منتديات عمري

منتديات عمري (/)
-   منتدى الاسرة و تربية الاطفال (http://vb.7mry.com/f67.html)
-   -   علّمي طفلك سبب نحر الكباش وجنّبيه الصدمة (http://vb.7mry.com/t340070.html)

تسمقت 14-11-2015 08:25 PM

علّمي طفلك سبب نحر الكباش وجنّبيه الصدمة
 


http://www.dreamjordan.com/up/17845hlmjo.gif

علّمي طفلك سبب نحر الكباش وجنّبيه الصدمة


http://jawahir.echoroukonline.com/dz..._196207477.jpg





يهتمّ الكثير من الآباء بتحضير الملابس الجديدة لأطفالهم وكذلك الحنّاء واللّعب فيما يتغاضون عن أهمّ شيء وهو إعدادهم روحيا لهذه المناسبة، خاصة صغار السنّ منهم.
علامة استفهام كبيرة تتركها مناسبة عيد الأضحى في عقول الأطفال الصغار، فهم لا يعلمون لماذا يتم نحر الأضاحي في ذلك اليوم، وبعضهم يتأثر بالحدث تأثرا كبيرا ويحزن على كبشه الذي لاعبه وداعبه ليوم أو أكثر، خاصة إن سُمِح له برؤيه عملية النّحر، فكما هو معروف أنّ بعض الأسر تحرص على مشاهدة أطفالها عملية ذبح الأضحية في العيد، وبين فضول الطفل وإجباره على مشاهدة الذّبح، تحدث بعض المشاكل النفسية، التي يحذر علماء النّفس من نتائجها مثل:
- حدوث اضطرابات ورؤية كوابيس أثناء النوم.
- رسوخ الفكر العدواني لدى الطفل إذ يصبح في اعتقاده أن عملية الذبح بالسكين أمر عادي.
- أما النتيجة السلبية الأكثر حصولا لدى الأطفال هي عزوفهم عن أكل لحم الكبش خاصة إن حدثت علاقة صداقة بينهم وبينه أياما قبل نحره، ويبقون على تلك الفوبيا من أكل اللحوم لسنوات عديدة.
وحتى لو جنّب الأهل أبناءهم رؤية عملية نحر الأضاحي، إلّا أن مناظر الدماء وأشلاء الكبش لا يستطيعون إخفاءها، بمعنى أن التأثر النفسي للطفل يحدث في الحالتين وهنا يأتي دور الأم بتهيئة طفلها نفسيا للحدث فمن الخطأ أن يتجاوز سنّه الرابعة ويبقى جاهلا سبب احتفالنا بالمناسبة ونحرنا للأضاحي، والأمر غاية في السهولة فلا يتطلب منك سوى أن تعلّميه وذلك بـ:
- اشتري له "قرصا مضغوطا" خاص بقصة نبينا إبراهيم مع ابنه إسماعيل عليهما السلام، حيث تكون على شكل فيلم كارتوني مناسب لسنّه وشغليه له وحفزيه على مشاهدته.
- تستطيعين أن تحكي له أنت القصّة، بطريقة شيقة وأسلوب يتفق مع سنّه حتى تجعلينه يشعر بالاطمئنان، ويفهم سبب احتفالنا بعيد الأضحى فيزول عنه الإبهام والتساؤل.
- أخبريه أن الهدف من الأضحية هو إطعام الفقراء والمحتاجين الذين لا يملكون مالا لشراء اللحوم.
- ولا تنسي أن تخبريه أن كبشه وصديقه لم يمت ولم يتألّم إنّما صعد إلى السماء وذهب إلى مكان جميل فيه كل أنواع الفواكه اللذيذة والحشائش والمياة العذبة وهو الجنّة وأنّه سيلتقي به هناك.



أماني أريس
2015/09/23





الساعة الآن 11:26 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى