اضغط هنا لمشاهدة اخر المشاركات الجديدة بالمنتدى


التغريدات والاهداءات


منتديات عمري

المنتدى الاسلامي

يمنع منعا باتا التطرق للمذاهب والاديان بأي شكل من الاشكال وسيتم حضر اي عضو يتعدى على اي مذهب او اثارة العنصرية والمذهبية


شجرة الاعجابات14معجبون

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 05-01-2013, 11:16 AM   #1

 رقم العضوية : 16326
 تاريخ التسجيل : 19 - 1 - 2011
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 40,964
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 18399
 عددالنقاط : 16885
 تقييم المستوى : مسلي has a reputation beyond reputeمسلي has a reputation beyond reputeمسلي has a reputation beyond reputeمسلي has a reputation beyond reputeمسلي has a reputation beyond reputeمسلي has a reputation beyond reputeمسلي has a reputation beyond reputeمسلي has a reputation beyond reputeمسلي has a reputation beyond reputeمسلي has a reputation beyond reputeمسلي has a reputation beyond repute

مسلي متواجد حالياً

افتراضي ارجو من الاخوة والاخوات الدخول للاهمية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

حكم مواضيع سجل حضورك بذكر الله والصلاه علي النبي وماشابه ذلك


بسم الله الرحمن الرحيم
حبيت اطرح هاالموضوع لما رأيته في القسم من مواضيع مشابه لهذه الفتوى
.

.

تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والأستغفار والتحميد والتكبير والصلاة على النبي


السؤال:

انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء إلى أن يسجل كل عضو حضوره بالتسبيح والتحميد والتكبير ، وبعضها تدعو إلى أن يذكر كل عضو اسمًا من أسماء الله الحسنى، وبعضها تدعو إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فما حكم الشرع في مثل هذه المواضيع؟

الجواب:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإنَّ العمل المذكور في السؤال، وهو جمع عدد معين من الصلوات على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من خلال الدخول على مواقع معينة على الإنترنت أمرٌ حادثٌ، لم يفعله النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا أحدٌ من أهل القرون المفضلة من الصحابة والتابعين، الذين كانوا في غاية الحرص على الخير والعبادة.

ولم يُنقل عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه عقد هذه الحِلَق أو أمر الناس بإقامتها، كما لم يُنقل عن أحد من أصحابه أنهم أقاموا الحِلَق أو أمروا بإقامتها من أجل هذا العمل مع أنهم كانوا أشد الناس حباً له وطاعةً لأمره واجتناباً لنهيه.

وعلى كل حالٍ فإن اجتماع هؤلاء في بعض مواقع الإنترنت من أجل الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر مبتدع ليس له أصل في الدين، سواء أكان من قبيل الذكر الجماعي إذا كانوا يجتمعون في وقت واحد، أم لم يكن كذلك بأن كانوا يجتمعون في أوقات متفرقة.

ومن زعم أن هذا النوع من الذكر شرعي فيقال له: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- إما أن يكون عالماً بأنه من الشرع وكتمه عن الناس، وإما أن يكون جاهلاً به وعلمه هؤلاء الذين يقيمونه اليوم.

وكلا الأمرين باطلٌ قطعاً؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- بلَّغ كلَّ ما أمر به ولم يكتم من ذلك شيئاً، كما أنه أعلم الناس بالله وبشرعه.

وبهذا يتضح أن هذا العمل ليس من الشرع، وهو من الأمور المحدثات التي حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: "إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة". أخرجه أبو داود (4607) والنسائي (1578).

وقد تكلم كثيرٌ من أهل العلم عن حكم الذكر، وبينوا المشروع منه والممنوع منه، ومن ذلك ما أشار إليه الأخ السائل من فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز، والشيخ محمد بن عثيمين -رحمهما الله تعالى-.

والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
----------
من المعروف إخوتي أن الذكر الجماعي بدعة محدثة والدليل على ذلك ما ورد في الأثر عن عمرو بن سلمة .

عن عمرو بن سلمة :
كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا : لا . فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه. قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة .قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك .قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟ ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح . قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم ت**ر ، والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة. قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير . قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه .
إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم.
وأيم الله ما أدري ، لعل أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.

{أخرجه الدارمي وصححه الألباني، انظر السلسلة الصحيحة 5-12}


من هذا الأثر يتبين لنا إنكار عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - لفعل الجماعة الذين جلسوا يذكرون الله ذكرا جماعيا ، وسبب إنكاره واضح فقد احدث هؤلاء بدعة جديدة لم تكن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يفعلها الصحابة - رضوان الله عليهم - أبدا .

وقد أفتى الكثير من علماء المسلمين بحرمة هذا العمل وأنه من البدع المحدثة ،

وهذي فتوى لتوضيح الامر

افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير
المجيب د. رياض بن محمد المسيميري
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التصنيف العقائد والمذاهب الفكرية/البدع والمحدثات/بدع الأذكار والأدعية
التاريخ 7/9/1424هـ


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد:

نلاحظ في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى المنتدى.
فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.


الحمد لله.
وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته. وبعد:

فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله العافية. والله أعلم


وهذه فتاوي أ*** في نفس الموضوع تم نقلها من احد المنتديات

الفتوى الأولى :-
-------------


السؤال:
-------


أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر..

في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة علىسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من الدين؟
فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا.


الفتوى وهي تخص الشيخ محمد الفايز
------------------------------------


سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب تشكرين عليه؛ إذ كثير من الأخوات تفعل الأمر ثمَّ تذهب للسؤال عنه.

أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من الصحابة والتابعين ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو ميزة معينة.
فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة، فيقال: بالإمكان حثهم ببيان فضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذه الطريقة.
وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفية ونحوهم،؛ فينبغي الحذر من ذلك.
وبكل حال.. وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب مرفوض لما ذكر.

أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يرزقك العلم النافع والعمل الصالح، وجميع فتياتنا المؤمنات.. آمين.



الفتوى الثانية :-
---------------


تخص الشيخ عبد الرحمن السحيم وهي كتعقيب على الفتوى الاولى


ذكر فيها فضيلته ان ( حسن النية لا يُسوِّغ العمل وابن مسعود لما دخل المسجد ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ... فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟
قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء .
ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم
متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم ت**ر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟
قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير !
قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم .
فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج .

ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .



الذكر الجماعي بين الاتباع والابتداع
د. محمد بن عبد الرحمن الخميس
الأستاذ المشارك - قسم العقيدة
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الرياض
----------
سجل حضورك اليومي بالصلاة على النبي



السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الكريم والشيخ الفاضل / عبد الرحمن السحيم

أرجو أن تخبرني ما حكم مثل هذه المشاركة التي انتشرت في المنتديات وهو موضوع بعنوان ( سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ) ومنهم من يقول أنها بدعه أرجو إفادتي وجزاك الله خيراً


الجواب:

هذا من البدع الْمُحدَثَة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذا من البدع الْمُحدَثَة

نعم .. لو تم التذكير به في يوم أو في مناسبته كيوم الجمعة الذي جاء الحث على إكثار الصلاة فيه على النبي صلى الله عليه وسلم فلا بأس أما أن يكون بشكل يومي ، وسجِّل حضورك هذا لا شك أنه من البدع

والله أعلم

الشيخ عبدالرحمن السحيم

----------
حكم تسجيل الحضور اليومي للمنتديات بالصلاة على النبي

السؤال:

انتشرت في المنتديات مواضيع تحمل اسم "سجل حضورك بالصلاة على النبي" بحيث يشارك فيها العضو بكتابة رد يحوي صلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم. فهل هذه الطريقة مشروعة بارك الله فيكم؟
الإجابة:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد:

فإنه ينبغي التنبيه على أمر مهم، وهو أن كثيرًا من الإخوة يقصدون الخير وتكثير الحسنات فتخطر على بالهم بعض الأفكار في ترديد الأذكار أو الصلوات على نبينا صلى الله عليه وسلم وهم يشكرون على هذا الحرص على فعل الخيرات، وهو يدل على صحة الإيمان وحياة القلب، فجزاهم الله عن المسلمين خير الجزاء. غير أنه يجب التنبه إلى أن العبادات مبناها على التوقيف، فكل اقتراح في بابها يجب أن يكون مستندا على دليل، فهي ليس مثل العادات التي مبناها على الإباحة، فالأصل فيها أنه يجوز فعلها ما لم يأت دليل يحظرها.

فالواجب أن يحذر المسلم أن يقع في المحدثات التي حذر منها نبينا صلى الله عليه وسلم عندما قال " إياكم ومحدثات الأمور" وقال –عليه الصلاة والسلام- "كل بدعة ضلالة"، ومن ذلك أن يكون الذكر على هيئة جماعية أو التزام جماعي، لم يرد في شيء من الأحاديث.

فلو فرضنا أن طالبا للخير دعا إلى أن لا يدخل أحد مجلسهـم ـ مثلا ـ إلا أن يسلم ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخل قبل أن يجلس لقلنا له:

لك أن تذكر أهل مجلسك بفضائل الصلاة على نبينا صلى الله عليه وسلم وتدعوهم إلى الإكثار منها، كما ورد في السنة، ولكن لا تجعل ذلك على هيئة الالتزام الجماعي بالطريقة التي دعوت إليها؛ خشية أن يكون من الإحداث في الدين، إذ لم ترد مثل هذه الهيئة عن النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابة. ومثل هذا ما يقترحه بعض أهل الخير الحريصين على الفضل في المنتديات، بالتزام الزائر بذكر مخصوص أو صلاة على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم عند دخــوله، فله أن يذكر إخوانه بأن يحرص كل مشترك على التذكير بآية أو حديث أو فضل عمل، أو حكمة يختارها يذكرنا بها فإن ذلك من الذكرى التي تنفع المؤمنين، ولكن لا يلزم الجميع على أن يسجلوا حضورهم بالصلاة مثلا أو غير ذلك من الأذكار المخصوصــة، فإن هذا يشبه الالتزام الجماعي الذي لم يثبت به دليل، وقد ورد عــن الصحابة النهي عنه. فقد نهى ابن مسعود رضي الله عنه قومًا كانوا قد اجتمعوا في مسجد الكوفة يسبحون بالعدّ بصورة جماعية وذكر لهم إن ذلك من الإحداث في الدين. [قد رواه الدارمي وغيره بإسناد صحيح].

وأخيرا نذكر بما قاله العلماء بأن البدع تبدأ صغارا ثم تؤول كبارًا، بمعنى أن الإحداث في الدين -وهي البدع- يتطور ويزاد فيه ويبنى عليه، ولا يقف عند حد، حتى يأتي اليوم الذي تختلط السنن بالبدع، ولا يعرف المسلمون ما ورد مما حدث، كما فعلت الصوفية المبتدعة حتى آل بها الأمر إلى أن اخترعت طرقا وهيئات في الذكر ما أنزل الله بها من سلطان، وكل ذلك بسبب التسامح في البدء بالبدع الصغيرة، حتى صارت كبيرة. ولهذا كان السلف الصالح ينهون عن الابتداع أشد النهي، كما ذكر ذلك وروى عنهم ابن وضاح في كتابه القيم البدع والنهي عنها، وذكره غيره مثل الطرطوشي في كتابه الحوادث والبدع، وأبو شامة في كتابه الباعث على إنكار البدع والحوادث.

والله أعلم.

المفتي: حامد بن عبد الله العلي

----------

افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد:

نلاحظ في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى المنتدى.

فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.


الجواب:

الحمد لله.

وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته. وبعد:

فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله العافية. والله أعلم.

المجيب د. رياض بن محمد المسيميري

عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية


hv[, lk hgho,m ,hgho,hj hg]o,g gghildm









من مواضيعي
0 شيء محزن جدا
0 لغز
0 ابكتني ياعباد الله
0 لحس مخي
0 علمتني كاترينا
0 قصيدة الشريف بركات في ابنه مالك
0 تطور اليابان
0 سلام
0 رياح الصمت
0 صدفة غريبة
0 ودي اشوفك
0 لابوك يالعين
0 أخر العنقود
0 مقتطفات من اشعار سعد بن جدلان
0 اة ياونتي ونة
0 الديرة
0 ونعم الزوج
0 متى نقول ياقلة الحيلة
0 قسوة الايام
0 قصة ذيب بن شالح القحطاني


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 05-01-2013, 11:24 AM   #2

 رقم العضوية : 43182
 تاريخ التسجيل : 22 - 12 - 2012
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 114
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 51
 عددالنقاط : 50
 تقييم المستوى : فهد الشريف will become famous soon enough

فهد الشريف غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ارجو من الاخوة والاخوات الدخول للاهمية

بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء
وكتب ذلك فى ميزان حسناتك
اتمنى من الله ان ينير قلوبنا لطريق الحق وان يكون قدوتنا ونبينا وحبيبنا محمد صل الله عليه وسلم
لانه تركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لايزغ عنها الا هالك
اسال الله لى ولكم العفو والستر والسلامة







من مواضيعي
0 ام طلال للحلويات
0 أرواح هشة
0 كيف نتأدب مع الله
0 بشويش ضميني على الصدر بشويش
0 بشويش ضميني على الصدر بشويش
0 افتقاركَ إلى اللهِ سبحانه ، وشدةَ حاجتكَ إليهِ......
0 حدِثوني عن الجنّـة.. إنّ لي رُوحاً تَطير,!


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 05-01-2013, 11:40 AM   #3

 رقم العضوية : 16326
 تاريخ التسجيل : 19 - 1 - 2011
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 40,964
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 18399
 عددالنقاط : 16885
 تقييم المستوى : مسلي has a reputation beyond reputeمسلي has a reputation beyond reputeمسلي has a reputation beyond reputeمسلي has a reputation beyond reputeمسلي has a reputation beyond reputeمسلي has a reputation beyond reputeمسلي has a reputation beyond reputeمسلي has a reputation beyond reputeمسلي has a reputation beyond reputeمسلي has a reputation beyond reputeمسلي has a reputation beyond repute

مسلي متواجد حالياً

افتراضي رد: ارجو من الاخوة والاخوات الدخول للاهمية

أأأأأمين
شكرا لك اخي فهد الشريف ع المرور والدعوات الصادقة







من مواضيعي
0 شيء محزن جدا
0 لغز
0 ابكتني ياعباد الله
0 لحس مخي
0 علمتني كاترينا
0 قصيدة الشريف بركات في ابنه مالك
0 تطور اليابان
0 سلام
0 رياح الصمت
0 صدفة غريبة
0 ودي اشوفك
0 لابوك يالعين
0 أخر العنقود
0 مقتطفات من اشعار سعد بن جدلان
0 اة ياونتي ونة
0 الديرة
0 ونعم الزوج
0 متى نقول ياقلة الحيلة
0 قسوة الايام
0 قصة ذيب بن شالح القحطاني


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 05-01-2013, 11:56 AM   #4

 رقم العضوية : 37098
 تاريخ التسجيل : 18 - 6 - 2012
 الحالة الاجتماعية : متزوج
 الجنس : ذكر
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 2,101
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 417
 عددالنقاط : 140
 تقييم المستوى : ابووحيد will become famous soon enoughابووحيد will become famous soon enough

ابووحيد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ارجو من الاخوة والاخوات الدخول للاهمية

جزاك الله خيرا اخي مسلي على هذا التوضيح القيم والمفيد
واسأل الله ان يستفيد منه جميع الاعضاء والعضوات
لإن مثل موضوع سجل حضورك يوجد في كثير من المنتديات وهذا العمل من البدع في ديننا الحنيف
وسبق ان احد الاعضاء عمله في هذا المنتدى وحذفته وبينت لصاحب الموضوع الاسباب
فأشكر لك هذا الطرح الذي يستحق التثبيت للفائده







من مواضيعي
0 البلميط المنشاري يعالج تضخم البروستات و حصر البول
0 الجمل وساااااهر
0 شاب مسوي نفسة نظام ساهر هههه
0 بسكويت دموع الشوكولا
0 فوائد حليب الابل !
0 اللحظة الأخيرة قبل الوادع
0 الخجل من الإنكار على أهل الغيبة والنميمة
0 في من نزلت هذه الآية (يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا)
0 تعريف الابتزاز بمعناه الاجتماعي الخاص:
0 نصائح ذهبية لعلاج المعاصي
0 تعريف فعل الخير
0 رحبو معي بأختنا وضيفتنا حلا اليمن نورتينا
0 في جازان.. "الخضير" من أكثر أنواع القمح استخداماً في الأكلات الشعبية
0 منزلة الأم في السنة
0 اين محبي الاندومي أدخل وشوف مضاره!!
0 هداية النحل وشيء من عجائب صنع الله فيه
0 من غرائب الأشجار ..استمتع بمعلوماات عجيبه عن الاشجار
0 باب مَا جَاءَ فِي سُجُودِ الْقُرْآنِ وَسُنَّتِهَا
0 قبعات كروشية للاطفال
0 رياضة المشي .. والصحة وعلاقاتها بالنسيان


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 05-01-2013, 12:45 PM   #5

 رقم العضوية : 11371
 تاريخ التسجيل : 19 - 3 - 2010
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : غير محدد
 الدوله : غير محدد
 المشاركات : 6,979
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 2821
 عددالنقاط : 24678
 تقييم المستوى : (شذى الورد) has a reputation beyond repute(شذى الورد) has a reputation beyond repute(شذى الورد) has a reputation beyond repute(شذى الورد) has a reputation beyond repute(شذى الورد) has a reputation beyond repute(شذى الورد) has a reputation beyond repute(شذى الورد) has a reputation beyond repute(شذى الورد) has a reputation beyond repute(شذى الورد) has a reputation beyond repute(شذى الورد) has a reputation beyond repute(شذى الورد) has a reputation beyond repute

(شذى الورد) غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ارجو من الاخوة والاخوات الدخول للاهمية

أثابك الله اخي مسلي.. ورفع الله قدرك.. وجعله في موازيين حسناتك

لأن الإبتداع في الدين شئ خطير ويجب التثبت بالدليل من القرآن الكريم والسنة المطهرة

والدين النصيحة بارك الله فيك ويارب يكون فيه خير لكل من يقرأه ويفهم معناه......







من مواضيعي
0 تهنئه قلبيه لجميع الناجحين والناجحات ...
0 ~ العنقز (جُدري الماء)
0 ~ علميني يا أمي - علمني يا أبي
0 ~كوني انثى ورتبي تسريحة غرفتك بطريقه جذابه
0 ~ لسعات بريدية من نفسي إلى ذاتي (متجدد)
0 ~ ■ *... مقطع اثــــــر فينــــــــــــــي ...* ■
0 (أزف اليك أجمل عبارات التهنئه بالألفيه18 )Flowers owner
0 ~ فن التعامل مع التعليقات السخيفة ~
0 الى أهل الابداع شاركونا بوضع لمساتكم الديكوريه على الصوره
0 ஐ◄█▓▒░░ وللمواضيع المتميزة لفتة هنا ░░▒▓█►ஐ
0 ~ تشكيله شنط للصبايا ~
0 ~ أخطاء شائعة عند نطق بعض كلمات القرآن الكريم مهم لكل مسلم ومسلمة
0 ~ مفارش سرير ثلاثيه الابعاد ~
0 سقوط الطفله لمى الروقي ف البئر الارتوازي
0 التراث السعودي / للمسابقه
0 ~ زهرة ” قرد دراكولا ” ~
0 ~ لعشاق الجبس ~
0 ~ أفكار لترتيب طاولات الاستقبال للعروسة ..
0 ~ كب كيك الدايجستف
0 ~من المسوؤل ؟؟


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 06-01-2013, 02:31 PM   #6

 رقم العضوية : 43821
 تاريخ التسجيل : 6 - 1 - 2013
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : غير محدد
 الدوله : غير محدد
 المشاركات : 12
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 3
 عددالنقاط : 50
 تقييم المستوى : MAJED456 will become famous soon enough

MAJED456 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ارجو من الاخوة والاخوات الدخول للاهمية

جازاكم الله كل خير







من مواضيعي
0 شركة mc markets


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 07-01-2013, 08:38 AM   #7

 رقم العضوية : 16326
 تاريخ التسجيل : 19 - 1 - 2011
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 40,964
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 18399
 عددالنقاط : 16885
 تقييم المستوى : مسلي has a reputation beyond reputeمسلي has a reputation beyond reputeمسلي has a reputation beyond reputeمسلي has a reputation beyond reputeمسلي has a reputation beyond reputeمسلي has a reputation beyond reputeمسلي has a reputation beyond reputeمسلي has a reputation beyond reputeمسلي has a reputation beyond reputeمسلي has a reputation beyond reputeمسلي has a reputation beyond repute

مسلي متواجد حالياً

افتراضي رد: ارجو من الاخوة والاخوات الدخول للاهمية

بارك الله فيكم واثابنا الله واياكم
واعاننا على فعل الخير







من مواضيعي
0 شيء محزن جدا
0 لغز
0 ابكتني ياعباد الله
0 لحس مخي
0 علمتني كاترينا
0 قصيدة الشريف بركات في ابنه مالك
0 تطور اليابان
0 سلام
0 رياح الصمت
0 صدفة غريبة
0 ودي اشوفك
0 لابوك يالعين
0 أخر العنقود
0 مقتطفات من اشعار سعد بن جدلان
0 اة ياونتي ونة
0 الديرة
0 ونعم الزوج
0 متى نقول ياقلة الحيلة
0 قسوة الايام
0 قصة ذيب بن شالح القحطاني


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 07-01-2013, 04:59 PM   #8

 رقم العضوية : 42199
 تاريخ التسجيل : 22 - 11 - 2012
 الحالة الاجتماعية : مخطوبة
 الجنس : انثى
 الدوله : الجزائر
 المشاركات : 822
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 370
 عددالنقاط : 238
 تقييم المستوى : صمتي الم وبوحي ندم has a spectacular aura aboutصمتي الم وبوحي ندم has a spectacular aura aboutصمتي الم وبوحي ندم has a spectacular aura about

صمتي الم وبوحي ندم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ارجو من الاخوة والاخوات الدخول للاهمية

أثابك الله اخي مسلي.. ورفع الله قدرك.. وجعله في موازيين حسناتك

واسأل الله ان يستفيد منه جميع الاعضاء والعضوات


بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء







من مواضيعي
0 سحر عينيك و همسي الصاخب بالحنين
0 الوجه التعبيري ماهو الا تصوير لحالة الكاتب عند الكتابة
0 همـــس الليـــــــل
0 هل لي منك بالشفاء
0 هل أعدت لي روحي التي تسربت مني اليك .. لأعود للحياه
0 اختلاجات شوق ترهقني
0 واســــــدل الســــتار
0 احيانآ يجب علينا ان نخاطر
0 صـــدفة .....كـان اللقاء
0 الباحثه عن الحب
0 اعلن انسحابي من المنتدى فعذرا
0 مدينة الضياع
0 سجن بلا أسوار
0 إلى متى أبني لك قصورا من دون حجر
0 على أنغام الأصيل وقرمزية الشفق الأحمر
0 غنــج الليـــــل
0 :::... قلـــوبنا مـــاتت ...:::
0 تـٍـٍدرٍي وٍوش مع‘ـٍـٍنى هــايْْ الـح,كي ..؟؟
0 حروفي الخرساء
0 معزوفة حب


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع جديدة في قسم المنتدى الاسلامي

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


 

تفضلو بزيارة مواقعنا الصديقة من هنا

 


شرح طلب كلمة المرور من هنا


الساعة الآن 09:40 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى