اضغط هنا لمشاهدة اخر المشاركات الجديدة بالمنتدى


التغريدات والاهداءات


منتديات عمري

شجرة الاعجابات18معجبون

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 21-10-2013, 08:45 PM   #1

مراقب المنتديات العامه

 رقم العضوية : 38888
 تاريخ التسجيل : 11 - 8 - 2012
 الإقامة : ليبيا
الهواية : كتابتي لعلني أفهمني !!!
 المهنة : الغوص في بحور الكلمة حد فقد الأكسجين!!!
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : ذكر
 الدوله : ليبيا
 المشاركات : 22,750
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 21704
 عددالنقاط : 1689
 تقييم المستوى : الحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant future

الحب الجارف غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Skype إلى الحب الجارف

افتراضي ا¤!||!¤* موسوعة الشعراء ¤!||!¤*

بـسـم الله الــرحـمـ’ـن الــرحـيـــم..
ا¤!||!¤* موسوعة الشعراء ¤!||!¤* tr2.gif

أعضاء و رواد منتدى الشعر ا
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ..


أهلا وسهلا بكم مجددا




هيا بنا:
نغوص فى أعماق الشعر ونكتشف مكنونه
نتعرف سويا على شعراءه وقصائدهم
لذلك اردت بموضوعى هذا أن نضع

نبذة عن الشعراء واهم اعمالهم وحياتهم

وهذه دعوة عامة لكل مرتادى منتدى الشعر

للمساهمة بالتعريف عن الشعراء

فلا تبخلوا علينا بكرمكم

تقديرى واحترامى ..


h¤!||!¤* l,s,um hgauvhx ¤!||!¤*

انين الشووق معجب بهذا .









من مواضيعي
0 الخلاف والاختلاف
0 زرقة البحر والسماء
0 آآياك
0 *حروف بمعانيها كلمات فريده*
0 اياك أن تكون سريع الغضب
0 حوار التسامح
0 قصة عن أخلاص العمل لله
0 أياكم وسوء الظن
0 ولا يحيق ا لمكر السيء ألا بأهلة
0 ما هي طرق علاج الصداع النصفي ؟
0 فوائد البنجر الصحية وآثاره الجانبية
0 ما أسباب صعوبة البلع
0 تعلمي تنسيق الألوان بطرق عصرية من عرض أزياء مارك جاكوبس 2018
0 ابن هانئ الأندلسي >> تظلّمَ منّا الحبُّ والحبُّ ظالمُ
0 معلومات مثيرة عن اغتيال ابراهام لينكولن
0 عودة الدوري الليبي الممتاز والبداية بين النجمة وأهلي بنغازي
0 بنغازى < للشاعر راشد زبير السنوسى
0 انظر في المرآة < للشاعر محمد زيدان
0 عندما يتجمد الشعور بقمة الالم..
0 عندما تعتاد تتعود...


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 21-10-2013, 08:53 PM   #2

مراقب المنتديات العامه

 رقم العضوية : 38888
 تاريخ التسجيل : 11 - 8 - 2012
 الإقامة : ليبيا
الهواية : كتابتي لعلني أفهمني !!!
 المهنة : الغوص في بحور الكلمة حد فقد الأكسجين!!!
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : ذكر
 الدوله : ليبيا
 المشاركات : 22,750
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 21704
 عددالنقاط : 1689
 تقييم المستوى : الحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant future

الحب الجارف غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Skype إلى الحب الجارف

افتراضي رد: ا¤!||!¤* موسوعة الشعراء ¤!||!¤*



نسب حسان بن ثابت



هو أبو الوليد حسان بن ثابت من قبيلة الخزرج، التي هاجرت من اليمن إلى الحجاز، وأقامت في المدينة مع الأوس..ولد في المدينة قبل مولد الرسول بنحو ثماني سنين، فعاش في الجاهلية ستين سنة، وفي الإسلام ستين سنة أخرى، وشب في بيت وجاهة وشرف، منصرفًا إلى اللهو والغزل، فأبوه ثابت بن المنذر بن حرام الخزرجي، من سادة قومه وأشرافهم، وأمه الفريعة خزرجية مثل أبيه.
وحسان بن ثابت ليس خزرجيًّا فحسب؛ بل هو أيضًا من بني النجار أخوال رسول الله فله به صلة وقرابة.

حسان بن ثابت قبل الإسلام

كانت المدينة في الجاهلية ميدانًا للنـزاع بين الأوس والخزرج، تكثُر فيها الخصومات والحروب، وكان قيس بن الخطيم شاعر الأوس، وحسان بن ثابت شاعر الخزرج، الذي كان لسان قومه في تلك الحروب التي نشبت بينهم وبين الأوس في الجاهلية، فصارت له في البلاد العربية شهرةٌ واسعة.
وقد اتصل حسان بن ثابت بالغساسنة، يمدحهم بشعره، ويتقاسم هو والنابغة الذبياني وعلقمة الفحل أعطيات بني غسان، وقد طابت له الحياة في ظل تلك النعمة الوارفة الظلال، ثم اتصل ببلاط الحيرة وعليها النعمان بن المنذر، فحلَّ محلَّ النابغة، حين كان هذا الأخير في خلاف مع النعمان، إلى أن عاد النابغة إلى ظل أبي قابوس النعمان، فتركه حسان مكرهًا، وقد أفاد من احتكاكه بالملوك معرفةً بشعر المديح وأساليبه، ومعرفة بشعر الهجاء ومذاهبه، ولقد كان أداؤه الفني في شعره يتميز بالتضخيم والتعظيم، واشتمل على ألفاظ جزلة قوية، وهكذا كان في تمام الأهبة للانتقال إلى ظل محمد نبي الإسلام، والمناضَلة دونه بسلاحَي مَدْحِه وهجائه.
حسان بن ثابت في الإسلام

لما بلغ حسان بن ثابت الستين من عمره، وسمع بالإسلام، دخل فيه، وراح من فوره يرد هجمات القرشيين اللسانيَّة، ويدافع عن محمد والإسلام، ويهجو خصومهما.. قال يومًا للأنصار: "ما يمنع القوم الذين نصروا رسول الله بسلاحهم أن ينصروه بألسنتهم؟!" فقال حسان بن ثابت: أنا لها، وأخذ بطرف لسانه، وقال عليه السلام: "والله ما يسرني به مِقْول بين بصرى وصنعاء".
ولم يكن حسان بن ثابت وحده هو الذي يرد غائلة المشركين من الشعراء؛ بل كان يقف إلى جانبه عدد كبير من الشعراء الذين صحَّ إسلامهم، وكان النبي يثني على شعر حسان، وكان يحثُّه على ذلك ويدعو له بمثل: "اللهم أيده بروح القدس"، وعطف عليه وقرَّبه منه، وقسم له من الغنائم والعطايا، إلا أن حسان بن ثابت لم يكن يهجو قريشًا بالكفر وعبادة الأوثان؛ وإنما كان يهجوهم بالأيام التي هُزِموا فيها، ويُعيرهم بالمثالب والأنساب، ولو هجاهم بالكفر والشرك ما بلغ منهم مبلغًا.. وكان حسان بن ثابت لا يقوى قلبُه على الحرب، فاكتفى بالشعر، ولم ينصر رسول الله بسيفه، ولم يشهد معركةً مع رسول الله ولا غزوةً.
ومما لا شك فيه أن حسانَ بن ثابت كان يحظَى بمنزلةٍ رفيعةٍ، يجلُّه الخلفاء الراشدون ويفرضون له في العطاء في الوقت نفسه، فإننا لا نجد في خلافة أبي بكر- رضي الله عنه- موقفًا خاصًّا من الشعر، ويبدو أن انشغاله بالفتوحات وحركة الردَّة لم تدَع له وقتًا يفرغ فيه لتوجيه الشعراء أو الاستماع إليهم، في حين نجد أن عمر بن الخطاب يحب الشعر، خاصةً ما لم يكن فيه تكرار للفظ والمعنى، وقد رُوِي عن كلٍّ من الخليفتَين الراشِدَين عددٌ من الأبيات، لسْنا في صدَدِ إيرادِها.
حسان بن ثابت يؤيده الروح القدس

قال رسول الله : "اهجُ قريشًا، فإنه أشد عليهم من رشق بالنبل"، فأرسل إلى ابن رواحة فقال: "اهجهم"، فهجاهم فلم يُرْضِ، فأرسل إلى كعب بن مالك، ثم أرسل إلى حسان بن ثابت، فلما دخل عليه، قال حسان: قد آن لكم أن ترسلوا إلى هذا الأسد الضارب بذنَبه، ثم أدلع لسانه فجعل يحركه، فقال: والذي بعثك بالحقَ! لأفرينَّهم بلساني فرْيَ الأديم.. فقال رسول الله : "لا تعجل، فإن أبا بكر أعلم قريش بأنسابها، وإن لي فيهم نسبًا، حتى يلخص لك نسبي"، فأتاه حسان، ثم رجع فقال: يا رسول الله، قد لخص لي نسبك، والذي بعثك بالحق!! لأسلنَّك منهم كما تسل الشعرة من العجين.. قالت عائشة: فسمعت رسول الله يقول لحسان: "إن روح القدس لا يزال يؤيدك ما نافحت عن الله ورسوله"، وقالت: سمعت رسول الله يقول: "هجاهم حسان، فشفى واشتفى".
قال حسان:
هجوت محمدًا فأجبت عنه *** وعند الله في ذاك الجزاء
هجوت محمدًا برًّا تقيًّا *** رسول الله شيمته الوفاء
فإن أبي ووالده وعرضي *** لعرض محمد منكم وقاء
ثكلت بنيتي إن لم تروها *** تثير النقع من كنفي كداء
يبارين الأعنة مصعدات *** على أكتافها الأسل الظماء
تظل جيادنا متمطرات *** تلطمهن بالخمر النساء
فإن أعرضتمو عنا اعتمرنا *** وكان الفتح وانكشف الغطاء
وإلا فاصبروا لضراب يوم *** يعز الله فيه من يشاء
وقال الله: قد أرسلت عبدًا *** يقول الحق ليس به خفاء
وقال الله: قد يسرت جندًا *** هم الأنصار عرضتها اللقاء
لنا في كل يوم من معد *** سباب أو قتال أو هجاء

آثار حسان بن ثابت

اتفق الرواة والنقَّاد على أن حسان بن ثابت أشعَر أهل المدر في عصره، وأشعر أهل اليمن قاطبةً، وقد خلف ديوانًا ضخمًا رواه ابن حبيب، غير أن كثيرًا من الشعر المصنوع دخله؛ لأنه لما كان لحسان بن ثابت موقف خاص من الوجهة السياسية والدينية، دُسَّ عليه كثير من الشعر المنحول، وقام بهذا العمل أعداء الإسلام، كما قام به بعض كُتَّاب السير من مثل ابن إسحاق.
أغراض شعر حسان بن ثابت

أكثر شعر حسان في الهجاء، وما تبقى في الافتخار بالأنصار، ومدح محمد والغساسنة والنعمان بن المنذر وغيرهم من سادات العرب وأشرافهم، ووصف مجالس اللهو والخمر مع شيء من الغزل، إلا أنه منذ إسلامه التزم بمبادئ الإسلام، ومن خلال شعر حسان بن ثابت نجد أن الشعر الإسلامي اكتسب رقةً في التعبير بعد أن عمَّر الإيمانُ قلوبَ الشعراء، وهي شديدة التأثير بالقرآن الكريم والحديث الشريف مع وجود الألفاظ البدوية الصحراوية.
ومهما استقلَّت أبيات حسان بن ثابت بأفكار وموضوعات خاصَّة.. فإن كلاًّ منها يعبر عن موضوع واحد؛ هو موضوع الدعوة التي أحدثت أكبر تغيير فكري في حياة الناس وأسلوب معاشهم، وسنقسم شخصية حسان بن ثابت الشعرية إلى أربعة أقسام، هي:
شعر حسان بن ثابت القبلي


قبل أن يدخل حسان بن ثابت في الإسلام كان منصرفًا إلى الذَّود عن حياض قومه بالمفاخرة، فكان شعره القبلي تغلب عليه صبغة الفخر، أما الداعي إلى ذلك فالعَداء الذي كان ناشبًا بين قبيلته والأوس، ولقد كان لفخر حسان نفحة عالية واندفاعًا شديدًا.
ارتباط حسان بن ثابت بالغساسنة

اتصل حسان بالبلاط الغساني، فمدح كثيرًا من أمراء غسان، أشهرهم عمرو الرابع بن الحارث، وأخوه النعمان، ولاسيما جبلة بن الأيهم، وقد قرب الغساسنة الشاعر وأكرموه وأغدقوا عليه العطايا، وجعلوا له مرتبًا سنويًّا، وكان هو يستدر ذلك العطاء بشعره:
يسقون من ورد البريص عليهم بردى يصفق بالرحيق السلـل
بيض الوجوه كريمة أحسابهم شمُّ الأنوف من الطراز الأول
دخول حسان بن ثابت الإسلام

نصب حسان نفسه للدفاع عن الدين الإسلامي، والرد على أنصار الجاهلية، وقد نشبت بين الفريقين معارك لسانية حامية، فكان الشعر شعر نضال يهجو فيه الأعداء، ويمدح فيه رجال الفريق، ولم يكن المدح ولا الهجاء للتكسب أو الاستجداء؛ بل للدفاع عن الرسول الكريم وهذا ينقسم لقسمين:
أما المدح الذي نجده في شعر حسان لهذا العهد، فهو مقصور على النبي وخلفائه وكبار الصحابة، والذين أبلَوا في الدفاع عن الإسلام بلاءً حسنًا، وهو يختلف عن المدح التكسُّبي بصدوفه عن التقلب على معاني العطاء والجود، والانطواء على وصف الخصال الحميدة ورسالة محمد وما إلى ذلك مما ينبثق من العاطفة الحقَّة والعقيدة النفيسة، قال حسان:
نبي أتانا بعد يأس وفترة من الرسل *** والأوثان في الأرض تعبد
فأمسى سراجًا مستنيرًا وهاديًا *** يلوح كما لاح الصقيل المهنـد
وأنذرنا نارًا وبشر جـنة *** وعلمنا الإسلام، فالله نحــمد
وأنت إله الخلق ربي وخالقي *** بذلك ما عمرت في الناس أشهد
ويلحق بهذا المدح رثاء محمد فقد ذرف الشاعر دموعًا حارة، وضمنه لوعة وتذكرًا لأفضال رسول الدين الجديد، وحنينًا إليه في النعيم:
مع المصطفى أرجو بذاك جواره *** وفي نيل ذلك اليوم أسعى وأجهد

وأما الهجاء النضالي فقد وجهه إلى القرشيين الذين قاموا في وجه الدين الجديد يحاربونه ويهجون محمدًا وكان موقف الشاعر تجاههم حربًا لما بينهم وبين محمد من نسب.
أما أسلوبه في هجائه فقد كان يعمد إلى الواحد منهم فيفصله عن الدوحة القرشية، ويجعله فيهم طائرًا غريبًا يلجأ إليها كعبد، ثم يذكر نسبه لأمه فيطعن به طعنًا شنيعًا، ثم يسدد سهامه في أخلاق الرجل وعرضه فيمزقها تمزيقًا في إقذاع شديد، ويخرج ذلك الرجل موطنًا للجهل والبخل والجبن والفرار عن إنقاذ الأحبة من وهدة الموت في المعارك.
وفاة حسان بن ثابت

توفي حسان بن ثابت في المدينة المنورة سنة (54هـ= 673/674م) في عهد معاوية بن أبي سفيان عن عمر قد ناهز المائة والعشرين عامًا.
المراجع

- صحيح مسلم.
- سير أعلام النبلاء.







من مواضيعي
0 الخلاف والاختلاف
0 زرقة البحر والسماء
0 آآياك
0 *حروف بمعانيها كلمات فريده*
0 اياك أن تكون سريع الغضب
0 حوار التسامح
0 قصة عن أخلاص العمل لله
0 أياكم وسوء الظن
0 ولا يحيق ا لمكر السيء ألا بأهلة
0 ما هي طرق علاج الصداع النصفي ؟
0 فوائد البنجر الصحية وآثاره الجانبية
0 ما أسباب صعوبة البلع
0 تعلمي تنسيق الألوان بطرق عصرية من عرض أزياء مارك جاكوبس 2018
0 ابن هانئ الأندلسي >> تظلّمَ منّا الحبُّ والحبُّ ظالمُ
0 معلومات مثيرة عن اغتيال ابراهام لينكولن
0 عودة الدوري الليبي الممتاز والبداية بين النجمة وأهلي بنغازي
0 بنغازى < للشاعر راشد زبير السنوسى
0 انظر في المرآة < للشاعر محمد زيدان
0 عندما يتجمد الشعور بقمة الالم..
0 عندما تعتاد تتعود...


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 21-10-2013, 09:02 PM   #3

مراقب المنتديات العامه

 رقم العضوية : 38888
 تاريخ التسجيل : 11 - 8 - 2012
 الإقامة : ليبيا
الهواية : كتابتي لعلني أفهمني !!!
 المهنة : الغوص في بحور الكلمة حد فقد الأكسجين!!!
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : ذكر
 الدوله : ليبيا
 المشاركات : 22,750
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 21704
 عددالنقاط : 1689
 تقييم المستوى : الحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant future

الحب الجارف غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Skype إلى الحب الجارف

افتراضي رد: ا¤!||!¤* موسوعة الشعراء ¤!||!¤*




أبو الطيب المتنبي هو أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي أبو الطيب الكندي الكوفي المولد، ولد سنة 303 هـ ،نسب إلى قبيلة كندة نتيجة لولادته بحي تلك القبيلة في الكوفة لا لانتماء لهم. عاش أفضل ايام حياته واكثرها عطاء في بلاط سيف الدولة الحمداني في حلب وكان أحد أعظم شعراء العرب، وأكثرهم تمكناً باللغة العربية وأعلمهم بقواعدها ومفرداتها، وله مكانة سامية لم تتح مثلها لغيره من شعراء العربية. فيوصف بأنه نادرة زمانه، وأعجوبة عصره، وظل شعره إلى اليوم مصدر إلهام ووحي للشعراء والأدباء. وهو شاعرحكيم، وأحد مفاخر الأدب العربي. وتدور معظم قصائده حول مدح الملوك. ويقولون عنه بانه شاعر اناني ويظهر ذلك في اشعاره. قال الشعر صبياً. فنظم أول اشعاره وعمره 9 سنوات. اشتهر بحدة الذكاء واجتهاده وظهرت موهبته الشعرية باكراً.
صاحب كبرياء وشجاع وطموح ومحب للمغامرات. وكان في شعره يعتز بعروبته، وتشاؤم وافتخار بنفسه، أفضل شعره في الحكمة وفلسفة الحياة ووصف المعارك، إذ جاء بصياغة قوية محكمة. إنه شاعر مبدع عملاق غزير الإنتاج يعد بحق مفخرة للأدب العربي، فهو صاحب الأمثال السائرة والحكم البالغة والمعاني المبتكرة. وجد الطريق أمامه أثناء تنقله مهيئاً لموهبته الشعرية الفائقة لدى الأمراء والحكام، إذ تدور معظم قصائده حول مدحهم. لكن شعره لا يقوم على التكلف والصنعة، لتفجر أحاسيسه وامتلاكه ناصية اللغة والبيان، مما أضفى عليه لوناً من الجمال والعذوبة. ترك تراثاً عظيماً من الشعر القوي الواضح، يضم 326 قصيدة، تمثل عنواناً لسيرة حياته، صور فيها الحياة في القرن الرابع الهجري أوضح تصوير، ويستدل منها كيف جرت الحكمة على لسانه، لاسيما في قصائده الأخيرة التي بدأ فيها وكأنه يودعه الدنيا عندما قال: أبلى الهوى بدني.


شعره وخصائصه الفنية

شعر المتنبي كان صورة صادقة لعصره، وحياته، فهو يحدثك عما كان في عصره من ثورات، واضطرابات، ويدلك على ما كان به من مذاهب، وآراء، ونضج العلم والفلسفة. كما يمثل شعره حياته المضطربة: فذكر فيه طموحه وعلمه، وعقله وشجاعته، وسخطه ورضاه، وحرصه على المال، كما تجلت القوة في معانيه، وأخيلته، وألفاظه، وعباراته.وقد تميز خياله بالقوة والخصابة فكانت ألفاظه جزلة، وعباراته رصينة، تلائم قوة روحه، وقوة معانيه، وخصب أخيلته، وهو ينطلق في عباراته انطلاقاً ولا يعنى فيها كثيراً بالمحسنات والصناعة.ويقول الشاعر العراقي فالح الحجية في كتابه في الادب والفن ان المتنبي يعتبر وبحق شاعر العرب الأكبر عبر العصور.

إبداع المتنبي
في أحلى القصائد

رحمه الله

والآن إقرؤو القصيدة كاملة

وَاحَـرّ قَلْبـاهُ مـمّنْ قَلْبُـهُ شَبِـمُ
وَمَنْ بجِسْمـي وَحالي عِنـدَهُ سَقَـمُ
ما لي أُكَتِّمُ حُبًّا قَدْ بَـرَى جَسَـدي
وَتَدّعي حُبّ سَيفِ الدّوْلـةِ الأُمَـم ُ
إنْ كَـانَ يَجْمَعُنَـا حُـبٌّ لِغُرّتِـهِ
فَلَيْتَ أنّـا بِقَـدْرِ الحُـبّ نَقْتَسِـمُ
قد زُرْتُهُ وَسُيُـوفُ الهِنْـدِ مُغْمَـدَةٌ
وَقـد نَظَـرْتُ إلَيْـهِ وَالسّيُـوفُ دَمُ
فكـانَ أحْسَـنَ خَلـقِ الله كُلّهِـمِ
وَكانَ أحسنَ ما فِي الأحسَنِ الشّيَـمُ
فَوْتُ العَـدُوّ الـذي يَمّمْتَـهُ ظَفَـرٌ
فِـي طَيّـهِ أسَـفٌ فِي طَيّـهِ نِعَـمُ
قد نابَ عنكَ شديدُ الخوْفِ وَاصْطنعتْ
لَكَ المَهـابَـةُ ما لا تَصْنَـعُ البُهَـمُ
ألزَمْتَ نَفْسَكَ شَيْئـاً لَيـسَ يَلزَمُهـا
أنْ لا يُـوارِيَهُـمْ أرْضٌ وَلا عَـلَـمُ
أكُلّمَا رُمْتَ جَيْشـاً فانْثَنَـى هَرَبـاً
تَصَرّفَـتْ بِـكَ فِي آثَـارِهِ الهِمَـمُ
عَلَيْـكَ هَزْمُهُـمُ فِي كـلّ مُعْتَـرَكٍ
وَمَا عَلَيْـكَ بِهِمْ عَـارٌ إذا انهَزَمُـوا
أمَا تَرَى ظَفَراً حُلْـواً سِـوَى ظَفَـرٍ
تَصافَحَتْ فيهِ بِيضُ الـهِنْدِ وَاللِّمـمُ
يا أعدَلَ النّـاسِ إلاّ فِـي مُعامَلَتـي
فيكَ الخِصامُ وَأنتَ الخصْمُ وَالحكَـمُ
أُعِيذُهـا نَظَـراتٍ مِنْـكَ صادِقَـةً
أن تحسَبَ الشّحمَ فيمن شحمـهُ وَرَمُ
وَمَا انْتِفَـاعُ أخـي الدّنْيَـا بِنَاظِـرِهِ
إذا اسْتَوَتْ عِنْـدَهُ الأنْـوارُ وَالظُّلَـمُ
سَيعْلَمُ الجَمعُ مـمّنْ ضَـمّ مَجلِسُنـا
بأنّني خَيـرُ مَنْ تَسْعَـى بـهِ قَـدَمُ
أنَا الذي نَظَـرَ الأعْمَـى إلى أدَبـي
وَأسْمَعَتْ كَلِماتـي مَنْ بـهِ صَمَـمُ
أنَامُ مِلْءَ جُفُونـي عَـنْ شَوَارِدِهَـا
وَيَسْهَـرُ الخَلْـقُ جَرّاهَـا وَيخْتَصِـمُ
وَجاهِلٍ مَـدّهُ فِي جَهْلِـهِ ضَحِكـي
حَتَّـى أتَتْـه يَـدٌ فَـرّاسَـةٌ وَفَـمُ
إذا رَأيْـتَ نُيُـوبَ اللّيْـثِ بـارِزَةً
فَـلا تَظُـنّـنّ أنّ اللّيْـثَ يَبْتَسِـمُ
وَمُهْجَةٍ مُهْجَتـي من هَمّ صَاحِبـها
أدرَكْتُـهَا بجَـوَادٍ ظَـهْـرُه حَـرَمُ
رِجلاهُ فِي الرّكضِ رِجلٌ وَاليدانِ يَـدٌ
وَفِعْلُـهُ مَا تُريـدُ الكَـفُّ وَالقَـدَمُ
وَمُرْهَفٍ سرْتُ بينَ الجَحْفَلَيـنِ بـهِ
حتَّى ضرَبْتُ وَمَوْجُ المَـوْتِ يَلْتَطِـمُ
ألخَيْـلُ وَاللّيْـلُ وَالبَيْـداءُ تَعرِفُنـي
وَالسّيفُ وَالرّمحُ والقرْطاسُ وَالقَلَـمُ
صَحِبْتُ فِي الفَلَواتِ الوَحشَ منفَـرِداً
حتى تَعَجّبَ منـي القُـورُ وَالأكَـمُ
يَا مَـنْ يَعِـزّ عَلَيْنَـا أنْ نُفَارِقَهُـمْ
وَجدانُنا كُلَّ شـيءٍ بَعدَكـمْ عَـدَمُ
مَا كـانَ أخلَقَنَـا مِنكُـمْ بتَكرِمَـةٍ
لَـوْ أنّ أمْرَكُـمُ مِـن أمرِنَـا أمَـمُ
إنْ كـانَ سَرّكُـمُ ما قالَ حاسِدُنَـا
فَمَـا لجُـرْحٍ إذا أرْضـاكُـمُ ألَـمُ
وَبَيْنَنَـا لَـوْ رَعَيْتُـمْ ذاكَ مَعـرِفَـةٌ
إنّ المَعارِفَ فِي أهْـلِ النُّهَـى ذِمَـمُ
كم تَطْلُبُونَ لَنَـا عَيْبـاً فيُعجِزُكـمْ
وَيَكْـرَهُ الله مـا تَأتُـونَ وَالكَـرَمُ
ما أبعدَ العَيبَ والنّقصانَ منْ شَرَفِـي
أنَـا الثّرَيّـا وَذانِ الشّيـبُ وَالهَـرَمُ
لَيْتَ الغَمَامَ الذي عنـدي صَواعِقُـهُ
يُزيلُهُـنّ إلـى مَـنْ عِنْـدَهُ الدِّيَـمُ
أرَى النّـوَى يَقتَضينـي كلَّ مَرْحَلَـةٍ
لا تَسْتَقِـلّ بِهَـا الوَخّـادَةُ الرُّسُـمُ
لَئِـنْ تَرَكْـنَ ضُمَيـراً عَنْ مَيامِنِنـا
لَيَحْـدُثَـنّ لـمَنْ وَدّعْتُهُـمْ نَـدَمُ
إذا تَرَحّلْـتَ عن قَـوْمٍ وَقَد قَـدَرُوا
أنْ لا تُفـارِقَهُـمْ فالرّاحِلـونَ هُـمُ
شَرُّ البِـلادِ مَكـانٌ لا صَديـقَ بِـهِ
وَشَرُّ ما يَكسِبُ الإنسـانُ ما يَصِـمُ
وَشَـرُّ ما قَنّصَتْـهُ رَاحَتـي قَنَـصٌ
شُهْبُ البُـزاةِ سَـواءٌ فيهِ والرَّخَـمُ
بأيّ لَفْـظٍ تَقُـولُ الشّعْـرَ زِعْنِفَـةٌ
تَجُوزُ عِنـدَكَ لا عُـرْبٌ وَلا عَجَـمُ
هَـذا عِتـابُـكَ إلاّ أنّـهُ مِـقَـةٌ
قـد ضُمّـنَ الـدُّرَّ إلاّ أنّـهُ كَلِـمُ


غادة معجب بهذا .







من مواضيعي
0 الخلاف والاختلاف
0 زرقة البحر والسماء
0 آآياك
0 *حروف بمعانيها كلمات فريده*
0 اياك أن تكون سريع الغضب
0 حوار التسامح
0 قصة عن أخلاص العمل لله
0 أياكم وسوء الظن
0 ولا يحيق ا لمكر السيء ألا بأهلة
0 ما هي طرق علاج الصداع النصفي ؟
0 فوائد البنجر الصحية وآثاره الجانبية
0 ما أسباب صعوبة البلع
0 تعلمي تنسيق الألوان بطرق عصرية من عرض أزياء مارك جاكوبس 2018
0 ابن هانئ الأندلسي >> تظلّمَ منّا الحبُّ والحبُّ ظالمُ
0 معلومات مثيرة عن اغتيال ابراهام لينكولن
0 عودة الدوري الليبي الممتاز والبداية بين النجمة وأهلي بنغازي
0 بنغازى < للشاعر راشد زبير السنوسى
0 انظر في المرآة < للشاعر محمد زيدان
0 عندما يتجمد الشعور بقمة الالم..
0 عندما تعتاد تتعود...


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 22-10-2013, 12:21 PM   #4

مراقب المنتديات العامه

 رقم العضوية : 38888
 تاريخ التسجيل : 11 - 8 - 2012
 الإقامة : ليبيا
الهواية : كتابتي لعلني أفهمني !!!
 المهنة : الغوص في بحور الكلمة حد فقد الأكسجين!!!
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : ذكر
 الدوله : ليبيا
 المشاركات : 22,750
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 21704
 عددالنقاط : 1689
 تقييم المستوى : الحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant future

الحب الجارف غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Skype إلى الحب الجارف

افتراضي رد: ا¤!||!¤* موسوعة الشعراء ¤!||!¤*

المهلهل
هو عدي بن ربيعة بن مرة بن هبيرة، من بني جشم، من تغلب، أبو ليلى، المهلهل. شاعر، من أبطال العرب في الجاهلية. من أهل نجد. وهو خال امرئ القيس الشاعر. قيل: لقب مهلهلاً، لأنه أول من هلهل نسج الشعر، أي رققه. وكان من أصبح الناس وجهاً، ومن أفصحهم لساناً. عكف في صباه على اللهو والتشبيب بالنساء، فسماه أخوه كليب (زير النساء) أي جليسهن. ولما قتل جساس بن مرة كليباً ثار المهلهل، فانقطع عن الشراب واللهو، وآلى أن يثأر لأخيه، فكانت وقائع بكر وتغلب، التي دامت أربعين سنة، وكانت للمهلهل فيها العجائب والأخبار الكثيرة. أما شعره فعالي الطبقة. توفي عام 94 ق. هـ، وهو من شعراء العصر الجاهلي، له 51 قصيدة
من اشعاره




أَكثَرتُ قَتلَ بَني بَكرٍ بِرَبِّهِمِ
حتى بَكَيتُ وَما يَبكي لَهُم أَحَدُ

آليت لا أَرضى بِقَتلِهِم
حَتّى أُبَهرِجَ بَكراً أَينَما وُجِدوا
ـــــــــــــــــ

كُلُّ قَتيلٍ كُلَيبٍ حُلّام
حَتّى يَنالَ القَتلُ آلَ هَمّام
ــــــــــــــــ

إِن يَكُن قَتَلنا المُلوكَ خَطاءً
أَو صَواباً فَقَد قَتَلنا لَبيدا

وَجَعَلنا مَعَ المُلوكِ
مُلوكاً بِجِيادٍ جُردٍ تُقِلُّ الحَديدا

نُسعِرُ الحَربَ بِالَّذي يَحلِفُ
النا سُ بِهِ قَومَكُم وَنُذكي الوَقودا
ــــــــــــــــــــــــ

كـلَيبُ لا خَيرَ في الدُنيا وَمَن فيها ** إِن أَنـتَ خَـلَّيتَها في مَن يُخَلّيها
كُـلَيبُ أَيُّ فَـتى عِـزٍّ وَمَكرُمَةٍ ** تَحتَ السَفاسِفِ إِذ يَعلوكَ سافيها
نَـعى الـنُعاةُ كُلَيباً لي فَقُلتُ لَهُم ** مادَت بِنا الأَرضُ أَم مادَت رَواسيها
لَيتَ السَماءَ عَلى مَن تَحتَها وَقَعَت ** وَحالَتِ الأَرضُ فَاِنجابَت بِمَن فيها
أَضحَت مَنازِلُ بِالسُلّانِ قَد دَرَسَت ** تَـبكي كُـلَيباً وَلَم تَفزَع أَقاصيها
الـحَزمُ وَالـعَزمُ كانا مِن صَنيعَتِهِ ** مـا كُـلَّ آلائِـهِ يا قَومُ أُحصيها
الـقائِدُ الـخَيلَ تَـردي في أَعِنَّتَها ** زَهـواً إِذا الخَيلُ بُحَّت في تَعاديها
الـناحِرُ الـكومَ ما يَنفَكُّ يُطعِمُها ** وَالـواهِبُ الـمِئَةَ الحَمرا بِراعيها
مِـن خَـيلِ تَغلِبَ ما تُلقى أَسِنَّتُها ** إِلّا وَقَـد خَـصَّبَتها مِـن أَعاديها
قَـد كـانَ يَصبِحُها شَعواءَ مُشعَلَةً ** تَـحتَ العَجاجَةِ مَعقوداً نَواصيها
تَـكونُ أَوَّلَـها فـي حـينِ كَرَّتِها ** وَأَنـتَ بِـالكَرِّ يَومَ الكَرِّ حاميها
حَـتّى تُـكَسِّرَ شَزاراً في نُحورِهِم ** زُرقَ الأَسِـنَّةِ إِذ تُـروى صَواديها
أَمـسَت وَقَد أَوحَشَت جُردٌ بِبَلقَعَةٍ ** لِلوَحشِ مِنها مِنها مَقيلٌ في مَراعيها
يَـنفُرنَ عَن أُمِّ هاماتِ الرِجالِ بِها ** وَالـحَربُ يَفتَرِسُ الأَقرانَ صاليها
يُـهَزهِزونَ مِـنَ الـخَطِّيِّ مُدمَجَةً ** كُـمتاً أَنـابيبُها زُرقـاً عَـواليها
نَـرمي الـرِماحَ بِـأَيدينا فَنورِدُها ** بـيضاً وَنُـصدِرُها حُمراً أَعاليها
يـارُبَّ يَومٍ يَكونُ الناسُ في رَهَجٍ ** بِـهِ تَـراني عَـلى نَفسي مُكاويها
مُـستَقدِماً غَصصاً لِلحَربِ مُقتَحِماً ** نـاراً أُهَـيِّجُها حـيناً وَأُطـفيها
لا أَصـلَحَ اللَهُ مِنّا مَن يُصالِحُكُم ** ما لاحَتِ الشَمسُ في أَعلى مَجاريها

غادة معجب بهذا .







من مواضيعي
0 الخلاف والاختلاف
0 زرقة البحر والسماء
0 آآياك
0 *حروف بمعانيها كلمات فريده*
0 اياك أن تكون سريع الغضب
0 حوار التسامح
0 قصة عن أخلاص العمل لله
0 أياكم وسوء الظن
0 ولا يحيق ا لمكر السيء ألا بأهلة
0 ما هي طرق علاج الصداع النصفي ؟
0 فوائد البنجر الصحية وآثاره الجانبية
0 ما أسباب صعوبة البلع
0 تعلمي تنسيق الألوان بطرق عصرية من عرض أزياء مارك جاكوبس 2018
0 ابن هانئ الأندلسي >> تظلّمَ منّا الحبُّ والحبُّ ظالمُ
0 معلومات مثيرة عن اغتيال ابراهام لينكولن
0 عودة الدوري الليبي الممتاز والبداية بين النجمة وأهلي بنغازي
0 بنغازى < للشاعر راشد زبير السنوسى
0 انظر في المرآة < للشاعر محمد زيدان
0 عندما يتجمد الشعور بقمة الالم..
0 عندما تعتاد تتعود...


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 22-10-2013, 08:41 PM   #5

مراقب المنتديات العامه

 رقم العضوية : 38888
 تاريخ التسجيل : 11 - 8 - 2012
 الإقامة : ليبيا
الهواية : كتابتي لعلني أفهمني !!!
 المهنة : الغوص في بحور الكلمة حد فقد الأكسجين!!!
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : ذكر
 الدوله : ليبيا
 المشاركات : 22,750
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 21704
 عددالنقاط : 1689
 تقييم المستوى : الحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant future

الحب الجارف غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Skype إلى الحب الجارف

افتراضي رد: ا¤!||!¤* موسوعة الشعراء ¤!||!¤*



محمد بن ظفر بن عمير بن أبي شمر بن الأسود بن عبد الله الكندي
، أحد شعراء العصر الأموي لقب بالمقنع بسبب تلثمه خوفا من العين لفرط جماله وبهاء حسنه عاصر الوليد بن يزيد وامتدحه ، ويمتاز شعر المقنع برصانة الأسلوب وانتقى الألفاظ والمفردات الشعرية بعناية فائقة تعرب عن تمكنه في صناعة الشعر وسمو مكانه بين شعراء العربية ، ولايكاد يخلو كتاب من كتب الأدب المشهورة من قصيدته الذائعة الصيت التي يرد بها على بني قومه حينما عاتبوه على كثرة أنفاقه والاستدانة في سبيل ذلك. شاعر مقل من شعراء الدولة الأموية، وكان له محل كبير، وشرف ومروءة وسؤدد في عشيرته.
وكان المقنع الكندي يعرف بمكانته ومنزلته الرفيعة داخل عشيرته كما قال الجاحظ، وقال التبريزي في تفسيره للقب أن المقنع هو اللابس لسلاحه، وكل من غطى رأسه فهو مقنع.
حياته

قال الهيثم بن عدي: كان عمير جده سيد كندة، وكان عمه عمرو بن أبي شمر ينازع أباه الرياسة ويساجله فيها، فيقصر عنه. نشأ محمد بن عمير المقنع، فكان متخرقاً في عطاياه، سمح اليد بماله، لا يرد سائلاً عن شيء حتى أتلف كل ما خلفه أبوه من مال، فاستعلاه بنو عمه عمرو بن أبي شمر بأموالهم وجاههم.بنو عمه لم يزوجوه أختهم لفقره ودينه وهوي بنت عمه عمرو فخطبها إلى إخوتها، فردوه وعيروه بتخرقه وفقره وما عليه من الدين. نشأ المقنع في وسط هذا وعرف بالإنفاق وحب العطاء فانفق ما تركه له والده حتى أصبح مديوناً، وجاءت إحدى قصائده "الدالية" معبرة عن حاله بعد استدانته من أبناء عمه، وتعد هذه القصيدة من أطول القصائد التي كتبها، واشهرها، وفي هذه القصيدة قام بالرد على أقاربه بعدما عاتبوه على كثرة إنفاقه والاستدانة منهم، فهو الكريم الذي لا يرد سائل

اشعاره

تعد قصيدة الدالية من أشهر قصائد المقنع وفيها يقول :




يُعاتِبُني في الدينِ قَومي وَإِنَّما دُيونيَ في أَشياءَ تُكسِبُهُم حَمدا


أَلَم يَرَ قَومي كَيفَ أوسِرَ مَرَّة وَأُعسِرُ حَتّى تَبلُغَ العُسرَةُ الجَهدا


فَما زادَني الإِقتارُ مِنهُم تَقَرُّباً وَلا زادَني فَضلُ الغِنى مِنهُم بُعدا


أسُدُّ بِهِ ما قَد أَخَلّوا وَضَيَّعوا ثُغورَ حُقوقٍ ما أَطاقوا لَها سَدّا


وَفي جَفنَةٍ ما يُغلَق البابُ دونها مُكلَّلةٍ لَحماً مُدَفِّقةٍ ثَردا


وَفي فَرَسٍ نَهدٍ عَتيقٍ جَعَلتُهُ حِجاباً لِبَيتي ثُمَّ أَخدَمتُه عَبدا


وَإِن الَّذي بَيني وَبَين بَني أَبي وَبَينَ بَني عَمّي لَمُختَلِفُ جِدّا


أَراهُم إِلى نَصري بِطاءً وَإِن هُم دَعَوني إِلى نَصرٍ أَتيتُهُم شَدّا


فَإِن يَأكُلوا لَحمي وَفَرتُ لحومَهُم وَإِن يَهدِموا مَجدي بنيتُ لَهُم مَجدا


وَإِن ضَيَّعوا غيبي حَفظتُ غيوبَهُم وَإِن هُم هَوَوا غَييِّ هَوَيتُ لَهُم رُشدا


وَلَيسوا إِلى نَصري سِراعاً وَإِن هُمُ دَعوني إِلى نَصيرٍ أَتَيتُهُم شَدّا


وَإِن زَجَروا طَيراً بِنَحسٍ تَمرُّ بي زَجَرتُ لَهُم طَيراً تَمُرُّ بِهِم سَعدا


وَإِن هَبطوا غوراً لِأَمرٍ يَسؤني طَلَعتُ لَهُم ما يَسُرُّهُمُ نَجدا


فَإِن قَدحوا لي نارَ زندٍ يَشينُني قَدَحتُ لَهُم في نار مكرُمةٍ زَندا


وَإِن بادَهوني بِالعَداوَةِ لَم أَكُن أَبادُهُم إِلّا بِما يَنعَت الرُشدا


وَإِن قَطَعوا مِنّي الأَواصِر ضَلَّةً وَصَلتُ لَهُم مُنّي المَحَبَّةِ وَالوُدّ


وَلا أَحمِلُ الحِقدَ القَديمَ عَلَيهِم وَلَيسَ كَريمُ القَومِ مَن يَحمِلُ الحِقد


فَذلِكَ دَأبي في الحَياةِ وَدَأبُهُم سَجيسَ اللَيالي أَو يُزيرونَني اللَحدا


لَهُم جُلُّ مالي إِن تَتابَعَ لي غَنّى وَإِن قَلَّ مالي لَم أُكَلِّفهُم رِفدا


وَإِنّي لَعَبدُ الضَيفِ ما دامَ نازِلاً وَما شيمَةٌ لي غَيرُها تُشبهُ العَبدا


عَلى أَنَّ قَومي ما تَرى عَين ناظِرٍ كَشَيبِهِم شَيباً وَلا مُردهم مُرداً


بِفَضلٍ وَأَحلام وجودِ وَسُؤدُد وَقَومي رَبيع فيالزَمانِإِذاشَدّا


غادة معجب بهذا .







من مواضيعي
0 الخلاف والاختلاف
0 زرقة البحر والسماء
0 آآياك
0 *حروف بمعانيها كلمات فريده*
0 اياك أن تكون سريع الغضب
0 حوار التسامح
0 قصة عن أخلاص العمل لله
0 أياكم وسوء الظن
0 ولا يحيق ا لمكر السيء ألا بأهلة
0 ما هي طرق علاج الصداع النصفي ؟
0 فوائد البنجر الصحية وآثاره الجانبية
0 ما أسباب صعوبة البلع
0 تعلمي تنسيق الألوان بطرق عصرية من عرض أزياء مارك جاكوبس 2018
0 ابن هانئ الأندلسي >> تظلّمَ منّا الحبُّ والحبُّ ظالمُ
0 معلومات مثيرة عن اغتيال ابراهام لينكولن
0 عودة الدوري الليبي الممتاز والبداية بين النجمة وأهلي بنغازي
0 بنغازى < للشاعر راشد زبير السنوسى
0 انظر في المرآة < للشاعر محمد زيدان
0 عندما يتجمد الشعور بقمة الالم..
0 عندما تعتاد تتعود...


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 22-10-2013, 08:43 PM   #6

مشرفه صور الفانين والمشاهير والانمي

 رقم العضوية : 49981
 تاريخ التسجيل : 23 - 6 - 2013
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : غير محدد
 الدوله : غير محدد
 المشاركات : 5,691
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 4857
 عددالنقاط : 631
 تقييم المستوى : غادة is a name known to allغادة is a name known to allغادة is a name known to allغادة is a name known to allغادة is a name known to allغادة is a name known to all

غادة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ا¤!||!¤* موسوعة الشعراء ¤!||!¤*


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
"واسيني الأعرج "


ولد واسيني الأعرج من 8 ـ8 ـ 1954 بقرية سيدي بوجنان الحدودية ، إحدى ضواحي مدينة تلمسان .تلقى تعليمه
في الجزائر، ونال الدكتوراه من جامعة دمشق. كان والده قد إستشهد في الثورة التحريرية 1959 .انتقل مع عائلتهِ إلى مدينة تلمسان حينما بلغ العاشرة من عمره وبقي فيها من 1968 حتى 1973.
عام 1973 انتقل إلى مدينة وهران ، مكث فيها أربع سنين . وهناك كانت تجربته الأولى مع الحياة العملية إذ عمل صحافيا محررا ومترجما للمقالات . وكان في الوقت نفسه يتم تعليمه الجامعي في قسم الأدب العربي .
بدأت أعمال واسيني الأعرج في الظهور عام 1974 حين صدرت له رواية 'جغرافية الأجساد' عن مجلة آمال بالجزائر.سافر إلى دمشق ولبث فيها عشر سنوات حاز في نهايتها على شهادة الماجستير برسالة بحث حملت عنوان "اتجاهات الرواية العربية في الجزائر" ثم ناقش رسالة دكتورا دولة تحت عنوان "نظرية البطل في الرواية".عاد فيما بعد إلى الجزائر في سنة 1985 والتحق بجامعة الجزائر المركزية كأستاذ للمناهج والأدب الحديث.
عاش واسيني كل سنوات الارهاب الذي بلغ حده الاقصى في السنوات الاولى من التسعينات في بلده ، برغم وجود اسمه في القائمة السوداء .غادر الجزائر عام 1994 باتجاه باريس بدعوة من المدرسة العليا للأساتذة وجامعة السربون .
.
..مقتطفات من روائع الكاتب

عندما استعيد شريط حياتي .. اشعر بأني لم اتعلم كثيراً ..
فما زلت عندما أعشق ..أرتمي بكلي ولا اترك قليلاً لي ..
حتى أستطيع الوقوف على قدمي مجدداً إن أخطأت

من رواية بحر الشمال




جميل ان نعشق رجلاً ..
جميل ان نحب وطناً ..
والاجمل من كل هذا ان نحس اننا صرنا موضوعاً
للعشق لاناس لم تجمعنا بهم الا صدفة الابجديات الضائعة

روايته(شرفات بحر الشمال)



لم أعد قادراً على إغلاق القلب على كذبة الأخوة والمثل العليا التي سطرناها بغباء أنا وأنت. فقط لنتقن ربط أنفسنا بشيء كان كل يوم يزداد انغلاقاً مثل الكماشة. لقد كثرت الحواجز التي وضعناها في مسالكنا، وعلي الآن تكسيرها واحداً واحداً إذا منحتني بعض الحق على قلبك. حتى ولو قضيت العمر كله ضائعاً في التفاصيل الحادة، كمفكك ألغام...ّ!

من رواية (أنثى سراب)



أراك بأستمرار من وراء حزني وقلقي ووجودك وحده يمنحني قدرا كبيرا من الراحة ، ألم تقل لك امرأة قبلي ، المؤكد أنك عرفت الكثيرات : إن وجودك وحده يبعث على الراحة والاطمئنان ؟ لا تقل العكس ، صحيح أني أغار عليك ولكني لست مجنونة لدرجة أن أمنعك من شيء ليس في مقدوري فعله حتى ولو أردت. الغريب ، أشعر وأنا أقرأ كتاباتك أن بعض جملك مهداة إلي مع أنك لم تقل لي ذلك أبداً " "نكتب لاننا في حاجة للنسيان او لمزيد من الألم موجهين نداء استغاثة ولايهم اذا سمعنا ام لم نسمع." "هل تعلم أني بعدك صرت عارية لا اعتنق الا كلامك , ألبسه وأتدفأ به؟؟ "

طوق الياسمين




هناك وجوه تنطفئ داخل الذاكرة بسرعة
وهناك وجوه لا ننساها أبدا"وجوه الناس الذين نحبهم لأول مرة بصدق ويؤذوننا بعمق"
الأشياء العادية وحدها تنسى .
من روايته"ذاكرة الماء"



كنتُ أشعرُ بالرّعشةِ التي تسبقُ عادةُ الموتَ أو الحبَ الأولَ أو أقصى درجاتِ الخوف. ثقتي في قلبي لم تكن متينة، فأنا أعرفُ جيداً أنه يمكن أن يتخلّى عنّي في كلِّ لحظة. القلبُ ليس مثل صاحبِه، فهو عندما يتعبُ يتوقفُ نهائياً ليرتاحَ مرّةً واحدةً وإلى الأبد.



كانت نبده صغيره عن اديب وشاعر مميز
ارجو ان تلاقى استحسانكم
لكم منى كل الود

شكرا جارف فكره اكثر من خيال

ننتظر دائما جمال ابداعك
تحياتى

الحب الجارف معجب بهذا .







من مواضيعي
0 العدل بين الأبناء
0 أسباب للمشاكل الزوجية و طرق التغلب عليها
0 المرأة بدون مكياج أكثر جاذبية جمالا وفقا لاحدث الدراسات
0 بعض الرجال يفضل عدم الزواج لتلك الاسباب
0 ما أحوجنا لقلوب صافيه
0 طابعات ثلاثيةا لأبعادتساعد في علاج السرطان
0 عظمة المراة
0 كم انتى عظيمة ياحواء
0 النعناع يدمر خلايا السرطان
0 يٌحكىَ أن اسمُك عنٌوان إبتدأت بهہ جمّيع روَآيات سَعادتي ♡
0 ازياء اطفال كيوت
0 آعشق التملك فلآ تقربوا بمن آحب
0 لا تشربوا القهوة قبل التاسعة والنصف صباحاً
0 الجمبري المشوي بالعسل والخردل
0 ( عرض Dolce & Gabbana ) للامهات ...
0 اختيارات تضفي حيوية إلى ديكور زفافك
0 لا ترتكب هذه الأخطاء في البلدان التالية
0 من هو جيفارا؟
0 فوتشيني ألفريدو بالطريقة الايطالية
0 ريشة فنان مبدع


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 22-10-2013, 09:48 PM   #7

مراقب المنتديات العامه

 رقم العضوية : 38888
 تاريخ التسجيل : 11 - 8 - 2012
 الإقامة : ليبيا
الهواية : كتابتي لعلني أفهمني !!!
 المهنة : الغوص في بحور الكلمة حد فقد الأكسجين!!!
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : ذكر
 الدوله : ليبيا
 المشاركات : 22,750
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 21704
 عددالنقاط : 1689
 تقييم المستوى : الحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant futureالحب الجارف has a brilliant future

الحب الجارف غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Skype إلى الحب الجارف

افتراضي رد: ا¤!||!¤* موسوعة الشعراء ¤!||!¤*

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزمردة مشاهدة المشاركة
.

كانت نبده صغيره عن اديب وشاعر مميز
ارجو ان تلاقى استحسانكم
لكم منى كل الود

شكرا جارف فكره اكثر من خيال

ننتظر دائما جمال ابداعك
تحياتى



والشكر لكِ موصول على مرورك
ومساهمتك الرائعة
انتظر منكِ المزيد من المشاركات
تقديرى واحترامى







من مواضيعي
0 الخلاف والاختلاف
0 زرقة البحر والسماء
0 آآياك
0 *حروف بمعانيها كلمات فريده*
0 اياك أن تكون سريع الغضب
0 حوار التسامح
0 قصة عن أخلاص العمل لله
0 أياكم وسوء الظن
0 ولا يحيق ا لمكر السيء ألا بأهلة
0 ما هي طرق علاج الصداع النصفي ؟
0 فوائد البنجر الصحية وآثاره الجانبية
0 ما أسباب صعوبة البلع
0 تعلمي تنسيق الألوان بطرق عصرية من عرض أزياء مارك جاكوبس 2018
0 ابن هانئ الأندلسي >> تظلّمَ منّا الحبُّ والحبُّ ظالمُ
0 معلومات مثيرة عن اغتيال ابراهام لينكولن
0 عودة الدوري الليبي الممتاز والبداية بين النجمة وأهلي بنغازي
0 بنغازى < للشاعر راشد زبير السنوسى
0 انظر في المرآة < للشاعر محمد زيدان
0 عندما يتجمد الشعور بقمة الالم..
0 عندما تعتاد تتعود...


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 23-10-2013, 03:34 PM   #8

مشرفه صور الفانين والمشاهير والانمي

 رقم العضوية : 49981
 تاريخ التسجيل : 23 - 6 - 2013
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : غير محدد
 الدوله : غير محدد
 المشاركات : 5,691
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 4857
 عددالنقاط : 631
 تقييم المستوى : غادة is a name known to allغادة is a name known to allغادة is a name known to allغادة is a name known to allغادة is a name known to allغادة is a name known to all

غادة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ا¤!||!¤* موسوعة الشعراء ¤!||!¤*







أحلام مستغانمي، كاتبة وروائية جزائرية، كان والدها محمد الشريف مشاركا في الثورة الجزائرية.

عرف السجون الفرنسية, بسبب مشاركته في مظاهرات 8 ماي 1945. وبعد أن أطلق سراحه سنة 1947 كان قد فقد

عمله بالبلدية, ومع ذلك فإنه يعتبر محظوظاً إذ لم يلق حتفه مع من مات آنذاك (45 ألف شهيد سقطوا خلال تلك

المظاهرات) وأصبح ملاحقًا من قبل الشرطة الفرنسية, بسبب نشاطه السياسي بعد حلّ حزب الشعب الجزائري. الذي أدّى

إلى ولادة حزب جبهة التحرير الوطني FLN. عملت في الإذاعة الوطنية مما خلق لها شهرة كشاعرة، انتقلت إلى فرنسا

في سبعينات القرن الماضي، حيث تزوجت من صحفي لبناني، وفي الثمانينات نالت شهادة الدكتوراة من جامعة

السوربون. تقطن حاليا في بيروت. وهي حائزة على جائزة نجيب محفوظ للعام 1998 عن روايتها ذاكرة الجسد.


قال نزار عن "ذاكرة الجسد" :

وعن الكاتبة "أحلام روايتها دوختني. وأنا نادرا ما أدوخ أمام رواية من الروايات، وسبب الدوخة ان النص الذي قرأته

يشبهني إلى درجة التطابق فهو مجنون ومتوتر واقتحامي ومتوحش وإنساني وشهواني وخارج على القانون مثلي. ولو

ان أحدا طلب مني أن أوقع اسمي تحت هذه الرواية الاستثنائية المغتسلة بأمطار الشعر.. لما ترددت لحظة واحدة ويتابع

نزار قباني قائلا: "هل كانت أحلام مستغانمي في روايتها ( تكتبني ) دون أن تدري لقد كانت مثلي تهجم على الورقة

البيضاء بجمالية لا حد لها وشراسة لا حد لها .. وجنون لا حد له .. الرواية قصيدة مكتوبة على كل البحور بحر الحب

وبحر الجنس وبحر الايديولوجيا وبحر الثورة الجزائرية بمناضليها، ومرتزقيها وأبطالها وقاتليها وسارقيها هذه الرواية لا

تختصر "ذاكرة الجسد" فحسب ولكنها تختصر تاريخ الوجع الجزائري والحزن الجزائري والجاهلية الجزائرية التي آن لها

أن تنتهي..." وعندما قلتُ لصديق العمر سهيل إدريس رأيي في رواية أحلام, قال لي: " لا ترفع صوتك عالياً.. لأن أحلام

إذا سمعت كلامك الجميل عنها فسوف تجنّ... أجبته: دعها تُجن .. لأن الأعمال الإبداعية الكبرى لا يكتبها إلا مجانين "




من اشعارها ..




لا تحبي...اعشقي

لا تنفقي ...أغدقي
لا تصغري ....ترفعي
لا تعقلي ....افقدي عقلك
لا تقيمي في قلبه...بل تفشي فيه
لا تتذوقيه ..بل التهميه
لا تكوني امامه....بل خلفه
لاتكوني عذره ..بل غايته
لا تكوني عشيقته ..بل زوجته
لا تكوني ممحاته ...بل قلمه
لا تكوني واقعه...ظلي حلمه
لا تكوني دائماً سعادته...كوني أحياناً ألمه
لا تكوني مُتعته...بل شهوته
كوني أرقه وأميرة نومه
لا تكوني سريره كوني وسادته
كوني بين النساء اسمه ذكرياته ومشروعات غده
لا تكوني ساعته كوني معصمه ولا وقته...بل زمنه



وايضا ..


أحببتك .. وكأنك آخر أحبتي على وجه الأرض ..
وعذبتني .. وكأنني آخر أعدائك على وجه الأرض
ــــــــــــــــــــــــ


أيّتها العاشقات الساذّجات، الطيّبات، الغبيّات..
ضعن هذا القول نصب أعينكن:

"ويل لخلّ لم ير في خله عدوًّا"

ليشهد الأدب أنّني بلّغت !

ـــــــــــــــــــــــ


هُنالك مواسم للرسائل التي لن تُكتب ..

للهاتف الذي لا يدق ..

للاعترافات التي لن تقال ..

للعمر الذي لا بد أن ننفقه في لحظة رهان ..

هناك زمن لم يخلق للعشق

هناك عشاق لم يخلقوا لهذا الزمن

هناك حب خلق للبقاء

هناك حب لا يبقي على شيء

هناك حب في شراسة الكراهية

هناك كراهية لا يضاهيها حب

هناك نسيان اكثر حضورا من الذاكرة

هناك كذب اصدق من الصدق

هناك انا هناك انت

هناك مواعيد وهمية اكثر متعة من كل المواعيد

هناك مشاريع حب اجمل من قصة حب

هناك فراق اشهى من الف لقاء

هناك خلافات اشهى من الف صلح

هناك لحظات تمر عمرا

هناك عمر يختصر لحظة

هناك انا هناك انت



وارجو في النهاية اكون وفقت

بالتعريف بهذه الشخصية الرائعة
الحب الجارف معجب بهذا .







من مواضيعي
0 العدل بين الأبناء
0 أسباب للمشاكل الزوجية و طرق التغلب عليها
0 المرأة بدون مكياج أكثر جاذبية جمالا وفقا لاحدث الدراسات
0 بعض الرجال يفضل عدم الزواج لتلك الاسباب
0 ما أحوجنا لقلوب صافيه
0 طابعات ثلاثيةا لأبعادتساعد في علاج السرطان
0 عظمة المراة
0 كم انتى عظيمة ياحواء
0 النعناع يدمر خلايا السرطان
0 يٌحكىَ أن اسمُك عنٌوان إبتدأت بهہ جمّيع روَآيات سَعادتي ♡
0 ازياء اطفال كيوت
0 آعشق التملك فلآ تقربوا بمن آحب
0 لا تشربوا القهوة قبل التاسعة والنصف صباحاً
0 الجمبري المشوي بالعسل والخردل
0 ( عرض Dolce & Gabbana ) للامهات ...
0 اختيارات تضفي حيوية إلى ديكور زفافك
0 لا ترتكب هذه الأخطاء في البلدان التالية
0 من هو جيفارا؟
0 فوتشيني ألفريدو بالطريقة الايطالية
0 ريشة فنان مبدع


التعديل الآخير تم بواسطة [ غادة ]   , 23-10-2013 الساعه: 03:37 PM.
 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع جديدة في قسم منتدى الشعر الفصيح

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


 

تفضلو بزيارة مواقعنا الصديقة من هنا

 


شرح طلب كلمة المرور من هنا


الساعة الآن 03:39 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى