اضغط هنا لمشاهدة اخر المشاركات الجديدة بالمنتدى


التغريدات والاهداءات


منتديات عمري

اخبار الدول العربية الهامة اخبار الدول العربية, اخبار هامة, فعاليات عربية و خليجية بالصور على شبكة عمري

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 01-02-2012, 11:54 PM   #1

 رقم العضوية : 17944
 تاريخ التسجيل : 28 - 2 - 2011
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الجنس : انثى
 الدوله : دوله اخرى
 المشاركات : 1,870
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 1
 عددالنقاط : 50
 تقييم المستوى : ترانيم will become famous soon enough

ترانيم غير متواجد حالياً

افتراضي د. علي رحومة المحمودي : موقف علماء الإسلام من العلوم التجريبية



رحومة المحمودي علماء الإسلام العلوم التجريبية imagesCA3OI6ZN.jpg
في بلادنا اليوم تدور رحى حرب لا هوادة فيها على الدين والتدينمن قِبل دعاة التغريب و"العلمنة"، وهذه الحرب تأخذ أشكالا وأنماطامحتلفة، تارة تحت مسمى العلم والتقدم، وتارة تحت مسمى تحرير المرأة، وتارة تحتمسمى محاربة الجهل والتخلف ونحو ذلك من الشعارات البراقة. والمتأمل اليوم فيالساحة الفكرية الليبية يرى بكل وضوح الهجوم الصارخ على علماء الشريعة، فرموهم بكلنقيصة واتهموهم بشتى التهم الباطلة. وهؤلاء المستغربون بهرهم الغرب بحضارتهالمادية، فهم يستهلكون ثقافته، ويستميتون في تقليد مذاهبه، يصفهم أحد سادتهم وأخبرالناس بهم قائلا "كنا نصيح من امستردام، وبرلين، وباريس (الإخاء البشري)فيرتد رجع أصواتنا من أفريقيا، والشرق الأوسط، كنا نقول (ليحل المذهب الإنساني محلالأديان المختلفة) وكانوا يرددون أصواتنا من أفواههم، وحين نصمت يصمتون، إلا أنناكنا واثقين من أن هؤلاء المغتربين لا يملكون كلمة واحدة يقولونها غير ما وضعناه فيأفواههم" (1).



فخلاصة ادعاء هؤلاء أن المشكلة ليست في الإسلام، إنما في فقهاءالإسلام وحملة الشريعة الذين أفتوا بحرمة العلوم التجريبية، كما يزعمون زورا، وحاربواعلماء الطب والهندسة والفلك ونحو ذلك، كما يزعمون زورا أيضا، يقول أحدهم"مصيبتنا الحقيقة هي في من يدعي أنه يمثل الإسلام، هل تعلم ماهي أسباب انحدارالحضارة الإسلامية بعد ان كانت تسير بسرعة الصاروخ؟ سببها هم أشخاص قالوا انهميمثلون الدين الإسلامي فافتوا بتحريم الرياضيات والكيمياء وتجريم كل من يعتنقعلوماً غربية ومنطقية وعقلية، فوصفوا جابر ابن حيان بكبير السحرة والمشعوذين وغيرهمن المفكرين الذين يدرس الغرب كتبهم اليوم، مشكلتنا الحقيقية أننا نتشدق بأقوالأشخاص قالوا هم من يمثل الإسلام فشوهوا صورته وعكسوا تخلفاً في المجتمع الإسلاميوحاربوا المفكرين وكل من يعارضهم وكفروهم ونكلوا بهم، شواهد التاريخ كثيرة ولاتزالليومنا الحاضر، فتعطيل العقول منهج متبع ومن يشغل عقله فهو زنديق بنظرهم".انتهى.

وأنت ترى أخي الكريم بوضوح وجلاء كيف يحاول هؤلاء التبريرلمسلكهم الباطل ولو بالإفتراء والزور والبهتان،وللرد على هذا الإدعاء لابد من أن نتتبعالقصة من أصلها، لا يخفى على كل متابع أن العرب قبل مبعث النبي صلى الله عليه وسلمكانوا في جاهلية جهلاء، وشهرة هذه الجاهلية أشهر من أن نعرف بها في هذا المقام،أمة متناحرة جاهلة أمية (والحكم على الغالب) بل كان الذي يقرأ منهم ويكتب يعدونعلى أصابع اليد الواحدة، كورقة بن نوفل لتنصّره، أضف إلى ذلك أن غالب العرب كانواإما تبعا للإمبراطورية الفارسية أو الرومانية وغير ذلك من مظاهر الجاهلية ـ وهذا لايمنع أن يكون عندهم بعض الأخلاق الحميدة كالكرم والشجاعة ونحو ذلك ـ بُعث النبيصلى الله عليه وسلم في هذه الأمة فكان أول ما نزل من الوحي {اقرأ باسم ربك الذيخلق، خلق الإنسان من علق، اقرأوربك الأكرم، الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لميعلم}. لا يخفى على العاقل اللبيب دلالات الكلمات التي في هذه الآيات (اقرأ،القلم، علم). ثم توالت الأيات الآمرة بالتفكر في ملكوت السموات والأرض، وتقلبالليل والنهار، والآيات الآمرة بالسعي في الأرض والضرب في مناكبها، والأحاديثالآمرة بالتداوي بالعسل والحجامة ونحو ذلك، بل إن النبي صلى الله عليه وسلم قال ((‏ماأنزل الله من داء إلا أنزل له شفاء علمه من علمه، وجهله من جهله)). ولا يخفى دلالةالحثّ والبحث عن الدواء حينما يُقال لك الدواء موجود فقط إبحث عنه، إبحث عنه فيالأعشاب في الفواكه في الخضروات في العسل في الوديان في الجبال في المعامل. وبناءعلى هذه النصوص والتوجيهات انقلبت حياة أولئك العرب إلى مجتمع نموذجي بعد أن كانواهمجا رعاعا، وهذه حقيقة لا يختلف عليها العقلاء المنصفون إطلاقا (مسلمون وغيرهم).فبعد أن كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يأد البنات، ويصنع صنما من تمريعبده أولالنهار فإذا جاع أكله آخر النهار، صار بفضل تلك الآيات والنصوص يُمصّر الأمصار ـراجع قصة بناء الكوفة والبصرة ـ ويدون الدوواوين ـ الجُند وغيرهم ـ وأنشأ نظامالنفقة للمواليد، ولايزال هذا النظام ساريا في أوروبا إلى يوم الناس هذا (child benefit) وبدأت تلك الأمة تزحف نحو التقدم والإزدهارفأنشأت الأساطيل البحرية وشيّدت المباني والجسور وغير ذلك من المعالم الحضاريةالتي يشهد لها العدو قبل الصديق، وما كان ذلك ليكون لولا الوحيين وما فيهما منالتوجيهات، وما كان ذلك ليكون لولا أن الإسلام أطلق العنان للعقل والفكر والإبداعبعد أن كان كل ذلك أسير الأسطورة والخرافة. أفيعقل بعد هذه التوجيهات الربانية أنيُقال عن علماء الشريعة المطهرة " فتعطيل العقول منهج متبع ومن يشغل عقله فهوزنديق بنظرهم" سبحانك هذا بهتان عظيم.

ولكن ها هنا أمر مهم جدا يجب التنبه له، وهو أن العقل والفكروالإستنباط والإجتهاد والمنهج التجريبي والتحليل المنطقي العقلي لا يكون في أمورحسمها الوحي أو في أمور غيبية أو بصفة عامة إعمال العقل في غير مجاله، كالذينأعملوا عقولهم وأفكارهم الفلسفية في ذات الله جل جلاله وأسمائه وصفاته، أو فيالروح، أو في حياة البرزخ ونحو ذلك، فهذه هي التي حاربها علماء الشريعة ـ قديماوحديثا ـ وذموا الخوض فيها، أما إعمال العقل في مجاله كالطب والهندسة والجبر ونحوذلك فقد جاءت النصوص لتحثنا على تعلم هذه العلوم، بل عد كثير من العلماء تعلم هذهالعلوم من فروض الكفايات التي تأثم الأمة إن لم تقم بها، وأوروبا لم تنهض بالمسائلالفلسفية التي خاض فيها بعض المسلمين، إنما نهضت بالعلوم التجريبية التطبيقيةالأخرى، وأعتقد أن هذا محل اتفاق بين جميع المنصفين، فأوروبا اليوم حينما نهضتبتراث المسلمين لم تنهض بأقوال ابن سينا والفارابي وابن رشد الفلسفية التي تصادمنصوص الوحيين إنما نهضت بعلومهم التجريبية والتي جاء الإسلام لتشجيعها والحث علىتحصيلها، ولذلك حارب علماء الشريعة ـ قديما وحديثا ـ الجانب الفلسفي المصادمللشريعة الذي جاء به ابن سينا وغيره، وشجعوا الجوانب التجريبية التطبيقية التيأبدعوها، وهذا عين الإنصاف والحكمة.

اختصر ما تقدم بالسؤال التالي، هل أوروبا استفاذت شيئا من قولبعض المسلمين بأن الله ليس فوق ولا تحت ولا خارج العالم ولا داخله؟ الجواب قطعالا، إنما استفاذت من العلوم النافعة الأخرى، وبهذا تتضح الصورة لديك أخي الكريموالحمد لله رب العالمين.

د. علي رحومة المحمودي

Almahmoudi08@yahoo.com

____________________

1. منكلام جان بول سارتر عند تقديمه لكتاب "معذبو الأرض" لفرانتزفانون نقلاعن كتاب "المثقف العربي بين العصرانية والإسلامية" للدكتور عبد الرحمنالزنيدي.
رحومة المحمودي علماء الإسلام العلوم التجريبية 7519742842753765027-

2011 , 2014 , 2012 , 2013 , w,v , صور
بالصور ,

]> ugd vp,lm hglpl,]d : l,rt uglhx hgYsghl lk hgug,l hgj[vdfdm









من مواضيعي
0 مشروع إنشاء فيلات متكاملة بمنطقة الهواري ببنغازي
0 مندوب ليبيا لدى المحكمة الجنائية الدولية أحمد الجهاني يكشف للمنارة تفاصيل لقاء وفد المحكمة مع سيف القذافي في سجنه بالزنت
0 الجيش الوطني الليبي يستعرض قوته في بنغازي
0 المرشحون لانتخابات نقابة المهن الهندسية بنغازي
0 مشروع أنشاء مخطط سكني في مدينة بنغازي بمنطقة قنفودة
0 مظاهرة حاشدة في البيضاء لحماية الآثار والدفاع عن البيئة
0 ناجي جامع بركات : ما هي التحديات التي ستواجه الشعب الليبي بعدالـ 17 فبراير الثورة؟ (1)
0 إسماعيل القريتلي : أزمات على طريق الديمقراطية في ليبيا نحو تيار سياسي اجتماعي جديد .
0 مؤسسة التضامن لحقوق الانسان بيان صحفي : قلق حول أوضاع حقوق الإنسان في ليبيا ما بعد الثورة
0 ابن الوطن : دعوة ملحة مرة أخرى : للتخلّص من الشركة العامة للكهرباء !!
0 محمد الشيباني في الهيرة نعبده هبلْ ونرتلْ سفرَ الصعود إلى الأسفلْ
0 زياد العيساوي : فيسبوكيات
0 د. وداد عاشوراكس : مساء الخير يا ليبيا
0 د. سعد العسبلي : حتى لا تكون للعدالة الخاصة مكان !!
0 د. ابراهيم قويدر : ثوار مابعد التحرير
0 عبدالرازق عمر المنصورى : حق المواطن والموسساة المدنية الدستورى فى مراقبة القوانين الصادرة
0 د. علي رحومة المحمودي : موقف علماء الإسلام من العلوم التجريبية
0 صالح بن عبدالله السليمان : هل الحبال من عندنا أم من عندك ؟
0 النقد الدولي: ليبيا ما تزال في وضع مالي "هش"
0 عائشة القذافي تريد تزويد الجنائية الدولية بمعلومات حول شقيقها سيف الاسلام


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع جديدة في قسم اخبار الدول العربية الهامة

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


 

تفضلو بزيارة مواقعنا الصديقة من هنا

 


شرح طلب كلمة المرور من هنا


الساعة الآن 04:31 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى