اضغط هنا لمشاهدة اخر المشاركات الجديدة بالمنتدى


التغريدات والاهداءات


منتديات عمري

شجرة الاعجابات11معجبون

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 23-07-2014, 07:09 AM   #17

مشرفه الاقلام الذهبيه والترحيب والصحه

 رقم العضوية : 46274
 تاريخ التسجيل : 5 - 3 - 2013
 الإقامة : Libya
الهواية : Writing poetry and thought- Travil - Education -Sport-s
 المهنة : Master Degree of Science · Food technology
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : انثى
 الدوله : ليبيا
 المشاركات : 4,056
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 2515
 عددالنقاط : 473
 تقييم المستوى : bassi is a glorious beacon of lightbassi is a glorious beacon of lightbassi is a glorious beacon of lightbassi is a glorious beacon of lightbassi is a glorious beacon of light

bassi غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الموســوعة العلمية عن جسم الإنسـان...متجدد بإذن الله

الكبد Liver





وهو أكبر غدة في جسم الإنسان ، يقع في الجهة العلوية اليمنى من تجويف البطن ، أسفل الحجاب الحاجز ، بيضاوي الشكل ، يزن حوالي ‏2000 ‏غرام ، لونه أحمر رمادي ، ذو ملمس صلب ، ورغم ذلك فهو هش ، إذ يتمزق بسرعة .



وللكبد سطحان أو وجهان :












- حجابي محدب ملامس للحجاب الحاجز
- حشوي منسط يتجه للأسفل واليمين والأمام

أ - الوجه الحجابي

‏محدب الشكل ، ومغطى في معظمه بصفاق البطن ( الثرب ) ويظهر عليه من الأمام آثار انطباع القمة اليمنى والقمة اليسرى للحجاب الحاجز ، وكذلك يوجد بينهما انخساف مكان مرور الوتر المركزي والقلب ، وكذلك يوجد أثراً عميقا إلى اليسار من قاع المرارة . وتعمل الرابطة المنجلية Falci form Ligament على تقسيمه إلى جزئين : أيمن وأيسر .

ب - السطح العشوي :

‏وهو منبسط أو قليل التقعر ، بوجد فيه سرة ( مدخل ) الكبد Porta Hepatis، ويقع داخل حرف H الذي يتشكل من الأثلام الطولية والعرضية . والطرف الأيمن لحرف H غير مكتمل ويتكون من المرارة والوريد الأجوف السفلي ، أما الطرف الأيسر فيتكون من امتدادات الرابطة المدملكة ( الطويلة ) والرابطة الوريدية . ويعبر سرة الكبد القنوات الصفراوية الكبدية اليمنى واليسرى ، والأوعية الدموية ( الشريان الكبدي والوريد الكبدي ) . وتعمل أخاديد الرابطة المدملكة ( الطويلة ) Teres Ligament والرابطة الوريدية Ligament Venosum على تقسيم هذا السطح إلى فصين هما : أيمن وأيسر . وتعمل أخاديد الحرف H الطولية والافقي على تقسيمه إلى أربعة أفصاص هي :

‏1 - الفص المربع Quadrate Lobe ويقع أمام الثلم أو الأخدود الأفقي ، وبين الرابطة المدملكة والمرارة ، ويتجه للأسفل فيلامس البيريتوان وبواب المعدة.

2- الفص المذنب أو فص سبيجل Spigel ، ويقع خلف الثلم الأفقي ، ويلامس البيريتوان المجاور للحجاب الحاجز فوق الصمام الأبهري ، وأمام الأبهر الصدري ، والى اليسار من الوريد الأجوف السفلي .

3
- الفص الأيمن ، ويقع على يمين الأخدود ( الثلم : الطولي الأيمن والمرارة ، ويلامس من الخلف الطرف العلوي للكلية اليمنى ، ومن الأمام انحناء القولون الكبدي

4 - الفص الأيسر : ويقع على يسار الثلم الطولي الأيسر والرابطة المنجلية ويظهر على سطحه الأمامي تقعر عليه آثار جدار المعدة ، والى الخلف من ذلك توجد حدبة ، والى اليسار منها يترك المريء أحيانا ثلما خفيفا .

‏وعملياً يعتبر الفصان المربع والمذنب ( سبيجل ) جزئين من الفص الأيسر ، حيث يصبح الكبد منقسما إلى قسمين متساويين ، هما : النصف الأيمن والنصف الأيسر ، حيث وجد أن ترويتهما بالدم تتم من الشريان الكبدي الأيسر ، وافرازاتهما تصب في قناة الكبد اليسرى .


ويتكون الكبد من الخارج للداخل من :



1 - غشاء مصلي يدعى محفظة جليسون Glisson متين وقابل للتمدد ، وعند سرة الكبد يحط بالأوعية الدموية والقنوات .

2 - نسيج الكبد ، ‏وهو مطاطي الملمس ، ولا توجد فيه مناطق غدية ، والمناطق الوحيدة التي لا تحتوي على نسيج كبدي ، هي أعضاء مدخل الكبد

3 - السرة ( المدخل ) : تحتوي على نسيج خلوي - دهني ، وعلى الأوعية الدموية والأعصاب والقنوات ، وهو محاط بالثرب ( صفاق البطن )


‏التشريح المجهري للكبد :


‏يتركب الكبد من أفصاص تتكون بدورها من فصيصات صغيرة الجسم 1 – 2 ملم يتخللها نسيج فجوي ، ولا تحتوي إلا على القليل من النسيج الضام الذي تتوضع فيه الأوعية الدموية الكبدية والقنوات الصفراوية ، وتتكون هذه الفصيصات من أعمدة من خلايا كبيرة محاطة بالدم ، وتوجد بين هذه الخلايا خلايا خاصة شبكية – طلائية داخلية تدعى خلايا كوبفر Kupffer.

‏ويوجد في الفصيصات قنوات رفيعة إلى جانب خلايا الكبد فيها تجمع السائل الصفراوي ، ثم تتحد فيما بينها مشكلة قنوات أكبر عند أطراف الفصيصات ، مبطنة بنسيج طلائي عمادي .

‏والخلية الكبدية منبسطة حجمها ما بين 15 – 20 ‏ميكرون ، متعددة الأضلاع ، ذات 6 – 8 أوجه ، والأوجه المسطحة تكون ملامسة للشعيرات الدموية الملتوية ، وبعض أوجه الخلايا يكون ملتصقاً بالقنيات ( قنوات صغيرة ) الصفراوية ، فتدعى الأطراف الصفراوية للخلية . وتتوضع الخلايا الكبدية على شكل صفيحات ذات طبقة واحدة من الخلايا ، وكل سطح للخلية يلامس شعيرة دموية ، ووجه يلامس قنوات صفراوية ، والصفيحات الخلوية تتوضع بشكل متواز ، تسير بإتجاه الوريد الكبدي ، فوق الكبد ، وتنفصل الصفيحات عن بعضها البعض بشعيرات دموية ملتوية تتصل هذه الشعيرات بشريان من جهة ، وبوريد من الجهة الثانية .


‏التروية الدموية للكبد


‏يرتوي الكبد بالدم من مصدرين ، أحدهما شرياني يحمل دماً مؤكسداً عبر الشريان الكبدي الذي يتفرع إلى شريانين كبديين : أيمن وأيسر عند مدخل الكبد . والآخر وريدي يحمل الدم الوريدي عبر الوريد البابي الذي يتفرع هو الآخر إلى وريد كبدي أيمن ووريد كبدي أيسر عند مدخل الكبد ، وهذا الدم الوريدي محمل بالعناصر الغذائية التي تم امتصاصها من القناة الهضمية لكي يقوم الكبد باستقلابها . ويلاحظ عدم وجود اتصال بين أوعية النصف الأيمن والنصف الأيسر للكبد ، وحتى داخل النصف الواحد للكبد فإن الشرايين هي شرايين نهاية لا تتابع مسيرها إلى عضو آخر .

‏والدم الوريدي الخارج من الكبد بعد اختزاله يخرج من الكبد عبر الأوردة الكبدية الثلاثة التي تصب في الوريد الأجوف السفلي ، ويلاحظ هنا اختلاط واتصال بين أوردة الكبد اليمنى واليسرى . ويتعصب الكبد بالعصب الودي والعصب الحائر ( العاشر ) .









من مواضيعي
0 صخــرة اللفت Turnip Rock في بحيرة هورون
0 التهاب القولون التقرحــي Ulcerative colitis
0 Do not neglect the early symptoms of leukemia(لا تهمل أعراض سرطان الدم المبكرة)
0 ضغط الدم المرتفع ( والنظام الغذائي المخصص ) High blood pressure and food allotted
0 المــدن الملــونه حــول العــالم ..!!
0 بسعــادتى أحــــــــلم ...!!
0 رَوائــِــعُ الحِكم والبِطـاقـاتُ الدَعــويـة (صــور )
0 الأخــــــــلاق بين الطبـع والتطبــع
0 «كواه آيجن Kawah Ijen » بركان ينفث لهباً أزرق
0 قبائل النبلاء ذوي الآذان الطويلة ..الدايــاك..
0 قرية الفاحشة التي أهـلكها الله... ( بومبي الإيطالية.. )
0 أسطــورة بيت الأشباح بين الحقيقة والخيال‎ ( قصر البارون ..)
0 العــِلمُ نـُــــــــــور ( أطفال الفقراء فالهند يدرسون تحت جسر الميترو)
0 الٌلـًـــص ٍالــٌصًـٍـًـاًمـٌــٍتً (أو مايعــرف بهشاشة العــظام osteoporosis...)
0 غــــــزة -عـِــزة ...لا فرق بينهما الا بنقطة خلفها ظـلام وحصار
0 لآ أحبك كثير أنآ أحبك دآئمآ | ف الكثير قد ينتهي~ |
0 تشيز كيك الكراميل لأصحـاب الـذوق الرفيع
0 فضيلة الرحمــــة فالقـــرآن الكريم
0 الفـوتـورياليـــزم hyperrealism - photorealism
0 ما لا تعـــــرفه عن طائر الكـــركى The Crowned Crane


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 23-07-2014, 07:14 AM   #18

مشرفه الاقلام الذهبيه والترحيب والصحه

 رقم العضوية : 46274
 تاريخ التسجيل : 5 - 3 - 2013
 الإقامة : Libya
الهواية : Writing poetry and thought- Travil - Education -Sport-s
 المهنة : Master Degree of Science · Food technology
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : انثى
 الدوله : ليبيا
 المشاركات : 4,056
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 2515
 عددالنقاط : 473
 تقييم المستوى : bassi is a glorious beacon of lightbassi is a glorious beacon of lightbassi is a glorious beacon of lightbassi is a glorious beacon of lightbassi is a glorious beacon of light

bassi غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الموســوعة العلمية عن جسم الإنسـان...الرجاء التثبيث

‏البنكرياس ، المعثكلة Pancreas

هذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 790x623.


.





عبارة عن غدة ملساء ناعمة ، داخلية الإفراز ( صماء ) وخارجية الإفراز ، فهي خارجية الإفراز لأنها تفرز عصارة هاضمة تحتوي على أنزيمات ( خمائر ) وأملاح معدنية ، وهي داخلية الإفراز ( صماء : لأنها تفرز هرمونات الانسولين و الجلوكاغون ).

‏يقع البنكرياس في تجويف البطن عند مستوى الفقرة القطنية الأولى أو الثانية ، وهو في وضع أعمق من المعدة ، فيقع خلفها ، يبلغ طوله حوالي 15 سم ، ووزنه حوالي 70 ‏غراما . ويبدو سطحه الخارجي مقسما إلى ‏أجزاء صغيرة ، وقطره يختلف من جزء إلى آخر ، فيتدرج من رأس كبير إلى ذنب مغير . ويقسم إلى أربعة أجزاء هي :

1 - الرأس :

‏وهو أكبر جزء في البنكرياس ، دائري الشكل ، يقع داخل حذوة الفرس العفجية ، ويمتد يساراً إلى الخلف من الأوعية المساريقية العليا ، ‏وأعلى من الوريد الأجوف السفلي ، والأوردة الكلوية اليمنى واليسرى ، وغالباً ما يظهر عليه أثر الجزء الأخير من القناة الصفراوية العامة .

2- العنق :

‏وهو أضيق جزء في البنكرياس ، ويربط بين رأس البنكرياس وجسمه ، ويقع أمام بداية الوريد البابي ، وبداية تفرع الشريان المساريقي العلوي من الأبهر .

3 - الجسم :

‏وهو الجزء الأوسط من البنكرياس ، يتجه للأعلى واليسار الوسطي ، ويبدو مثلث الشكل في مقطع عرضي .

4 - الذيل :

‏وهو جزء ضيق في نهاية الغدة ، يتجه لليسار ليلامس سرّة (مدخل ) الطحال .

التركيب المجهري للبنكرياس

‏يتركب البنكرياس من عدة أفصاص Lobes تحتوي على أعداد ضخمة من الأسناخ Acini ‏المصلية ، المبطنة بخلايا إفرازية ، وتحتوي على قنوات قليلة لنقل الإفرازات الخلوية . وتشتمل الأفصاص على تجمعات خلوية دائرية تدعى "جزر لانجرهانس Langerhans" التي تظهر شاحبة مصفرة ومبعثرة ، ‏وأحجامها مختلفة إذ قد يصل حجم بعضها إلى 4 ‏مرات أكثر من حجم الحويصل البنكرياسي ، وتحتوي على خلايا نوعين من الخلايا هما :
أ‌- خلايا بيتا β التي تفرز هرمون الانسولين
ب - خلايا ألفا ά التي تفرز هرمون الجلوكاغون

الموقع و العلاقات التشريحية

‏يقع البنكرياس في تجويف البطن ، مباشرة خلف صفاق ( بيريتوان ) الجدار الخلفي للبطن ، ومعظم أجزائه تقع في مستوى أعلى من القولون ، وهو يمتد من اليمين الى اليسار ، فيما بين حذوة الفرس العفجية يمينا ، إلى سرة الطحال يساراً ، ويحده ‏:

- من الأمام : ومن اليمين الى اليسار : القولون المستعرض ، و الكيس الأصفر البطني ، والمعدة
- من الخلف : ومن اليمين الى اليسار : القناة الصفراوية العامة ، الوريدين البابي والطحالي ، والوريد الأجوف الاسفل ، وسرة الطحال .

القنوات الإفرازية

‏يفرز البنكرياس عصارته الهاضمة بواسطة قنوات رئيسية وفرعية ، تتحد فيما بينها لتشكل قناتين :- القناة الرئيسية ، والقناة الفرعية .

أ - القناة الرئيسية :

‏تبدأ من ذنب البنكرياس ، وتعبر الغدة البنكرياسية بشكل طولي ، تسير نحو اليمين ، وتستقبل أثناء سيرها عدداً كبيراً من القنوات الصغيرة التي هي عبارة عن روافد صغيرة تزود القناة الأصلية بالعصارة الهاضمة ، وتدعى قناة فيرسونغ Wirsung ، وهي تصب في الجزء الثاني من الاثني عشر بعد أن تتحد مع القناة الصفراوية العامة مكونة أمبولة فاتر Vater ، إلى الأعلى من حلمة الاثني عثر وقبيل صمام أودي Oddi الذي ينظم عملية دخول العصارة للاثني عثر ، ويكون مغلقاً خارج وجبات الطعام ، ويفتح أثناء الأكل والهضم .

ب - القناة الفرعية :

‏وتعرف باسم قناة سانتوريني Santorini التي تنقل الافرازات من رأس البنكرياس ، وغالبا ما تتفاغر مع القناة الرئيسية . أو تصب بشكل مستقل فوق مصب القناة الرئيسية

الدورة الدموية

‏يرتوي البنكرياس بالدم بواسطة الشريان الطحالي ، ‏والشريانين البنكرياس - العفجي الأعلى والأسفل ، أما الأوردة فهي مرافقة للشرايين وتصب في الدورة البابية







من مواضيعي
0 صخــرة اللفت Turnip Rock في بحيرة هورون
0 التهاب القولون التقرحــي Ulcerative colitis
0 Do not neglect the early symptoms of leukemia(لا تهمل أعراض سرطان الدم المبكرة)
0 ضغط الدم المرتفع ( والنظام الغذائي المخصص ) High blood pressure and food allotted
0 المــدن الملــونه حــول العــالم ..!!
0 بسعــادتى أحــــــــلم ...!!
0 رَوائــِــعُ الحِكم والبِطـاقـاتُ الدَعــويـة (صــور )
0 الأخــــــــلاق بين الطبـع والتطبــع
0 «كواه آيجن Kawah Ijen » بركان ينفث لهباً أزرق
0 قبائل النبلاء ذوي الآذان الطويلة ..الدايــاك..
0 قرية الفاحشة التي أهـلكها الله... ( بومبي الإيطالية.. )
0 أسطــورة بيت الأشباح بين الحقيقة والخيال‎ ( قصر البارون ..)
0 العــِلمُ نـُــــــــــور ( أطفال الفقراء فالهند يدرسون تحت جسر الميترو)
0 الٌلـًـــص ٍالــٌصًـٍـًـاًمـٌــٍتً (أو مايعــرف بهشاشة العــظام osteoporosis...)
0 غــــــزة -عـِــزة ...لا فرق بينهما الا بنقطة خلفها ظـلام وحصار
0 لآ أحبك كثير أنآ أحبك دآئمآ | ف الكثير قد ينتهي~ |
0 تشيز كيك الكراميل لأصحـاب الـذوق الرفيع
0 فضيلة الرحمــــة فالقـــرآن الكريم
0 الفـوتـورياليـــزم hyperrealism - photorealism
0 ما لا تعـــــرفه عن طائر الكـــركى The Crowned Crane


التعديل الآخير تم بواسطة [ bassi ]   , 23-07-2014 الساعه: 07:16 AM.
 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 26-07-2015, 02:18 PM   #19

 رقم العضوية : 56446
 تاريخ التسجيل : 26 - 7 - 2015
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : انثى
 الدوله : مصر
 المشاركات : 11
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 2
 عددالنقاط : 50
 تقييم المستوى : دار الشفاء will become famous soon enough

دار الشفاء غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الموســوعة العلمية عن جسم الإنسـان...الرجاء التثبيث

ييسلمووو







من مواضيعي
0 ما هي فوائد زراعة شعر الرأس بإستخدام شعر الجسم ؟
0 سلبيات زراعة شعر اللحية أو زراعة شعر الذقن


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 26-01-2016, 11:40 AM   #20

 رقم العضوية : 57035
 تاريخ التسجيل : 26 - 1 - 2016
 الحالة الاجتماعية : خاطب
 الجنس : ذكر
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 12
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 1
 عددالنقاط : 50
 تقييم المستوى : The-Knight will become famous soon enough

The-Knight غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الموســوعة العلمية عن جسم الإنسـان...الرجاء التثبيث

شكرا لكِ معلومات في غاية الأهمية







من مواضيعي
0 الحقوا التسجيل بسرعه
0 لعبة الكبار


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 13-02-2017, 04:21 AM   #21

أسرة عمري

 رقم العضوية : 42109
 تاريخ التسجيل : 20 - 11 - 2012
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : انثى
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 4,708
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 2545
 عددالنقاط : 156
 تقييم المستوى : ميسورى has a spectacular aura aboutميسورى has a spectacular aura about

ميسورى غير متواجد حالياً

Icon122 رد: الموســوعة العلمية عن جسم الإنسـان...الرجاء التثبيث


القلب
إن القلب ينبض باستمرار ما بين 70 إلى 80 مرة فى الدقيقة وهو فى كل مرة ينبض فيها يدفع الدم إلى جميع أجزاء الجسم وهو لا يقوم بعمله هذا بناء على طلبك بل يفعل ذلك من تلقاء نفسه؛ إذ إنه أشبه ما يكون بآلة أتوماتيكية تعمل دون توقف.
ما هو القلب؟
القلب عبارة عن كيس كبير مقسم إلى أربعة تجاويف وهذا الكيس محاط بجدار من العضلات وعندما تنقبض هذه العضلات يصغر حجم الكيس من الداخل فيندفع الدم إلى الأوعية الدموية والصمامات الموجودة في القلب وفى الأوعية الدموية تحفظ جريان الدم في اتجاه واحد والقلب بحجم قبضة اليد ويقع خلف القفص مع انحراف بسيط نحو اليسار وعظم القفص هو العظم الذي يمتد على طول الصدر في المنتصف تماما.
كيف يؤدي القلب وظائفه
يتكون القلب من نسيج عضلي ويؤدى وظيفته بانقباض عضلاته وارتخائها فعندما تنقبض العضلة تقصر ويزداد توترها فإذا ما ارتخت عادت العضلات إلى حالتها الطبيعية فيزداد طولها وتصبح لينة.
ولا تنقبض عضلات القلب فى اتجاه واحد بل ينقبض جانب منها ثم يتلوه جانب آخر ولا شك أن انقباض جدران غرفات القلب يقلل من الحجم الداخلي لهذه الحجرات مما يؤدي إلى دفع ما قد تحتويه الغرفات من دماء إلى الخارج.
وتسمى الأوعية الدموية التى تحمل الدم إلى القلب "الأوردة" ويتجمع الدم الوارد من الرأس والأطراف والأحشاء فى وريدين كبيرين يصبان فى الغرفة العليا اليمنى للقلب أى الأذين الأيمن ولقد أتم هذا الدم عمله من تقديم الأكسجين والغذاء للخلايا وفى رجوعه إلى القلب حمل معه ثانى أكسيد الكربون الذى لا تحتاج إليه الخلايا.

ولكن يجب ألا نعتبر الدم الوريدى "وهذا اسم الدم الذى يوجد فى الأوردة" دما فاسدا لأنه يحمل مخلفات خلايا الأنسجة ذلك لأن بعضا منه وهو الوارد من الأمعاء يحمل مواد غذائية جديدة كما أن هذا الدم يحمل بعضا من المواد الكيماوية لا يستطيع القلب أن يعمل بدونها وزيادة على ذلك فإن ثانى أكسيد الكربون الذى يحمله الدم الوريدى له فائدته التى يؤديها قبل خروجه مع الزفير فهو يساعد على تنظيم حركة القلب والرئتين ويدخل
الدم الوريدى الغرفة العليا اليمنى للقلب وهى الأذين الأيمن بمجرد أن يمتلئ الأذين فإنه ينقبض دافعا الدم إلى الغرفة السفلى اليمنى وهى البطين الأيمن ويوجد بين هاتين الغرفتين صمام يسمح بمرور الدم فى اتجاه واحد من الأذين إلى البطين لذلك فإنه يظل مفتوحا حتى يمتلئ البطين ثم يقفل بإحكام حتى لا يرجع الدم للغرفة العليا .
وفى اللحظة التى يتم فيها امتلاء البطين يبدأ فى الانقباض فيندفع الدم فى وعاء دموى كبير يحمله من القلب إلى الرئتين .

وتسمى الأوعية التي تحمل الدم بعيدا عن القلب بالشرايين ويسمى هذا الوعاء بالشريان الرئوى وله فرعان : واحد لكل رئة وفى الرئتين يتخلص الدم الوريدى من ثانى أكسيد الكربون
ويأخذ كمية جديدة من الأكسجين وتسمى هذه العملية بتبادل الغازات .
ويسمى الدم الذى يحمل الكمية الجديدة من الأكسجين بالدم الشرياني ولونه أحمرُ قانٍ بخلاف الدم الوريدى فلونه أحمر قاتم. يحمل الدمَ من الرئتين إلى القلب وعاءان كبيران من كل جانب.
وتسمى الأوعية الدموية التي تحمل الدم إلى القلب "أوردة" ولذلك يسمى هذان الوعاءان بالوريدين الرئويين ولو أنهما يحملان دما شريانيا وفى هذه المرة يسرى الدم فى الأوردة الرئوية ويصب فى الغرفة العليا اليسرى للقلب أى الأذين الأيسر . وعندما يتم امتلاء الأذين الأيسر بالدم ينقبض دافعا الدم إلى الغرفة السفلى وهى البطين الأيسر.

وبين هاتين الغرفتين صمام يشبه الصمام الموجود بين الأذين والبطين الأيمنين إلا أن الأخير يتكون من ثلاث وريقات ولذلك سمى بالصمام ذى الثلاث شرفات فى حين أن الصمام بين الأذين والبطين فى القلب الأيسر له وريقتان ولذلك سمي الصمام ذا الشرفتين (أو الميترالي) يصل الدم بهذه الطريقة إلى مرحلة نهائية فى دورته داخل أنسجة الجسم. إن البطين الأيسر هو أقوى غرفات القلب وعندما ينقبض يدفع الدم بقوة بحيث يستطيع أن يدور فى الجسم دورة كاملة فى ستين ثانية تقريبا ونلاحظ أن قلب عصفور الكناري يدق ألف مرة فى الدقيقة وقلب الفيل يدق خمسا وعشرين دقة فقط ويدق قلب الإنسان بسرعة أكبر إذا ما ارتفعت درجة حرارة جسمه فى إحدى الحميات أو إذا كان متهيج الشعور وتقل السرعة أثناء النوم.







من مواضيعي
0 صور تراثيه لحائل
0 صالونات 2017
0 الفواكه العشرة الاكثر فائدة
0 أفضل الاطعمه لتطهير الكبد
0 فوائد النعناع المجفف
0 لا تكذب ولو كنت ما زحااا
0 شعلة أمل فى قلب مظلم
0 اداب المجلس والجليس
0 أبكتنى ثمانيه لكنها أعجبتنى
0 حووار
0 بين الرجوله والانووووووثه
0 لما ذا يتوقف الاخرين عن الحب
0 كيف تختارين احمر شفايف
0 اللون الاخضر
0 الرؤيه من زاويه مختلفه
0 قصة نبى الله لوط عليه السلااام
0 من الحياة
0 اقمااع التووست
0 تووووووست باللحم
0 حبك جنووووووووون


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 13-02-2017, 04:24 AM   #22

أسرة عمري

 رقم العضوية : 42109
 تاريخ التسجيل : 20 - 11 - 2012
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : انثى
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 4,708
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 2545
 عددالنقاط : 156
 تقييم المستوى : ميسورى has a spectacular aura aboutميسورى has a spectacular aura about

ميسورى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الموســوعة العلمية عن جسم الإنسـان...الرجاء التثبيث

تكمله القلب ولا بد أن يصل الدم الذي يخرج من البطين الأيسر إلى كل خلية حية فى جسم الإنسان لهذا فإن الشريان الذى يحمله من القلب سميك الجدران قويها ويبلغ قطره حوالى بوصة وهذا هو الشريان الرئيسي فى الجسم ويسمى الأبهر الأورطى.
وعندما ينقبض البطين الأيسر القوي فإنه يدفع الدم فى شريان الأورطى فتتمدد جدران هذا الشريان الكبير ولكنها تنكمش بعد ذلك بواسطة العضلات الموجودة داخله ويساعد هذا الانكماش على دفع الدم إلى الأمام لأن هذا التمدد والانكماش المتواليين يُحدثان فى جدران الشرايين موجة اهتزازية تسمى بالنبض. وفى الشخص السليم تكون نبضاته قوية منتظمة ويبلغ عددها سبعين أو ثمانين نبضة فى الدقيقة الواحدة.
أما فى الشخص المريض فإن النبض يصبح ضعيفا وقد يكون أسرع أو أبطأ من ذلك .
ويجس الأطباء النبض عند الرسغ فى جهة الإبهام وذلك للسهولة فقط . حيث إنه من الممكن جس النبض فى أماكن أخرى من الجسم .


ويخرج الأورطى من الجهة الأمامية للقلب ولكنه يتجه فى قوس إلى الخلف ومن ثم ينزل فى الجسم أمام العمود الفقرى مباشرة وهو يشبه فى تفرعاته تفرعات مصدر المياه لمدينة كبيرة .
فعندما تصل أنبوبة المياه الرئيسية إلى مدينة ما ، نرى أنها تتفرع فروعا كثيرة فى شتى الاتجاهات ثم تتفرع هذه الفروع إلى فروع أصغر تدخل الشوارع المختلفة وفى كل شارع نجد فروعا أصغر تدخل كل بيت ، وفى النهاية نجد أنابيب أصغر من كل ما سبق تدخل الغرف المختلفة فى كل بيت ويتفرع الأورطى بنفس الطريقة إلا أن فروعه الأولى صغيرة وتسمى الشرايين التاجية التى ترجع إلى القلب لتغذيته ، فبدون التغذية والأكسجين لا يستطيع القلب الحصول على الطاقة اللازمة لعمله الشاق فى دفع الدم إلى شتى أنحاء الجسم .

وتخرج من قوس الأبهر فروع تحمل الدم للذراعين والرقبة والرأس وعندما ينثنى الأبهر نازلا فى الصدر تخرج منه فروع أخرى حاملة الدم إلى الرئتين والحجاب الحاجز، وعندما يصل إلى البطن تخرج الفروع التى تغذى الكليتين والجهاز الهضمي . وفى النهاية ينقسم الأبهر إلى فرعين يحملان الدم إلى الساقين.
ويتفرع كل فرع من أفرع الأبهر إلى فروع أصغر ثم أصغر حتى تصل إلى فروع لا نكاد نتبينها بالعين المجردة.
ثم تتفرع هذه الشرايين الصغيرة (أو الشرينات) إلى أنابيب لا يمكننا رؤيتها بدون الاستعانة بالمجهر ولذلك لم يستطع العالم "هارفى" إلا أن يُحدس وجودها وتسمى هذه الأنابيب بالشعيرات ، بمعنى أنها أدق من الشعر .
وفى الحقيقة فإن هذه الأنابيب من الدقة بحيث لا تستطيع الكرات الدموية الحمراء المرور داخلها إلا واحدة واحدة.

وفى بعض الأماكن وخاصة عندما تنثنى الشعيرة وتغير اتجاهها نجد أن الكرة الحمراء تنثنى على نفسها تماما حتى تستطيع المرور فى الشعيرة ولا يمكن للغذاء والأكسجين الوصول إلى خلايا الأنسجة إلا من خلال جُدر الشعيرات . فجدر الشرايين والشرينات سميكة جدا لا تسمح بمرور شيء خلالها . ولكن جدار الشعيرة مكون من طبقة واحدة من الخلايا تستطيع جزيئات الغذاء والأكسجين المرور من بينها لتصل إلى خلايا الأنسجة المجاورة . وفى الواقع فإن شبكة الشعيرات التى تتخلل جميع أنسجة الجسم هى التى تبقينا أحياء فى صحة جيدة.







من مواضيعي
0 صور تراثيه لحائل
0 صالونات 2017
0 الفواكه العشرة الاكثر فائدة
0 أفضل الاطعمه لتطهير الكبد
0 فوائد النعناع المجفف
0 لا تكذب ولو كنت ما زحااا
0 شعلة أمل فى قلب مظلم
0 اداب المجلس والجليس
0 أبكتنى ثمانيه لكنها أعجبتنى
0 حووار
0 بين الرجوله والانووووووثه
0 لما ذا يتوقف الاخرين عن الحب
0 كيف تختارين احمر شفايف
0 اللون الاخضر
0 الرؤيه من زاويه مختلفه
0 قصة نبى الله لوط عليه السلااام
0 من الحياة
0 اقمااع التووست
0 تووووووست باللحم
0 حبك جنووووووووون


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع جديدة في قسم منتدى الطب والصحة و الطب البديل

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


 

تفضلو بزيارة مواقعنا الصديقة من هنا

 


شرح طلب كلمة المرور من هنا


الساعة الآن 10:22 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى