اضغط هنا لمشاهدة اخر المشاركات الجديدة بالمنتدى


التغريدات والاهداءات


منتديات عمري

شجرة الاعجابات10معجبون

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 03-08-2014, 02:45 AM   #1

مشرفه الاقلام الذهبيه والترحيب والصحه

 رقم العضوية : 46274
 تاريخ التسجيل : 5 - 3 - 2013
 الإقامة : Libya
الهواية : Writing poetry and thought- Travil - Education -Sport-s
 المهنة : Master Degree of Science · Food technology
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : انثى
 الدوله : ليبيا
 المشاركات : 4,056
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 2515
 عددالنقاط : 473
 تقييم المستوى : bassi is a glorious beacon of lightbassi is a glorious beacon of lightbassi is a glorious beacon of lightbassi is a glorious beacon of lightbassi is a glorious beacon of light

bassi غير متواجد حالياً

Yaaam (23) الٌلـًـــص ٍالــٌصًـٍـًـاًمـٌــٍتً (أو مايعــرف بهشاشة العــظام osteoporosis...)





الٌلـًـــص ٍالــٌصًـٍـًـاًمـٌــٍتً مايعــرف بهشاشة العــظام osteoporosis...) 310648452345.jpg

[motr]
الٌلـًـــص الــٌصًـٍـًـاًمـٌــٍتً[/motr]
[motr]
( او مايعــرف بهشاشة العـــظام osteoporosis...)
[/motr]

التعريف بمرض هشاشة العظام:
هناك تسميات مختلفة لهشاشة العظام .. فيقال ترقق العظام .. ويقال تخلخل العظام .. ويقال نخر العظام .. ويقال وهن العظام ...الخ . وكلها تسميات لنفس المرض والذي يصيب العظام في سن متقدمة وهو ما يعرف بالاتينية .Osteoporosis

هشاشة العظام هي أحد امراض العظام الهامة والأكثر انتشارا , وهو تعبير يطلق على نقص غير طبيعي في كثافة العظام ونقص التكلس فيها ... والعظام في الحالة الطبيعية تكون مليئة بالمسامات الصغيرة المتراصة بشده كقطعة الاسفنج , وفي حالة الاصابة بهشاشة العظام يقل عدد
الٌلـًـــص ٍالــٌصًـٍـًـاًمـٌــٍتً مايعــرف بهشاشة العــظام osteoporosis...) osteoporosis_ortho.j
المسامات ويكبر حجمها ويظهر عليها علامات الهرم والتغير في النوعية , وتصبح العظام في هذه الحالة أكثر هشاشة ورقة وتفقد صلابتها , وبالتالي تصبح قابلة للكسر وبمنتهى السهولة لأقل رض يتعرض له الانسان انثى أم ذكر . وهذه الكسور قد تصيب أعضاء هامة في الجسم مثل الفقرات في الظهر , أو عظام الورك والفخذ أو الساعد والرسغ في نهاية عظم الكعبرة بالقرب من المفصل الرسغي .. لذا يعتبر مرض هشاشة العظام من الأمراض الخطيرة , لأنه مرض صامت ولا يظهر الا بأعرضه الشديدة والمؤلمة مثل الكسور الآنفة الذكر.

وهناك هورمون ( الاستروجين ) وهوهام جدا ويلعب دورا كبيرا في حدوث هشاشة العظام عند النساء بعد سن انقطاع الطمث , وهذا الهرمون يفرز من المبيض عند المرأة ويقلل من ذوبان الكالسيوم بالعظام وينشط نموها .... لهذا بعد سن انقطاع الطمث يقل افرازه مما يؤدي الى زيادة ذوبان الكالسيوم وانحلاله بالدم وهذا يقلل الكثافة العظمية وظهور الهشاشة العظمية عند النساء أكثر منها عند الرجال ...... ولو ان الرجال أيضا بعد سن السبعين ونقص كمية افراز التستيستورون مما يؤدي الى الهشاشة عندهم لنفس السبب

ولكي تكون الفكرة واضحة لابد من أن نعرج على كيفية وآلية بناء العظام .... .... ان العظام على عكس ماتبدو عليه من صلابة وغير حية ، بل هي أعظاء نشطة وحيوية اذ انها تمر طوال الوقت بما يسمى عمليات الهدم واعادة البناء للعظام وهذا مايسمى ( Bone Remodelling ) وتقوم بها خلايا حية متخصصة وهي بانية للعظم ومهدمة له ( Osteoplast … Osteoclast) وعملية بناء وهدم العظام هي عملية مستمرة طوال عمر الانسان ... وتسمى عملية بناء النسيج العظمي أو تبدل النسيج العظمي ( وتحدث هذه الدورة لتجدد العظام في غضون فترة زمنية تقدر بثلاث أشهر ) ولكن في فترة الطفولة وحتى عمر الشباب تتغلب عملية البناء على عملية الهدم , مسببة زيادة مضطردة في كثافة العظام وفي طولها ... ويستمر ذلك النمو حتى حتى منتصف العقد الثالث من العمر تقريبا حيث تبلغ العظام ما يسمى (بذروة الكثافة العظمية ) . وبعد ذلك قد تبقى الكتلة ثابتة أو تتناقص ببطىء شديد وعلى سبيل المثال فقدان العظام لكثافتها يكون بمعدل 0.3% لدى الرجال .. وبمعدل 0.5% لدى النساء في الحالات الطبيعية .. اما في حالة الاصابة بهشاشة العظام فان الفقدان يزداد وخاصة عند النساء بمعدل قد يبلغ أو يتجاوز 2 – 3 %.

تتعلق درجة الخطورة لاصابة شخص بهشاشة العظام بكمية الأنسجة العظمية التي قد تكون تراكمت في جسمه خلال الفترة العمرية الممتدة مابين سن ( الطفولة حتى 35 سنه ) أي مايسمى بأوج كمية الأنسجة العظمية .. أي انه كلما كبر حجم الكتلة العظمية في أوجها كلما كان لدى الشخص مخزون اكبر من الكتلة العظمية , وبذلك يقل خطر الاصابة بهشاشة العظام في سن متقدمة نسبيا . الٌلـًـــص ٍالــٌصًـٍـًـاًمـٌــٍتً مايعــرف بهشاشة العــظام osteoporosis...) osteo_ortho.jpg وكما نعلم فإن العظام هي نسيج ضام صلب ... وجسم الانسان البالغ مكون من 216 عظمة وتشكل حوالي 14 % من وزن الجسم .

تتعلق درجة الخطورة لاصابة شخص بهشاشة العظام بكمية الأنسجة العظمية التي قد تكون تراكمت في جسمه خلال الفترة العمرية الممتدة مابين سن ( الطفولة حتى 35 سنه ) أي مايسمى بأوج كمية الأنسجة العظمية .. أي انه كلما كبر حجم الكتلة العظمية في أوجها كلما كان لدى الشخص مخزون اكبر من الكتلة العظمية , وبذلك يقل خطر الاصابة بهشاشة العظام في سن متقدمة نسبيا .




والفيتامينات وحاجة الجسم للكالسيوم ... ويلعب فيتامين ( د ) دورا هاما في امتصاص الكالسيوم في الجهاز الهظمي وحمله في الدم .. ويمكن الحصول على الكالسيوم وفيتامين د من الأطعمة المختلفة مثل الحليب ومنتجاته والأسماك والبيض وأشعة الشمس ... كما ان هرمون جارات الدرق ينظم معدلات الكالسيوم في الدم ويشارك في تكوين العظام وزيادة الكالسيوم حسب الحاجة له .. لهذا نجد أن أحد أسباب ظهور هشاشة العظام في الشيخوخة هو قلة امتصاص الكالسيوم من الأمعاء مما يقلل معدله بالدم ومما يحفز الجسم لافراز هورمون الغدة جارات الدرق ليذيب الكالسيوم من العظام ليعوض الدم عن هذا النقص فيه . ويلعب كذلك هرمون الكالسيتونين نفس الدور تقريبا وينظم معدلات الكالسيوم في الدم .

وهناك هورمون ( الاستروجين ) وهوهام جدا ويلعب دورا كبيرا في حدوث هشاشة العظام عند النساء بعد سن انقطاع الطمث , وهذا الهرمون يفرز من المبيض عند المرأة ويقلل من ذوبان الكالسيوم بالعظام وينشط نموها .... لهذا بعد سن انقطاع الطمث يقل افرازه مما يؤدي الى زيادة ذوبان الكالسيوم وانحلاله بالدم وهذا يقلل الكثافة العظمية وظهور الهشاشة العظمية عند النساء أكثر منها عند الرجال ...... ولو ان الرجال أيضا بعد سن السبعين ونقص كمية افراز التستيستورون مما يؤدي الى الهشاشة عندهم لنفس السبب .

ولذلك ولو عدنا للاحصائيات المختلفة في مجال هشاشة العظام لوجدنا أن النساء تمثل حوالي 80 % من المصابين بالهشاشة ... وفي حوالي نصف النساء 50 % بعد سن انقطاع الطمث كما ويسبب كسورا مختلفة أيضا في حوالى 50 % من مجموع المصابين بهشاشة العظام وخاصة عند النساء .

أنواع هشاشة العظام :



  • هشاشة أولية :Primary Osteoporosis
  • هشاشة ثانوية :Secondary Osteoporosis


الهشاشة الأولية :
وهذه الهشاشة يمكن أن تحدث في الجنسين وفي كل الأعمار لكن غالبا ماتحدث عند النساء بعد سن انقطاع الطمث ويحدث في سن متأخرة عند الرجال بالمقارنة .

الهشاشة الثانوية :
وهذه الهشاشة تنشأ عن ظروف طبية , أو أمراض معينة مثل ما بعد العمليات الجراحية او امراض سوء الامتصاص , او داء كوشينغ , أو تنشأ عن تناول بعض الأدوية مثل أدوية مضادات الحموضة الحاوية على الألمنيوم , أو مضادات الاختلاج , الكوليسترامين لعلاج كولسترول الدم , الكورتيزونات , أو أدوية السرطانات , أو أدوية مثبطات المناعة .


الأعراض الهامة لهشاشة العظام :
المراحل المبكرة من هشاشة العظام ونقص الكتلة العظمية تتسم بانها تخلو من الآلام او الأعراض الواضحة مثل بقية الأمراض المختلفة ... ولذلك قلنا عنه بأنه المرض الخطر لأنه صامت . . . ولكن هناك بعض الظواهر قد تدعونا للتفكير بهشاشة العظام وخاصة في الأعمار المتقدمة .. مثل - - الوهن العام في الجسم

  • فقدان الوزن المطرد .
  • الآم الظهر والمفاصل .

الٌلـًـــص ٍالــٌصًـٍـًـاًمـٌــٍتً مايعــرف بهشاشة العــظام osteoporosis...) old_osteoporosis.jpg
  • انحناء القامة والكسور العفوية بدون رض قاسي أو ما يعرف بالكسور المرضية وسواء كانت في الفقرات في العمود الفقري ، أو في الورك ، او في الفخذ ، او في الرسغ ..... .
تشخيص مرض هشاشة العظام :
تشخص هشاشة العظام بعدة طرق شعاعية وهي تعتمد بمجملها على قياس كثافة العظم من خلال :



  • قياس كثافة العظم بطريقة ( DEXA ) وهو قياس امتصاص العظم للأشعة السينية مزدوج الطاقة .. ويقيس هنا العمود الفقري والورك وكل الجسم .
  • قياس كثافة العظم بطريقة ( PDEXA ) مقياس امتصاص الأشعة السينية مزدوج الطاقة المحيطي ويقيس الرسغ والكاحل والأصابع .
  • مقياس امتصاص أشعة اكس أحادية الطاقة .
  • القياس بواسطة جهاز فوق الصوت الكمي .
  • التصوير الطبقي الكمي المحوسب .
  • الأحدث في هذا المجال جهاز مقياس امتصاص العظم للفوتون المزدوج .. ويقيس العمود الفقري والورك وكل الجسم .

الٌلـًـــص ٍالــٌصًـٍـًـاًمـٌــٍتً مايعــرف بهشاشة العــظام osteoporosis...) osteo_dexa.png هذا وقد اختارت منظمة الصحة العالمية قياسات معينة لكثافة العظام المعدنية ( BMD ) لتأسيس معيار لتشخيص مرض هشاشة العظام ..... وقد اتخذ المعيار بما يسمى ( T-SCORE ) وهذا يعبر عن عدد الانحرافات المعيارية أعلى أو ادنى من القيمة المتوسطة لقيمة الكثافة العظمية المعدنية عند الشابات السليمات من العرق الأبيض ... وهشاشة العظام بالمناسبة تصيب العرق الأبيض من النساء أكثر من العرق الأسود أو العروق الأخرى . .. وحسب المنظمة فالشخص يكون مصابا بهشاشة العظام عندما تكون نتيجة ال ( T-SCORE ) أقل من ( - 2.5 ) انحراف معياري والطبيعي يكون ( + 1 أو اعلى ) ومابينهما يكون هناك مايسمى ( Osteopenia ) وهذا هام جدا من اجل المعالجة المبكره لهذا المرض وهذا هام أيضا من أجل الانذار والتشخيص المبكر لهشاشة العظام .
الٌلـًـــص ٍالــٌصًـٍـًـاًمـٌــٍتً مايعــرف بهشاشة العــظام osteoporosis...) osteoporosis_bk.jpg
الأسباب الأساسية لهشاشة العظام :

  1. أسباب او عوامل تتعلق بالشخص او المريض :
    • عامل الوراثة واصابات في الهشاشة بالعائلة .
    • تقدم العمر .
    • الجنس أنثى في النساء أغلب الاصابات كما ذكرنا سابقا ... وانقطاع الطمث في سن مبكرة نسبيا قبل الخامسة والأربعين .
    • الحمل أكثر من 3 ثلاث حمولأو مرات على التوالي .
    • النساء اللواتي لم يحملن أو لم ينجبن أطفالا مطلقا .
    • النحافة أو البنية الرقيقة .
  2. أسباب تتعلق بنمط واسلوب الحياة للشخص :
    • عدم ممارسة الرياضة البدنية وقلة النشاط الجسدي .
    • تناول الأغذية التي لاتحتوي على كالسيوم والاقلال من تناول الأغذية التي تحتوي عليه .
    • التدخين ( لأنه يقلل من امتصاص الكالسيوم في الجسم ) .
    • تناول المشروبات الغازية بكثرة ( وهي أيضا تقلل من امتصاص الكالسيوم في الجسم ) .
    • تناول المشروبات الكحولية بكثرة ( وهي أيضا تقلل من امتصاص الكالسيوم في الجسم ) .
    • تناول المشروبات مثل القهوة بكميات كبيرة وهي ايضا تقلل امتصاص الكالسيوم من الجسم .
    • انعدام او قلة التعرض لأشعة الشمس وخاصة شمس الصباح الباكر أو شمس المغيب .
  3. أسباب طبية أو مرضية أو تناول بعض الأدوية :
    • أمراض الجهاز الهضمي والتي تؤدي الى سوء الامتصاص .
    • القصور الكلوي المزمن .
    • فرط نشاط الدرق أو جارات الدرق .
    • تناول مركبات الكورتيزون المختلفة .
    • تناول أدوية معالجة الصرع .
    • استعمال مميعات الدم .. مثل دواء الهيبارين .
    • الأمراض النفسيه التي تؤدي الى اضطراب الشهية وعدم تناول الطعام بانتظام وكفاية ومايسمى بالقمه النفسي .
    • أمراض الكبد .
    • متلازمة كوشينغ .


عـلاج هشاشة العظام :
حصلت تطورات كبيرة في غضون الثلاثين أو العشرين سنة الماضية ... في علاج هشاشة العظام .. والدراسات والتقارير المختلفة من جميع أنحاء العالم تظهر هذا التطور والتقدم في علاج هشاشة العظام وانتقلت المعالجة من الوقاية بالدرجة الأولى الى عملية البناء وتجديد العظم في المصابين بهشاشة العظام وقد أظهرت الدراسات أن الكالسيوم والفيتامين ( د ) هي من متطلبات بناء الصحة العظميه , وتبدو صحة العظام من خلال كثافة العظم ومن خلال نوعيته . ويوصي المعهد الطبي الأمريكي بتناول ( 800 ملغ ) يوميا من الكالسيوم للأطفال من ( 6 – 8 سنوات ) (1300 ملغ للمراهقين حتى سن السابعة عشرة ) و ( 1000 – 1500 ملغ ) يوميا للبالغين .. وكذلك بحاجة الى ( 400 – 600 وحده ) يوميا من فيتامين ( د ) .

وهناك العديد من المعالجات :
  • قياس كثافة العظم بطريقة ( DEXA ) منها المعالجات الهرمونية : وهي تقوم على تعويض الهرمونات التي تلعب دورا هاما في بناء العظام ... وخاصة تعويض هرمون الاستروجين ... وهناك المعالجة بالاستروجينات النباتية أو مايعرف ( الفيتواستروجين ) وهذا يستخرج من نبات فول الصويا ... وكذلك العلاج بما يعرف ( الكالسيتونين ) وهو يستخلص من سمك السلمون .


  • ومنها المعالجات الدوائية : وهي مركبات تعمل على تعديل مستقبلات الاستروجين النوعية في الجسم مثل مركبات الرالوكسيفين ( ايفســــتا ) .
  • ومنها أيضا مركبات البيسفوسفونات ومنها المركب الندرونات الصوديم ( الفوساماكس ) .
  • ومنها أيضا مركبات حمض التسيلدرونيك ( ايكلاستا ) .
  • مركبات يدخل في تركيبها الأساسي فيتامين ( د ) مثل ( الكالسيترول – الفا كالسيدول ) .
  • مركبات الكالسيوم .

المضاعفات الخطرة في هشاشة العظام :
تعد الكسور المختلفة في العظام من اهم وأخطر المضاعفات انتشارا لدى المصابين بهشاشة العظام وتحدث معظم الكسور عادة في العمود الفقري , وفي عظام الحوض والورك , في الفخذين , نظرا لكونها العظام الرئيسية التي تحمل الجرء الأكبر من وزن الجسم ... وتحدث الكسور عادة لأسباب رضية بسيطه وهذه الكسور بحاجة الى معالجات جراحية بتثبيت الكسور بصفائح وبراغي معدنية .. وهي في الغالب وبفضل التطور الحديث في الجراحة العظمية , فان هذه الكسور تشفى .. ولكن بنسب متفاوتة .. وقد تسبب في حصول عجز جزئي مؤقت أو دائم .. او قد تسبب الوفاة لاختلاطات الجراحة .


الوقاية من مرض هشاشة العظام والنصائح الهامة :
توجد بعض الخطوات التي يمكن الانسان من اتخاذها لتقليل مخاطر التعرض لهشاشة العظام وخاصة بالنسبة الى النساء وحتى اذا كنت قد تعديت سن انقطاع الطمث بفترة تطول او تقصر ... ان الوقت لايكون أبدا مبكرا جدا بحيث تؤجلين البدء ... ولا متأخرا جدا بحيث تيأسين من عمل شيء . كوني على دراية بالعوامل التي في حياتك وفي تاريخك الطبي .. ( والكلام هنا موجه للنساء قبل الرجال ) التي قد تزيد من امكانية تعرضك للإصابة بهشاشة العظام وقد يكون من الضروري أن تتخذي مزيدا من الخطوات لتقليل المخاطر والعواقب لهشاشة العظام .... تحدثي مع طبيبك بشأن هشاشة العظام وتعرفي أكثر على ماهية هذا المرض وما هي الوسائل المثلى لتحاشيه أو التقليل من مخاطره ....

الٌلـًـــص ٍالــٌصًـٍـًـاًمـٌــٍتً مايعــرف بهشاشة العــظام osteoporosis...) osteoporosis_fractur
وهناك عدة امور يجب مراعاتها من اجل الوقاية أو التقليل من المخاطر والمضاعفات :
  • المواضبة على ممارسة الرياضة المناسبة والنشاط الجسدي , وتجنب الحركات العنيفة المفاجئة والرياضات المجهدة وتحاشي السقوط عند الممارسة لأي عمل.
  • لاحظي جيدا طعامك وهل تحصلين على القدر المناسب من الكالسيوم في طعامك ؟؟ لذا يجب ان يحتوي طعامك على الحليب ومشتقاته المتنوعة , اضافة الى تناول الأسماك والبيض , ومنتجات فول الصويا , بالاضافة الى فيتامين ( د ) عن طريق التعرض للشمس أو تناول المركبات الصناعية التي تحوي عليه , التقليل من تناول البروتينات .
  • اتباع نظام غذائي متوازن مع سعرات حرارية كافيه .. والانتباه الى الحميات الخاصة بالنحافة .
الٌلـًـــص ٍالــٌصًـٍـًـاًمـٌــٍتً مايعــرف بهشاشة العــظام osteoporosis...) ortho_22.jpg
  • الامتناع عن التدخين .
  • الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية .
  • التقليل من استهلاك الكافئين مثل شرب القهوة المفرط أو الشاي .
  • التقليل من تناول المشروبات الغازيه .
  • فحص كثافة العظام وامكانية الاصابة بهشاشة العظام .
الٌلـًـــص ٍالــٌصًـٍـًـاًمـٌــٍتً مايعــرف بهشاشة العــظام osteoporosis...) ortho_23.jpg



hgRgJWJJJw ShgJJRwWJSJWJhWlJRJJSjW (H, lhduJJvt fiaham hguJJ/hl osteoporosis>>>)









من مواضيعي
0 صخــرة اللفت Turnip Rock في بحيرة هورون
0 التهاب القولون التقرحــي Ulcerative colitis
0 Do not neglect the early symptoms of leukemia(لا تهمل أعراض سرطان الدم المبكرة)
0 ضغط الدم المرتفع ( والنظام الغذائي المخصص ) High blood pressure and food allotted
0 المــدن الملــونه حــول العــالم ..!!
0 بسعــادتى أحــــــــلم ...!!
0 رَوائــِــعُ الحِكم والبِطـاقـاتُ الدَعــويـة (صــور )
0 الأخــــــــلاق بين الطبـع والتطبــع
0 «كواه آيجن Kawah Ijen » بركان ينفث لهباً أزرق
0 قبائل النبلاء ذوي الآذان الطويلة ..الدايــاك..
0 قرية الفاحشة التي أهـلكها الله... ( بومبي الإيطالية.. )
0 أسطــورة بيت الأشباح بين الحقيقة والخيال‎ ( قصر البارون ..)
0 العــِلمُ نـُــــــــــور ( أطفال الفقراء فالهند يدرسون تحت جسر الميترو)
0 الٌلـًـــص ٍالــٌصًـٍـًـاًمـٌــٍتً (أو مايعــرف بهشاشة العــظام osteoporosis...)
0 غــــــزة -عـِــزة ...لا فرق بينهما الا بنقطة خلفها ظـلام وحصار
0 لآ أحبك كثير أنآ أحبك دآئمآ | ف الكثير قد ينتهي~ |
0 تشيز كيك الكراميل لأصحـاب الـذوق الرفيع
0 فضيلة الرحمــــة فالقـــرآن الكريم
0 الفـوتـورياليـــزم hyperrealism - photorealism
0 ما لا تعـــــرفه عن طائر الكـــركى The Crowned Crane


التعديل الآخير تم بواسطة [ bassi ]   , 03-08-2014 الساعه: 02:56 AM.
 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 04-08-2014, 05:36 PM   #2

مشرفه صور الفانين والمشاهير والانمي

 رقم العضوية : 49981
 تاريخ التسجيل : 23 - 6 - 2013
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : غير محدد
 الدوله : غير محدد
 المشاركات : 5,691
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 4857
 عددالنقاط : 631
 تقييم المستوى : غادة is a name known to allغادة is a name known to allغادة is a name known to allغادة is a name known to allغادة is a name known to allغادة is a name known to all

غادة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الٌلـًـــص ٍالــٌصًـٍـًـاًمـٌــٍتً (أو مايعــرف بهشاشة العــظام osteoporosis...)

شكراا جزيلا
احسنتى الاختيار موضوع رائع
الحب الجارف و bassi معجبون بهذا .







من مواضيعي
0 العدل بين الأبناء
0 أسباب للمشاكل الزوجية و طرق التغلب عليها
0 المرأة بدون مكياج أكثر جاذبية جمالا وفقا لاحدث الدراسات
0 بعض الرجال يفضل عدم الزواج لتلك الاسباب
0 ما أحوجنا لقلوب صافيه
0 طابعات ثلاثيةا لأبعادتساعد في علاج السرطان
0 عظمة المراة
0 كم انتى عظيمة ياحواء
0 النعناع يدمر خلايا السرطان
0 يٌحكىَ أن اسمُك عنٌوان إبتدأت بهہ جمّيع روَآيات سَعادتي ♡
0 ازياء اطفال كيوت
0 آعشق التملك فلآ تقربوا بمن آحب
0 لا تشربوا القهوة قبل التاسعة والنصف صباحاً
0 الجمبري المشوي بالعسل والخردل
0 ( عرض Dolce & Gabbana ) للامهات ...
0 اختيارات تضفي حيوية إلى ديكور زفافك
0 لا ترتكب هذه الأخطاء في البلدان التالية
0 من هو جيفارا؟
0 فوتشيني ألفريدو بالطريقة الايطالية
0 ريشة فنان مبدع


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 04-08-2014, 09:15 PM   #3

مشرفه منتدى الاخبار والبشره والصور

 رقم العضوية : 53990
 تاريخ التسجيل : 6 - 4 - 2014
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : انثى
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 6,773
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 4766
 عددالنقاط : 413
 تقييم المستوى : نبض قلبى is just really niceنبض قلبى is just really niceنبض قلبى is just really niceنبض قلبى is just really niceنبض قلبى is just really nice

نبض قلبى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الٌلـًـــص ٍالــٌصًـٍـًـاًمـٌــٍتً (أو مايعــرف بهشاشة العــظام osteoporosis...)

مو ضوع مهم ومفيد جدا

لك الشكر بيسوووووو على كل مو اضيعك القيمه
bassi معجب بهذا .







من مواضيعي
0 لا تزعل وتغضب فى الدنيا قد يكون مسح لذنو بك
0 انتهى الوقت ضع القلم
0 ولا كلمه المو ضوع مغلق
0 اجمل عبااااارة
0 حمية الباذنجان لحرق الدهون
0 اكسسسوارات رجالى حلوة
0 اجمل الا وقاااااات
0 احزمه شبابى جديدة
0 ايدى كلها نعووومه
0 حبيبى
0 ثرثرة حرفى
0 طريقه ازاله شعر الوجه بالخيط
0 اكتشفى فوائد اللوز الحلو للبشرة
0 شوزات رجالى
0 جيتك بكل الدفا وانا من الشوق حران
0 فتاة تخطف بحفل زفاف
0 ام تدفن ابنها ويعود لها
0 اختلاااااافات بين الرجل والمراءة
0 الارض تبتلع سيدة استراليه
0 وفاة الشحرورة


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 04-08-2014, 09:25 PM   #4

مراقب المنتديات العامه

 رقم العضوية : 38888
 تاريخ التسجيل : 11 - 8 - 2012
 الإقامة : ليبيا
الهواية : كتابتي لعلني أفهمني !!!
 المهنة : الغوص في بحور الكلمة حد فقد الأكسجين!!!
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : ذكر
 الدوله : ليبيا
 المشاركات : 22,750
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 21704
 عددالنقاط : 1689
 تقييم المستوى : الحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant future

الحب الجارف غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Skype إلى الحب الجارف

افتراضي رد: الٌلـًـــص ٍالــٌصًـٍـًـاًمـٌــٍتً (أو مايعــرف بهشاشة العــظام osteoporosis...)

شكرا لك على المعلومة الطبية
وجمال التنسيق بما يسهل وصولها
للقارئ ..
تقديرى واحترامى
bassi معجب بهذا .







من مواضيعي
0 الخلاف والاختلاف
0 زرقة البحر والسماء
0 آآياك
0 *حروف بمعانيها كلمات فريده*
0 اياك أن تكون سريع الغضب
0 حوار التسامح
0 قصة عن أخلاص العمل لله
0 أياكم وسوء الظن
0 ولا يحيق ا لمكر السيء ألا بأهلة
0 ما هي طرق علاج الصداع النصفي ؟
0 فوائد البنجر الصحية وآثاره الجانبية
0 ما أسباب صعوبة البلع
0 تعلمي تنسيق الألوان بطرق عصرية من عرض أزياء مارك جاكوبس 2018
0 ابن هانئ الأندلسي >> تظلّمَ منّا الحبُّ والحبُّ ظالمُ
0 معلومات مثيرة عن اغتيال ابراهام لينكولن
0 عودة الدوري الليبي الممتاز والبداية بين النجمة وأهلي بنغازي
0 بنغازى < للشاعر راشد زبير السنوسى
0 انظر في المرآة < للشاعر محمد زيدان
0 عندما يتجمد الشعور بقمة الالم..
0 عندما تعتاد تتعود...


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 05-08-2014, 12:36 AM   #5

 رقم العضوية : 54102
 تاريخ التسجيل : 16 - 4 - 2014
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : انثى
 الدوله : الجزائر
 المشاركات : 55
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 48
 عددالنقاط : 50
 تقييم المستوى : احساس.. will become famous soon enough

احساس.. غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الٌلـًـــص ٍالــٌصًـٍـًـاًمـٌــٍتً (أو مايعــرف بهشاشة العــظام osteoporosis...)

موضوع شامل ومفيد دمت مبدعة
يسعد ايامك يا طيبة ما ننحرم من تواجدك
bassi معجب بهذا .







من مواضيعي
0 مجموعة صنادل ذوق واناقة لعيونكم
0 فساتين سهرة جنننننننننننننننان للصبايا الجميلات
0 صديقة جديدة من الجزائر


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 05-08-2014, 07:01 AM   #6

 رقم العضوية : 54999
 تاريخ التسجيل : 5 - 8 - 2014
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : ذكر
 الدوله : غير محدد
 المشاركات : 231
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 160
 عددالنقاط : 79
 تقييم المستوى : عاشق حنانك will become famous soon enough

عاشق حنانك غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الٌلـًـــص ٍالــٌصًـٍـًـاًمـٌــٍتً (أو مايعــرف بهشاشة العــظام osteoporosis...)

ماشاءالله
كلمة شكر لاتفيك حقك
تقبل مروري
bassi معجب بهذا .







من مواضيعي
0 تفاصيل جديدة حول "خلية تمير" وأسماء بعض قيادييها المقبوض عليهم
0 ت k ت k
0 كاريكاتير
0 بالصور..اقتلاع جهاز صراف آلي تابع لـ"الراجحي" بأحد شوراع حائل
0 محافظة الاحساء صووور
0 أم سعودية تموت حُزنًا على ولدها بعد انضمامه لـ”داعش”
0 المدينة المنورة: مواطن يقتل طليقته ويصيب اثنين من أولاده
0 الطيار ينام ومساعدته مشغولة والطائرة تهوي
0 طبيبة تستقبل حادثاً مرورياً بمستشفى الدلم فتُفاجأ بجثتي زوجها وابنتها
0 صاعقة رعدية تقتل جندياً بحرس حدود جازان
0 سيدة أعمال خليجية تلجأ إلى إعلان في صحيفة للبحث عن "عريس"
0 مؤلم جدا
0 بينلوبي كروز وخافيير باردم على لائحة هوليوود السوداء لتضامنهما مع الفلسطينيين
0 اقرا وستمتع (مدونه )
0 حاوية بضائع تصرع أُمًّا وطفلتها في المزاحمية
0 الطائف: السجن 10 أشهر وغرامة 20 ألفاً لمرتكب "مجزرة الضبان".. وشهر واحد لمرافقيه
0 احتل فندق "أوبروي أودايفيلاس" في الهند المرتبة التاسعة من بين أجمل 10 فنادق في العالم
0 دجاجة اجاها شد عضللللللللللللللللللللللللللي
0 محشش ﻛﺘﺐ ﻻﺑﻨﻪ ﺷﻌﺮ ؟..!!
0 تعريف الشاب العربي


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 18-08-2014, 11:09 PM   #7

مشرفه الاقلام الذهبيه والترحيب والصحه

 رقم العضوية : 46274
 تاريخ التسجيل : 5 - 3 - 2013
 الإقامة : Libya
الهواية : Writing poetry and thought- Travil - Education -Sport-s
 المهنة : Master Degree of Science · Food technology
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : انثى
 الدوله : ليبيا
 المشاركات : 4,056
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 2515
 عددالنقاط : 473
 تقييم المستوى : bassi is a glorious beacon of lightbassi is a glorious beacon of lightbassi is a glorious beacon of lightbassi is a glorious beacon of lightbassi is a glorious beacon of light

bassi غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الٌلـًـــص ٍالــٌصًـٍـًـاًمـٌــٍتً (أو مايعــرف بهشاشة العــظام osteoporosis...)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غادة مشاهدة المشاركة
شكراا جزيلا
احسنتى الاختيار موضوع رائع









من مواضيعي
0 صخــرة اللفت Turnip Rock في بحيرة هورون
0 التهاب القولون التقرحــي Ulcerative colitis
0 Do not neglect the early symptoms of leukemia(لا تهمل أعراض سرطان الدم المبكرة)
0 ضغط الدم المرتفع ( والنظام الغذائي المخصص ) High blood pressure and food allotted
0 المــدن الملــونه حــول العــالم ..!!
0 بسعــادتى أحــــــــلم ...!!
0 رَوائــِــعُ الحِكم والبِطـاقـاتُ الدَعــويـة (صــور )
0 الأخــــــــلاق بين الطبـع والتطبــع
0 «كواه آيجن Kawah Ijen » بركان ينفث لهباً أزرق
0 قبائل النبلاء ذوي الآذان الطويلة ..الدايــاك..
0 قرية الفاحشة التي أهـلكها الله... ( بومبي الإيطالية.. )
0 أسطــورة بيت الأشباح بين الحقيقة والخيال‎ ( قصر البارون ..)
0 العــِلمُ نـُــــــــــور ( أطفال الفقراء فالهند يدرسون تحت جسر الميترو)
0 الٌلـًـــص ٍالــٌصًـٍـًـاًمـٌــٍتً (أو مايعــرف بهشاشة العــظام osteoporosis...)
0 غــــــزة -عـِــزة ...لا فرق بينهما الا بنقطة خلفها ظـلام وحصار
0 لآ أحبك كثير أنآ أحبك دآئمآ | ف الكثير قد ينتهي~ |
0 تشيز كيك الكراميل لأصحـاب الـذوق الرفيع
0 فضيلة الرحمــــة فالقـــرآن الكريم
0 الفـوتـورياليـــزم hyperrealism - photorealism
0 ما لا تعـــــرفه عن طائر الكـــركى The Crowned Crane


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 18-08-2014, 11:13 PM   #8

مشرفه الاقلام الذهبيه والترحيب والصحه

 رقم العضوية : 46274
 تاريخ التسجيل : 5 - 3 - 2013
 الإقامة : Libya
الهواية : Writing poetry and thought- Travil - Education -Sport-s
 المهنة : Master Degree of Science · Food technology
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : انثى
 الدوله : ليبيا
 المشاركات : 4,056
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 2515
 عددالنقاط : 473
 تقييم المستوى : bassi is a glorious beacon of lightbassi is a glorious beacon of lightbassi is a glorious beacon of lightbassi is a glorious beacon of lightbassi is a glorious beacon of light

bassi غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الٌلـًـــص ٍالــٌصًـٍـًـاًمـٌــٍتً (أو مايعــرف بهشاشة العــظام osteoporosis...)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبض قلبى مشاهدة المشاركة
مو ضوع مهم ومفيد جدا

لك الشكر بيسوووووو على كل مو اضيعك القيمه
_______________



العفو غاليتى ... نورتى ولا عدمت طلتك العطره حبيبي جيجي








من مواضيعي
0 صخــرة اللفت Turnip Rock في بحيرة هورون
0 التهاب القولون التقرحــي Ulcerative colitis
0 Do not neglect the early symptoms of leukemia(لا تهمل أعراض سرطان الدم المبكرة)
0 ضغط الدم المرتفع ( والنظام الغذائي المخصص ) High blood pressure and food allotted
0 المــدن الملــونه حــول العــالم ..!!
0 بسعــادتى أحــــــــلم ...!!
0 رَوائــِــعُ الحِكم والبِطـاقـاتُ الدَعــويـة (صــور )
0 الأخــــــــلاق بين الطبـع والتطبــع
0 «كواه آيجن Kawah Ijen » بركان ينفث لهباً أزرق
0 قبائل النبلاء ذوي الآذان الطويلة ..الدايــاك..
0 قرية الفاحشة التي أهـلكها الله... ( بومبي الإيطالية.. )
0 أسطــورة بيت الأشباح بين الحقيقة والخيال‎ ( قصر البارون ..)
0 العــِلمُ نـُــــــــــور ( أطفال الفقراء فالهند يدرسون تحت جسر الميترو)
0 الٌلـًـــص ٍالــٌصًـٍـًـاًمـٌــٍتً (أو مايعــرف بهشاشة العــظام osteoporosis...)
0 غــــــزة -عـِــزة ...لا فرق بينهما الا بنقطة خلفها ظـلام وحصار
0 لآ أحبك كثير أنآ أحبك دآئمآ | ف الكثير قد ينتهي~ |
0 تشيز كيك الكراميل لأصحـاب الـذوق الرفيع
0 فضيلة الرحمــــة فالقـــرآن الكريم
0 الفـوتـورياليـــزم hyperrealism - photorealism
0 ما لا تعـــــرفه عن طائر الكـــركى The Crowned Crane


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع جديدة في قسم منتدى الطب والصحة و الطب البديل

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
2013 نانسي عجرم تشارك في توعية النساء بهشاشة العظام صدى الايام اخبار الفن و الفنانين و المشاهير 0 28-10-2012 12:44 PM
2013 5 نصائح لتجنب الإصابة بهشاشة العظام ممــلكة الحب منتدى الطب والصحة و الطب البديل 3 10-10-2012 01:15 AM

 

تفضلو بزيارة مواقعنا الصديقة من هنا

 


شرح طلب كلمة المرور من هنا


الساعة الآن 12:09 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى