015
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 41
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 5
 عددالنقاط : 50
 تقييم المستوى : ( وفاء أنسان ) will become famous soon enough

( وفاء أنسان ) غير متواجد حالياً

افتراضي رد: شرح الحديث النبوى: (إذا لم تستح فاصنع ما شئت)..







من مواضيعي
0 تحية وتقدير واحترام ,,,


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع جديدة في قسم المنتدى الاسلامي

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لا تنفر الناس من الحديث معك نداء الاسلام منتدى التنميه البشريه وتطوير الذات 5 12-01-2016 08:59 PM
صور 2012 صور خالد النبوى من مسلسل إبن موت رمضان 2012,بالصور نجوم مسلسل ابن موت 2012,خالد النبوى وعلا غانم فى المسلسل الرمضانى إبن الحب المستحيل صور فنانين و صور مشاهير 0 10-06-2012 08:57 PM
مسابقة أكمل الحديث ام فيصل المنتدى الاسلامي 3 11-05-2012 04:32 PM
عمرة المولد النبوى(شركة الرجاءللسياحه) alragaatours المنتدى الاسلامي 0 10-03-2011 07:09 PM
لا تستح من اعطاء القليل..فان الحرمان اقل منه:..محتار بين Nokia 5630 و Nokia 6730.؟ DR.PHP اخبار التكنولوجيا وطلبات البرامج 0 27-07-2010 10:00 PM

 

تفضلو بزيارة مواقعنا الصديقة من هنا

 


شرح طلب كلمة المرور من هنا


الساعة الآن 09:53 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى